زنقة 20. الدارالبيضاء

تم الشروع رسمياً بجماعة المنصورية بإقليم بنسليمان، الشروع في تسوية مساحة شاسعة من الأرض المخصصة لمشروع ضخم عبارة عن ملعب ضخم لكرة القدم بشبه مدينة متكاملة، من مشاريع إستعداد المملكة لإستضافة مباريات مونديال 2030، فضلاً عن إنجاز عدة مشاريع ترفيهية وفنادق و ملاعب للقرب وبنيات تحتية طرقية و سكك حديدية تربط الموقع ببقية الخطوط والطرق السيارة.

وشرعت الشركات الحائزة على صفقة أشغال تهيئة وتسوية المساحة المخصصة لهذا المشروع، في العمل منذ أيام، للشروع بشكل عملي في عملية بناء الملعب الضخم خلال الأشهر القليلة المقبلة، ليصبح جاهزاً نهاية 2028، حيث سيكون مرشحاً بقوة لإستضافة مباريات كأس العالم للأندية 2029 و نهائي أو إفتتاح مونديال 2030.

وكان التصميم الذي تقدم به تجمع المهندس طارق ولعلو و Populous Limited قد فاز ضمن عدة تصاميم عالمية، لتشييد الملعب الكبير للدار البيضاء على مساحة 100 هكتار في منطقة المنصورية ببنسليمان. على بعد 38 كم من الدار البيضاء، حيث يتوقع أن يصل عدد المقاعد فيه إلى 115,000 مقعد.

ويعكس هذا المشروع الطموح رؤية المغرب لتطوير البنية التحتية لكرة القدم، ويتجاوب مع المعايير الدولية لاستضافة الفعاليات الرياضية الكبرى. بما في ذلك كأس العالم 2030، مما يعزز من فرص المغرب في الفوز بتنظيم هذا الحدث العالمي الكبير.

وكشف السيد فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم ، ورئيس لجنة مونديال 2030 ، أن ملعب الحسن الثاني الكبير الذي سيتم تشييده ببنسليمان و الذي أشرف عليه جلالة الملك محمد السادس، استثنائي بكل المقاييس.

و شدد السيد لقجع، في تصريح له على هامش الإجتماع الذي عقد بمدينة الدارالبيضاء، بمعية وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، في إطار مواصلة تحضيرات المملكة المغربية لكأس العالم 2030، أن الملعب سيكون أكبر و أفضل معلمة كروية في العالم.

وأكد لقجع أن الملعب سيضيف إشعاعا آخرا للإشعاع الحضاري الذي تزخم به المملكة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الإتحاد اليمني لكرة القدم يعلن رسميا مقاضاة اتحاد غرب آسيا ويوضح 3 أسباب

أعلن الاتحاد اليمني لكرة القدم أنه سيتم رفع شكوى رسمية إلى محكمة التحكيم الرياضية (كاس) نتيجة تجاوز اتحاد غرب آسيا للائحة المنظمة لبطولة الناشئين المقامة حالياً بالأردن وتعمد ظلم المنتخب الوطني للناشئين وإقصائه من البطولة من خلال إيقاف لاعبين مهمين في مباراة دون وجه حق، وإثر مخالفة واضحة في إجراء فحص طبي غير معتمد (أشعة سينية) بدلاً عن أشعة الرنين المغناطيسي (MRI).

وأوضح الاتحاد في مذكرة رسمية اطلع عليها محرر مأرب برس، أنه تم إقرار اللجوء إلى محكمة كاس بعد توجيه خطاب إلى رئيس اتحاد غرب آسيا وعدم الرد على مضامينه ، وعقب الاعتراف من لجنة الانضباط باتحاد غرب آسيا بالخطأ الذي تم ارتكابه تجاه لاعبي المنتخب الوطني للناشئين ، ورفض طلب إعادة المباراة أمام المنتخب السعودي ، مما يؤكد تجاوز اتحاد غرب آسيا للأنظمة والقوانين وتجاهل غير مبرر للرد على الاتحاد اليمني لكرة القدم وبما يضمن الحفاظ على الحق الشرعي للمنتخب الوطني في البطولة.

مقالات مشابهة

  • المملكة تطلق خطة منظومة المناطق المحمية
  • الإتحاد اليمني لكرة القدم يعلن رسميا مقاضاة اتحاد غرب آسيا ويوضح 3 أسباب
  • تعرف على النظام الكامل لتصفيات مونديال 2026 والمنتخبات التي ودعت
  • عطيف: اللوم يقع على إدارة الأهلي في أزمة الملعب .. فيديو
  • عملية تطوير ملعب طنجة تصل مرحلة تثبيت السقف (صور)
  • غدًا.. منتخب الأردن يواجه فلسطين في الجولة الثانية من تصفيات مونديال 2026
  • طارق كيال يعلق على بيان ⁧‫الأهلي‬⁩ بشأن أزمة ملعب الجوهر .. فيديو
  • مورجان تُسدل الستار على «النجومية 14»
  • الصقري: الأهلي مثل الأبن اليتيم الذي جداره قصير وسوره واطي .. فيديو
  • رسميا.. مباراة ليسوتو ستكون الأخيرة للمنتخب المغربي بأكادير