أخبارنا:
2024-09-10@23:09:05 GMT

اكتشاف خزان ضخم من الماء السائل تحت سطح المريخ

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

اكتشاف خزان ضخم من الماء السائل تحت سطح المريخ

اكتشف باحثون دليلاً على وجود خزان كبير من الماء السائل تحت سطح المريخ، يقدر بأنه قد يكون كافياً لملء محيطات تغطي سطح الكوكب بعمق يتراوح بين كيلومتر واحد واثنين. اعتمد العلماء في تقديراتهم على بيانات جمعتها المركبة "إنسايت" التابعة لوكالة ناسا، مما يفتح آفاقًا جديدة لفهم تاريخ المياه على المريخ.

ورغم هذا الاكتشاف المهم، يشير الخبراء إلى أن الخزان المكتشف من غير المحتمل أن يكون ذا فائدة كبيرة للمستعمرات البشرية المستقبلية على المريخ.

يقع هذا الخزان في شقوق صغيرة ومسام داخل الصخور في وسط قشرة المريخ، على عمق يتراوح بين 11.5 و20 كيلومترًا تحت السطح، وهو عمق يصعب الوصول إليه حتى على كوكب الأرض، حيث يشكل حفر حفرة بعمق كيلومتر واحد تحديًا كبيرًا.

أوضح فاشان رايت، الأستاذ المساعد في معهد سكريبس لعلوم المحيطات بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو، أن فهم دورة الماء على المريخ يعد أمرًا حاسمًا لتحديد مواقع المياه المتبقية على الكوكب وكمية ما هو موجود منها. هذه المعرفة تعتبر خطوة مهمة في دراسة تاريخ المياه على المريخ وإمكانية وجود حياة سابقة عليه.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: على المریخ

إقرأ أيضاً:

الإنسان سيهبط على المريخ بعد 7 سنوات

البلاد ــ وكالات

قال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة «سبيس إكس»: إن الإنسان سيهبط على كوكب المريخ بعد مدة زمنية لا تتجاوز سبع سنوات، مشيراً إلى أن شركته ستطلق أول مركبات ستارشيب غير مأهولة إلى المريخ في غضون عامين.

وأوضح ماسك، في منشور على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»، أمس، أن المركبات ستكون غير مأهولة لاختبار ضمان الهبوط السليم على المريخ، لافتاً إلى أنه إذا سارت عمليات الهبوط على ما يرام، فستطلق شركته الفضائية أولى رحلاتها المأهولة إلى المريخ في غضون أربع سنوات.

وقال:« سيزيد معدل الرحلات بشكل كبير من هناك؛ بهدف بناء مدينة مكتفية ذاتياً في نحو 20 عاماً».
وفي أبريل، قال ماسك، الذي أسس «سبيس إكس» في عام 2002: إن أول مركبة ستارشيب غير مأهولة تهبط على المريخ ستكون في غضون خمس سنوات، وإن أول هبوط للإنسان على المريخ سيكون في غضون سبع سنوات.

وفي يونيو، نجحت مركبة ستارشيب في تحقيق هبوط هادئ في المحيط الهندي مخترقة الغلاف الجوي للأرض بسرعة تفوق سرعة الصوت لدى عودتها، لتكمل مهمة اختبار كاملة حول العالم في رابع محاولة للمركبة.

مقالات مشابهة

  • زيارة إلى جورجيا.. خزان التاريخ والطبيعة القوقازية المميزة
  • نغمه قديمة في شارع الخزان
  • خلّف حفرا بعمق 10 أمتار.. هجوم مواصي خان يونس نفذ بصواريخ شديدة الانفجار
  • الإنسان سيهبط على المريخ بعد 7 سنوات
  • وزير المياه والبيئة يتفقد موقع مشروع خزان المياه في خورمكسر بعدن 
  • وزارة الموارد المائية : العدوان الإسرائيلي على منطقة مصياف أدى إلى أضرار بمشاريع المياه في المنطقة تمثلت في تخريب خطوط الضخ و الإسالة الرئيسية بأقطار (315مم-180مم-160مم) باتجاه خزان مصياف الأرضي و انقطاع خط التغذية الكهربائية لآبار الجريفات التي تغذي مدين
  • محافظ البيضاء يتفقد سير العمل بمشروع بناء خزان مياه الشرب في جبل الأحمدي
  • إيلون ماسك يعلن موعد هبوط أول إنسان على المريخ
  • سيلان الأنف.. عرض قد يشير إلى مشكلة صحية خطيرة
  • ماسك يُعلن تاريخ أول رحلة إلى المريخ