يمن مونيتور/ قسم الأخبار

نظم العشرات من أبناء محافظة حضرموت، (شرقي اليمن) أمس الثلاثاء، وقفة احتجاجية  في المكلا عاصمة المحافظة، احتجاجاً على تردي الأوضاع الاقتصادية والخدمية ودعما لمطالبات حلف قبائل حضرموت ومؤتمر حضرموت الجامع (تكتلات قبلية).

وقال مؤتمر حضرموت الجامع، حسابه على “فيسبوك” إن الوقفة شهدت “مشاركة واسعة من مواطني حضرموت” دعمًا لتحقيق المطالب الحضرمية المشروعة، واستقلالية القرار ووقف محاولات سلب حضرموت حقوقها واستهدافها أرضاً وإنساناً”.

ووفق المنشور فقد “أكد المشاركون في الوقفة على المساندة والتأييد لما صدر عن حلف قبائل حضرموت ومؤتمر حضرموت الجامع، واستعدادهم للعمل يدا بيد من أجل تنفيذها”.

وأعلن بيان الوقفة “التأييد لمطالب حضرموت التي أعلنها مؤتمر حضرموت الجامع، وحلف قبائل حضرموت في البيانات الصادرة عنهما”، كما أدان البيان ما اعتبرها “محاولات شق الصف الحضرمي، المجمع على المطالب ومحاولة اظهار الخلاف حولها”.

وأكدَّ “أن مجلس القيادة الرئاسي هو المعني بالاستجابة لتنفيذ مطالب حضرموت المشروعة والتي صدرت بها بيانات مؤتمر حضرموت الجامع وحلف قبائل حضرموت”.

وطالب “قيادة حلف قبائل حضرموت ومؤتمر حضرموت الجامع والشباب المرابطين في هضبة حضرموت بالثبات طالما لم يتم التجاوب مع المطالب والحقوق”.

إلى ذلك، قال “حضرموت الجامع” إن السلطات في محافظة حضرموت، “قمعت” مواطني مديرية الديس الشرقية ومديرية الشحر من المشاركة في الوقفة الجماهيرية التي دعا لها “الجامع” أمس الثلاثاء في المكلا، عقب نفاذ المهلة التي منحها للسلطة المحلية والحكومة لتنفيذ مطالبه المتعلقة معظمها بالأوضاع المعيشية وإدارة الشأن العام.

وحمّل بيان للحلف، محافظ حضرموت رئيس اللجنة الأمنية مبخوت بن ماضي مسؤولية منع أبناء مديرية الديس الشرقية من المشاركة في فعالية المكلا الجماهيرية السلمية كحق كفلة القانون والدستور، مؤكدين أنهم سيرتبون “لإقامة فعالية جماهيرية في مدينة الديس الشرقية للمطالبة بحقوق حضرموت والوقوف إلى جانب حلف قبائل حضرموت في انتزاع الحقوق المشروعة”.

في السياق، نظم عدد من مواطني مديرية الشحر والمناطق الشرقية “وقفة احتجاجية على منعهم من المشاركة في فعالية المكلا السلمية”.

يأتي ذلك، في سياق التصعيد الذي سبق وأعلن عنه مؤتمر حضرموت الجامع عقب انتهاء مهلة الثلاثين يومًا التي منحها للسلطة المحلية والحكومة لتنفيذ مطالبه التي أعلن عنها في اجتماع استثنائي للجامع بتاريخ 13 يوليو/ تموز.

هبة حضرموت الثانية.. أين تتجه المحافظة النفطية مع التصعيد القبلي؟! (تحليل خاص) مركز أبحاث يمني: المجلس الانتقالي وراء إرباك زيارة العليمي الأخيرة لحضرموت

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: النفط اليمن حضرموت حلف قبائل حضرموت مؤتمر حضرموت الجامع مؤتمر حضرموت الجامع حلف قبائل حضرموت

إقرأ أيضاً:

بعد تعرضها لعمليات سطو مالكو محلات بيع الذهب والمجوهرات بعدن ينفذون وقفة احتجاجية تنديداً بالانفلات الأمني

الثورة /

قالت مصادر في محافظة عدن المحتلة إن مالكي محلات بيع الذهب والمجوهرات نفذوا مطلع الأسبوع، وقفة احتجاجية أمام قسم شرطة مديرية الشيخ عثمان، تنديداً بالانفلات الأمني وتزايد جرائم السطو على محالهم في عدن، وفق ما نشرته وسائل إعلام محلية.
وأكدت مصادر مطلعة، أن مالكي محلات بيع الذهب والمجوهرات أغلقوا أبواب محلاتهم، ونفذوا وقفة احتجاجية أمام مبنى قسم شرطة الشيخ عثمان، تنديداً بحالة الفوضى والفلتان الأمني.
وجاءت الاحتجاجات التصعيدية عقب تعرض محل الحكيمي لبيع الذهب لعملية سطو صباح اليوم نفسه، حيث طالب المحتجون من الأجهزة الأمنية بالمديرية القبض على عصابة السطو وتقديمها للعدالة لمحاسبتها، وإنزال العقوبات القانونية الصارمة بحقها.

مقالات مشابهة

  • الفصائل الإماراتية تواصل قمع المحتجين في المكلا
  • وقفة داعمة للأسرى برام الله
  • وقفة احتجاجية للمطالبة بضبط المتورطين بجريمة قتل مهندس ونجله بصنعاء
  • بعد تعرضها لعمليات سطو مالكو محلات بيع الذهب والمجوهرات بعدن ينفذون وقفة احتجاجية تنديداً بالانفلات الأمني
  • تصاعد حالة التوتر بعد احتجاز نقطة عسكرية للانتقالي عناصر لـ قوات الحلف غرب المكلا
  • ما الذي يحدث؟ تعزيزات عسكرية وتهديدات متبادلة بين قوات الانتقالي ومسلحي حلف قبائل حضرموت غرب المكلا
  • مؤتمر حضرموت الجامع يجدد تمسكه بمطالب أبناء المحافظة ويتضامن مع حلف القبائل ضد “حملة التخوين والتشويه”
  • رداً على تحركات الفصائل الإماراتية.. حلف قبائل حضرموت يدفع بتعزيزات مسلحة إلى غرب مدينة المكلا
  • بعد وصول تعزيزات ضخمة لحلف قبائل حضرموت.. الزبيدي يلمح بـ خطوة استباقية نحو المكلا
  • وقفة احتجاجية لطلاب الشهادة الثانوية في تعز للمطالبة بإعادة تصحيح نتائجهم