تنطلق، اليوم الثلاثاء، 13 أغسطس 2024، من مدينة مورمانسك الروسية الرحلة الخامسة للبعثة القطبية "كاسحة الجليد المعرفي"، بدعم من شركة روساتوم والمجتمع الروسي للمعرفة، متوجهة إلى القطب الشمالي.

ولأول مرة، ستضم هذه البعثة الدولية فريقًا من الطلاب الموهوبين والخبراء من 15 دولة، تم اختيارهم ضمن فعاليات مهرجان الشباب العالمي في سوتشي 2024.



يهدف مشروع "كاسحة الجليد المعرفي" العلمي والتعليمي إلى نشر العلوم الطبيعية وتقنيات الصناعة النووية، واكتشاف ودعم الأطفال الموهوبين وتوجيههم مهنيًا. منذ انطلاق المشروع، شارك أكثر من 300 طالب موهوب في هذه البعثات القطبية على متن كاسحة الجليد النووية "50 عامًا من النصر"، تزامنًا مع الذكرى الـ65 لأسطول كاسحات الجليد النووية.

يهدف مشروع "كاسحة الجليد المعرفي" إلى نشر العلوم الطبيعية وتقنيات الصناعة النووية، بالإضافة إلى اكتشاف ودعم الأطفال الموهوبين وتوجيههم مهنيًا. ومنذ انطلاق المشروع، شارك أكثر من 300 طالب موهوب في هذه البعثات القطبية على متن كاسحة الجليد النووية "50 عامًا من النصر"، وذلك بالتزامن مع الذكرى الـ65 لتأسيس أسطول كاسحات الجليد النووية.

من المقرر أن يشارك الفريق في برنامج تعليمي مكثف يتضمن محاضرات وورش عمل وألعاب علمية وعروض أفلام، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الأخرى. كما سيقوم المشاركون برفع أعلام دولهم في القطب الشمالي، وسيتم تعريفهم بالإنجازات والتقنيات النووية، بما في ذلك الحلول الخاصة بتطوير القطب الشمالي ومسار البحر الشمالي.

يُعد مشروع "كاسحة الجليد المعرفي" العلمي والتعليمي من تنظيم شبكة مراكز المعلومات حول الطاقة الذرية (ICAE) وبدعم من روساتوم. هذا العام، تلقى المشروع حوالي 15 ألف طلب للمشاركة.

يقود كاسحة الجليد "50 عامًا من النصر" القبطان روسلان ساسوف، حيث سيتبع الفريق مسارًا ينطلق من مورمانسك مرورًا بالقطب الشمالي وأراضي فرانز جوزيف، قبل العودة إلى ميناء مورمانسك. من المتوقع أن تصل البعثة إلى القطب الشمالي في 17 أغسطس، وتعود إلى مورمانسك في 22 أغسطس.

وتُعد روسيا الدولة الوحيدة في العالم التي تمتلك أسطولًا من كاسحات الجليد النووية. منذ عام 2018، تتولى مؤسسة روساتوم الحكومية مسؤولية تشغيل البنية التحتية لمسار البحر الشمالي، حيث يُعتبر تطوير البنية التحتية والشحن في القطب الشمالي أحد المجالات الرئيسية لنشاط المؤسسة. وفي ديسمبر 2019، وافقت حكومة الاتحاد الروسي على خطة تطوير البنية التحتية لمسار البحر الشمالي حتى عام 2035، التي وضعتها روساتوم.

يضم أسطول كاسحات الجليد النووية حاليًا سبع كاسحات، بما في ذلك كاسحة الجليد النووية "أركتيكا" الرائدة، وكاسحات الجليد "سيبير" و"أورال" و"يامال" و"50 عامًا من النصر" و"تايمير" و"فيغاك".

تعمل الشركات الروسية الكبرى على توسيع نطاق حلولها لجذب واستكشاف إمكانيات الموظفين، حيث تقوم روساتوم بتنفيذ برامج التوجيه المهني المبكر، وتشارك في إنشاء أقسام أساسية في الجامعات الروسية، وتقديم برامج دعم المنح الدراسية، وتنظيم المشاريع التعليمية الكبرى، وتوفير التدريب العملي والتدريب للطلاب، بما في ذلك توظيفهم لاحقًا.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: عام ا من النصر القطب الشمالی

إقرأ أيضاً:

بيان رسمي يفك لغز نفوق الحوت الجاسوس

(CNN)-- قالت الشرطة النرويجية، الاثنين، إن نفوق الحوت الأبيض الذي عرف بـ"الحوت الجاسوس" نظرا للعثور على حزام حول رقبته قبل 5 سنوات، لم يكن مرتبطا بـ"نشاط بشري".

وأضافت الشرطة، في بيان، أنه تم رصد جثة الحوت الذي أطلق عليه اسم "هفالديمير"، وهي مزيج من الكلمة النرويجية للحوت والاسم الأول للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قبل أسبوع عائما في البحر من قبل أب وابنه أثناء صيد الأسماك في جنوب النرويج.

وأصبح الحوت موضوع اهتمام وسائل الإعلام عندما تم اكتشافه قبالة ساحل القطب الشمالي النرويجي في عام 2019 مرتديا حزاما مع ما يبدو أنه حامل لكاميرا صغيرة.

وتشترك النرويج وروسيا في حدود بحرية في القطب الشمالي، مما أدى إلى إطلاق نكات مفادها أن الحوت كان "جاسوسا روسيا".

وفتحت الشرطة النرويجية تحقيقا في نفوق الحوت بعد أن تقدمت منظمتان لحقوق الحيوان بشكوى.

مقالات مشابهة

  • 5 مستويات في التصنيف المعرفي لطلبة المدرسة الإماراتية
  • الفردوس المحرَّم ليحيى القيسي.. رواية الحفر المعرفي
  • «روساتوم» و«بتروجيت» توقعان عقدا بـ100 مليون دولار لتنفيذ أعمال بمحطة الضبعة
  • تحت رعاية ولي العهد.. انطلاق أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة بمشاركة أكثر من 450 متحدثًا وحضور شخصيات دولية من 100 دولة
  • في هذا الموعد. تامر عاشور يحيي حفلا غنائيا في الساحل الشمالي
  • بيان رسمي يفك لغز نفوق الحوت الجاسوس
  • الكرملين يتفق مع شولتس بإجراء تحقيق التيار الشمالي
  • “استراحة معرفة” تواصل إثراء المشهد المعرفي بجلسات حوارية متنوعة
  • اهتمام في الشرق الأوسط بتطوير الطريق البحري الشمالي
  • صلية صاروخية تنطلق من جنوب لبنان.. وصفارات الإنذار تدوّي في اصبع الجليل