يمانيون – متابعات
انحسرت حركة السفن الخاضعة للاستهداف من قبل القوات المسلحة اليمنية في منطقة العمليات البحرية بشكل غير مسبوق خلال الأسابيع الماضية، حتى أن تقارير غربية بدأت تتحدث عن مطاردات فريدة تتعرض لها بعض السفن التي تحاول العبور بشكل نادر.

ولوحظ خلال الأسابيع الماضية انخفاض عدد السفن المعادية التي يتم الإعلان عن استهدافها في إطار العمليات المساندة لغزة، لكن ذلك لا يعود إلى تراجع ضربات القوات المسلحة اليمنية، بل إلى ندرة عبور السفن التي الخاضعة لشروط الاستهداف، وهي السفن المرتبطة بالعدو الصهيوني والتابعة للشركات المتعاملة معه والسفن الأمريكية والبريطانية، بحسب ما تظهر البيانات الملاحية، وهو أيضا ما أكده قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي مؤخرا.

وقد انسحب ذلك أيضا على حركة السفن الحربية المعادية والتي انخفضت بالمثل خلال الأسابيع الماضية بشكل غير مسبوق منذ بداية العمليات اليمنية المساندة لغزة، وعندما حاولت المدمرتين الأمريكيتين “لابون” و”كول” عبور البحر الأحمر تلقت ضربات يمنية طاردتها على مدى ساعات بحسب ما تفيد مصادر عسكرية.

ويشير انخفاض حركة السفن التجارية والحربية المعادية إلى اصطدام العدو ورعاته بحتمية فشل كل محاولاتهم للحد من العمليات اليمنية، وتراكم الخسائر التي سببتها هذه العمليات إلى حد إقناع شركات الشحن بتجنب المخاطرة بعبور المنطقة، وهو ما يعتبر انتصارا استراتيجيا كبيرا للقوات المسلحة اليمنية حيث استطاعت تثبيت قرار الحظر بالقوة على كامل المسرح الواسع للعمليات، وبطريقة غير مسبوقة في التأريخ (بدون أي أصول أو سفن عسكرية حربية متواجدة في البحر).

ومع ذلك، أبلغت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية خلال الأيام الماضية عن هجمات تعرضت لها عدة سفن في البحر الأحمر، وحملت هذه الهجمات سمة “المطاردة” حيث أفادت الهيئة البريطانية الأسبوع الماضي بتعرض سفينة لأربع هجمات متتالية على امتداد ما يزيد عن 24 ساعة، كما أفادت هذا الأسبوع بتعرض سفينة أخرى لمطاردة أخرى على امتداد ما يزيد عن 12 ساعة.

وبرغم أن القوات المسلحة اليمنية لم تعلن عن هذه العمليات، فإن تقارير البحرية البريطانية تؤكد حقيقة انحسار حركة السفن الخاضعة للاستهداف بشكل كبير في المنطقة، وأن السفن التي تحاول العبور بشكل نادر صارت تتعرض لمطاردة شرسة.

وقد أكد قائد الثورة السيد عبد الملك الحوثي في خطابه الأخير أن معظم العمليات البحرية اليمنية المساندة لغزة صارت تتركز على المدى البعيد الذي يتجاوز 1000 كيلو متر باتجاه المحيط الهندي، و2000 كيلو متر باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة والبحر المتوسط، لأن مسرح العمليات في البحر الأحمر والبحر العربي وخليج عدن أصبح تحت السيطرة.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: المسلحة الیمنیة المساندة لغزة حرکة السفن

إقرأ أيضاً:

التايمز البريطانية: استمرار اضطرابات سلسلة التوريد البريطانية نتيجة العمليات اليمنية

يمانيون – متابعات
أكدت صحيفة الـ “تايمز” البريطانية استمرار اضطراباتِ سلسلةِ التوريد البريطانية؛ نتيجةَ العمليات البحرية اليمنية التي منعت عبور السفن البريطانية من البحر الأحمر؛ إسنادًا لغزةَ ورَدًّا على الغارات العدوانية ضد اليمن، مؤكّـدة أن أسعار الشحن ارتفعت بأكثر من ثلاثة أضعاف ولا زالت مرشحة للزيادة.

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته، الاثنين: إن ما وصفته بأزمة البحر الأحمر “أجبرت تجار التجزئة البريطانيين على تخزين البضائع مبكراً استعداداً لعيد الميلاد، وهذا يعني بالفعل أن صناعة الشحن اضطرت إلى العمل طوال فترة الهدوء الصيفي التقليدية لنقل البضائع من الصين وجنوب شرق آسيا إلى المملكة المتحدة وأُورُوبا”.

وأوضحت أنه “في العادة، يتوقع تجار التجزئة الحصول على سلع لفترة الكريسماس بعد سبتمبر، ولكن هذا العام طلبوا شحنات من الموردين اعتبارًا من يوليو فصاعدًا”.

وأضافت أن “تكاليفَ الشحن ارتفعت بأكثر من ثلاثة أضعاف وقد ترتفع مرة أُخرى؛ بسَببِ تعطل الطرق البحرية خلال الأشهر القليلة المقبلة”؛ وذلكَ بسَببِ تحويل مسار السفن المعرَّضة للاستهداف وإجبارها على الإبحار حول جنوب إفريقيا.

وأشَارَت إلى أن “القيود المفروضة في قناة بنما ومؤشرات التصعيد في الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين أَدَّت إلى ارتفاع الأسعار بشكل أكبر”.

وذكر التقرير أنه “بحسب مؤشر دروري العالمي للحاويات، فَــإنَّ تكلفة شحن حاوية قياسية بطول 40 قدمًا عبر طرق التجارة الرئيسية تبلغ حَـاليًّا 4775 دولارًا أمريكيًّا، مقارنة بـ 1389.5 دولارًا أمريكيًّا في أُكتوبر من العام الماضي”.

وَأَضَـافَ أن “المحللين حذروا من ارتفاع الأسعار بشكل أكبر وتوقعوا أن يظل الطلب على الشحن مرتفعًا حتى فبراير من العام المقبل على الأقل، كما حذروا من أن النزاعات العُمالية المحتملة على السواحل الشرقية والخليجية لأمريكا قد تؤدي إلى مزيد من تعطيل سلاسل التوريد وزيادة أسعار الشحن”.

ونقلت الصحيفة عن باتريك ليبيرهوف، مدير شركة إنفيرتو الاستشارية لإدارة سلسلة التوريد، قوله: “إن الانقطاعَ المطوَّلَ للإمدَادات في البحر الأحمر له آثارٌ سلبيةٌ على سلاسل التوريد، ولا تزال سلاسل التوريد هشة للغاية”.

وقالت: إن “تجار التجزئة يخشون أن تبدأ أسعار الشحن المتقلبة في الارتفاع فجأة مرة أُخرى، وَفْـقًا لشركة إنفرتو”.

وَأَضَـافَ ليبيرهوف: “لقد فرض هذا ضغوطًا على تجار التجزئة أنفسهم، حَيثُ يقومون بجمع المزيد من المخزون في وقت مبكر والذي قد لا تكون لديهم مساحة تخزين كافية له. وبدلاً عن ذلك، سيحتاج تجار التجزئة إلى البحث عن مساحة احتياطية للتخزين على المدى القصير، وهو ما قد يكون مكلفًا للغاية”.

مقالات مشابهة

  • التايمز البريطانية: استمرار اضطرابات سلسلة التوريد البريطانية نتيجة العمليات اليمنية
  • صعود القوات اليمنية.. قراءة لتطوّرات العمليات البحرية الأخيرة
  • محكمة فرنسية تثبت إدانة “الخطوط اليمنية” في حادثة طائرة 2009
  • محمد عساف يغني “سلام لغزة” ويحرّك الأحاسيس تجاه القضية الفلسطينية
  • رويترز: العمليات اليمنية في البحر الأحمر أثرت على واردات أمريكا من زيت الوقود
  • “الجيش اليمني”.. تحدٍ كشف الضعف الأمريكي
  • مرشح الرئاسة الليبي “أسعد زهيو” يشيد بموقف اليمن الداعم لغزة ويعتبره نموذجاً للعروبة والشهامة
  • ماذا قدمت جبهاتُ الإسناد اليمنية العراقية اللبنانية لغزة؟
  • “أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية
  • قائد عسكري يكشف تأثير إسقاط “MQ9” على العمليات الأمريكية