أجرت مؤسسة فلسطينية تحقيقا استقصائيا أوليا بشأن القصف الذي استهدف مدرسة التابعين في حي الدرج وسط مدينة غزة، كشف أن الباحثين الميدانيين من المؤسسة لم يتعرفوا على أي معدّات أو مواد تدعم ادعاءات الاحتلال بوجود مركز قيادة داخل مُصلى المدرسة أو احتمالية توظيفها مقرا نشطا للمقاومة.

وتتبعت جمعية "الحق" المعطيات الميدانية والعسكرية المتعلقة بالمجزرة الإسرائيلية في مدرسة التابعين، في تحقيق استقصائي أولي، للكشف عن ملابسات تلك المجزرة، وتقول إنه بحلول الساعة الرابعة و50 دقيقة من فجر السبت العاشر من أغسطس/آب وردت أنباء تفيد باستهداف مدرسة التابعين في حي الدرج، وتضيف أن التقارير الأولية أشارت لاستشهاد العشرات من النازحين داخل المبنى المستهدف.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2صور خاصة للجزيرة.. قوات الاحتلال تستخدم أسرى فلسطينيين دروعا بشريةlist 2 of 2عبر الخريطة التفاعلية.. القسام تقصف تل أبيب برشقة صاروخيةend of list

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد ارتكب مجزرة مروعة في مدرسة التابعين فجر السبت الماضي، أسفرت عن استشهاد أكثر من 100 شهيد وإصابة العشرات، فضلا عن عشرات المفقودين.

وبحسب تقرير لسلام خضر بثته قناة الجزيرة، فقد حققت المؤسسة الفلسطينية في المعلومات والصور التي قدمها الجيش الإسرائيلي لتبرير الاستهداف، حيث نشر على صفحته الرسمية في منصة إكس تدوينة قال فيها إنه حصل على معلومات استخبارية تؤكد أن 20 عنصرا من بينهم قيادات في حركتي المقاومة الإسلامية (حماس) والجهاد الإسلامي، يستخدمون المدرسة كمقر نشط ونقطة انطلاق للهجمات.

ثم نشر الجيش الإسرائيلي صورًا جوية للمبنى المستهدف، قبل الضربة، تظهر الصور وجود تجمعات للنازحين على سطح المبنى قبل الضربة، وقرب الموقع الذي ادعى الجيش أنه تجمع للمقاتلين.

وتقول المنظمة التي حققت ميدانيا في الذخائر وموقع الاستهداف، إنها حددت وجود فتحتين تشيران لموقع الاستهداف، تقع الأولى بالقرب من المدخل الخاص بمبنى المصلى بينما تقع الفتحة الثانية بالقرب من أحد الأعمدة التي تتوسط المكان.

استهداف بقنبلتين

وتضيف أن القنبلتين أصابتا سطح المصلى بزاوية منخفضة، واخترقتا أرضية الطابق الأول نحو الطابق الأرضي.

وعبرَ محققيها الميدانيين، جمعت المنظمة الفلسطينية بقايا الذخائر من موقع الاستهداف، وتقول إنها تشير إلى أن الجيش استهدف المصلى بقنبلتين من طراز "جي بي يو 39" (GPU 39)، مشيرة إلى أن الشظايا التي رفعتها من موقع الاستهداف تتطابق مع هيكل القنبلة التي حددتها المنظمة، وكشفت أيضا عن صور تظهر بقايا من ذيل القنبلة والأجنحة والرأس الحربي وأجزاء أخرى مسؤولة عن القوة التفجيرية.

وتزن كل قنبلة حوالي 100 كلغ وتحدث مساحة تدميريّة نصف قطرها يتراوح بين 20 – 30 مترا، وتحتوي كل قنبلة على متفجرات معدنية خاملة كثيفة لزيادة تأثير التفجير، وتوليد ضغط عال دون انفجار كيميائي، لكنها ترفع من جحم كتلة وكثافة الانفجار.

وتشكك المنظمة الفلسطينية بمجموعة من الادعاءات التي نشرتها قوات الاحتلال، ابتداء بادعاء دقة الاستهداف لتقليل الضحايا المدنيين، وتقول إن اختيار توقيت الضربة، بالتزامن مع صلاة الفجر يعني أن قرارا اتخذ بإيقاع أكبر عدد من الشهداء عند اصطفافهم للصلاة، فكل من يقف عند مسافة تتراوح بين 20 – 30 مترا سيقتل حتما في الضربتين.

كما توثق أن آثار الدمار الناتجة عن الهجوم تغطي مساحة المصلى كاملا، وتُلحظ آثار ناتجة عن القصف على أشجار النخيل بمحاذاة مدخل المصلى والمباني المحيطة التي تبعد على الأقل 20 مترا عن مكان الاستهداف.

وتقول المنظمة إن الاحتلال لا يقدم أي سند لزعمه وجود مسلحين في المبنى المستهدف، مؤكدة أن باحثيها الذين حققوا ميدانيا أو اطلعوا على المقاطع المصورة من المصادر المفتوحة لم يتعرفوا على أي معدّات أو مواد تدعم ادعاءات الاحتلال بوجود مركز قيادة داخل المُصلى أو احتمالية توظيفه مقرا نشطا للمقاومة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات التقارير الإخبارية مدرسة التابعین

إقرأ أيضاً:

مسؤول فلسطيني يروي تفاصيل مؤلمة عن أسوأ مجزرة نفذتها إسرائيل منذ بداية حربها على غزة

 وقال الدفاع المدني في بيان: "طائرات الاحتلال أغارت بشكل مفاجئ على خيام النازحين بجوار مسجد عثمان بن عفان خلف المستشفى البريطاني جنوب غرب مدينة خان يونس"، مشيرة إلى أن "شهودا عيانا أكدوا أن الاحتلال أطلق خمسة صواريخ على الأقل على المنطقة المستهدفة".

وأوضح الدفاع المدني أن "الانفجار أحدث حفرة كبيرة وحريقا واختلطت الجثث والخيام بالرمال وهناك عدد من المفقودين، وطواقم الإسعاف والدفاع المدني استنفرت بالمكان والحديث عن عدد كبير من الشهداء والمصابين".

واستهدف الهجوم الإسرائيلي العنيف بشكل مباشر خياما تأوي عائلات نازحة كانت تعيش تحت حماية ما يسمى بـ "المنطقة الإنسانية" التي حددها الجيش الإسرائيلي.

وأكدت فرق الإسعاف والدفاع المدني في المكان أن حجم الدمار يفوق الوصف، حيث تم مسح أكثر من 20 خيمة عن وجه الأرض نتيجة القصف، مشيرة إلى أنه "تم انتشال أكثر من 65 شهيدا وجريحا حتى هذه اللحظة، وسط تقديرات بوجود المزيد من الضحايا المفقودين تحت الرمال".

وأشار الناطق باسم الدفاع المدني إلى أن "ما حدث مجزرة إبادة، فرق الإنقاذ تجد صعوبة كبيرة في التعامل مع حجم الدمار، وعمليات البحث والانتشال مستمرة رغم الظروف القاسية وانعدام الإمكانيات".

ومن جانبه، زعم الجيش الإسرائيلي أنه استهدف "مجمعا للقيادة والسيطرة تابعا لحركة حماس" في منطقة مواصي خان يونس.

وادعى أنه "قبل الضربة، تم اتخاذ العديد من الخطوات للتخفيف من خطر إلحاق الأذى بالمدنيين، بما في ذلك استخدام الذخائر الدقيقة، والمراقبة الجوية، ووسائل إضافية

مقالات مشابهة

  • “حكومة غزة” عن مجزرة المواصي: إسرائيل تضلل العالم عبر ترويج أكاذيب وروايات ملفقة عن المجزرة ..
  • “حماس” ترد على كذب الاحتلال بشأن مجزرة مواصي خان يونس
  • مسؤول فلسطيني يروي تفاصيل مؤلمة عن أسوأ مجزرة نفذتها إسرائيل منذ بداية حربها على غزة
  • حركة حماس ترد على بيان الجيش الإسرائيلي بشأن مجزرة مواصي خان يونس
  • عاجل - "الفجر" تنشر صورا من الحفر العميقة التي خلفتها صواريخ الاحتلال في مجزرة المواصي غرب خان يونس
  • حماس تعلق على ادعاءات الاحتلال بوجود عناصر لها فى منطقة مجزرة خان يونس
  • حماس تفند مزاعم الاحتلال بشأن مجزرة المواصي.. كذب مفضوح
  • إسرائيل: الجيش فتح تحقيقًا بشأن وثائق ملفقة تؤثر في قرار صفقة التبادل
  • حماس تعلق على تقارير بشأن قتل الجيش الإسرائيلي عشرات المستوطنين في 7 أكتوبر
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مسلح جاء من الأردن بشاحنة وفتح النار على القوات الإسرائيلية التي تعمل في معبر اللنبي