تمكنت الفرق الطبية من إجراء زراعة كلى تبادلية بين زوجين من المرضى ومتبرعيهم بنجاح لأول مرة على مستوى المملكة، وذلك عن طريق البرنامج الوطني لتبادل الكلى بين الأسر، بين مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام ومدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض، تحت إشراف المركز السعودي لزراعة الأعضاء.

جاء ذلك بالتزامن مع إطلاق المركز السعودي لزراعة الأعضاء البرنامج الوطني لتبادل الكلى بين الأسر الذي تتمحور فكرته عن تبادل الكلي بين الأسر للأشخاص الذين يحتاجون إلى زراعة الكلى، بحيث يجري تبادل الأعضاء بين عائلتين أو أكثر في حال عدم تطابق العضو المتبرع به من شخص حي مع المريض.

أخبار متعلقة طقس السعودية.. أمطار على منطقة المدينة المنورةللقادمين إلى المملكة.. كيف تتحقق من صلاحية تأشيرة الزيارة بأنواعها؟زيادة أعداد المتبرعين

ويهدف البرنامج إلى زيادة أعداد المتبرعين الأحياء، وتجاوز مشكلة عدم توافق فصائل الدم والأنسجة بين المتبرع والمريض القريب، وتوفير فرص أكبر لمرضى الفشل الكلوي المسجلين على قوائم الانتظار لزراعة الكلى، بما يتواءم مع أهداف برنامج تحول القطاع الصحي لتحقيق مستهدفات المملكة 2030.

استشارية: التطابق النسيجي قد يكون أهم من تطابق فصيلة الدم ويمكن حاليًا #زراعة_الأعضاء حتى مع اختلاف فصائل الدم
للمزيد | https://t.co/Kd7UrVUkac#اليوم@KFSHDammam pic.twitter.com/sEOX5yODj7— صحيفة اليوم (@alyaum) June 5, 2024

ويضم البرنامج في أولى مراحله، مراكز زراعة الكلى في كل من مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياض، ومستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، يليها كل مراكز زراعة الكلى في مختلف مناطق المملكة.

الاستفادة من المتبرعين

ودعا المركز كل برامج زراعة الكلى بالمملكة إلى المشاركة في البرنامج الوطني لتبادل الكلى بين الأسر في المرحلة الثانية، لتحقيق هدف البرنامج بزيادة نسبة المتبرعين الأحياء من 10 إلى 30%.

ويأتي البرنامج الوطني لتبادل الكلى بين الأسر، ضمن جهود المركز السعودي لزراعة الأعضاء لتعزيز جهود زراعة الأعضاء في المملكة، ضمن خطته الاستراتيجية لتحقيق أقصى استفادة من كل تبرع، وتقديم خدمات زراعة فعالة، وتسهيل الحصول على الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس محمد السليمان الدمام المملكة العربية السعودية أخبار السعودية زراعة كلى البرنامج الوطني لتبادل الكلى المركز السعودي لزراعة الأعضاء زراعة الأعضاء زراعة الکلى

إقرأ أيضاً:

التحالف الوطني يستعرض إنجازات «إيد واحدة».. ويؤكد استمرار الحملة في دعم الأسر الأكثر احتياجا

أعلن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، استمرار حملة «إيد واحدة»، التي أطلقها بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة حياة كريمة والهلال الأحمر المصري، وهي مبادرة تنموية شاملة تهدف إلى تقديم الدعم والمساعدة لـ1.5 مليون من الأسر الأكثر احتياجًا في مختلف محافظات الجمهورية.

وأوضح التحالف الوطني، أن الحملة قامت خلال الأيام السابقة بعدد من الفعاليات في إطار الشراكة الاستراتيجية بين التحالف ووزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسة حياة كريمة والهلال الأحمر المصري، وذلك بهدف تعزيز مظلة الحماية الاجتماعية وتحسين جودة حياة الفئات الأكثر احتياجاً.

إنجازات حملة إيد واحدة

وجاءت إنجازات حملة إيد واحدة خلال الأيام السابقة كالتالي:

- على مدار يومين جرى تنظيم قافلة طبية بقرية الشيخ مكرم بمحافظة سوهاج من خلال مؤسسة مرسال عضو التحالف، استفاد منها 745 حالة.

- شملت التخصصات الطبية «الباطنة - العظام - أطفال - نساء - جلدية - رمد - مخ وأعصاب - معمل تحاليل» بإجمالي كشوفات بلغ 1490 كشفا و190 تحليلا.

- افتتحت مؤسسة صناع الخير للتنمية، عضو التحالف الوطني، بالتعاون مع روتاري قصر النيل، قرية الحرابي بالضبعة بمطروح بعد إعادة إعمار المنازل المتهالكة بالقرية.

- نظمت صناع الخير قافلة طبية موسعة للكشف على عيون أهالي القرية والقرى المجاورة.

- توزيع مساعدات غذائية وحقائب مدرسية.

أهداف حملة إيد واحدة

وأكد التحالف الوطني، أن حملة إيد واحدة تشمل استمرار القوافل الصحية للحملة لتقديم الدعم الصحي المباشر للأسر المستهدفة في مختلف المناطق، تنوع الخدمات شملت الخدمات المقدمة مثل: توزيع المواد الغذائية، توزيع وجبات ساخنة وتوزيع لحوم، البدء بتجهيزات وتوزيع علب حلاوة المولد النبوي الشريف، استجابة مجتمعية: لاقت الحملة استجابة واسعة من المجتمع المدني والمتطوعين الذين ساهموا في نجاح فعاليات الحملة.

مقالات مشابهة

  • بقيادة المملكة.. منظمة التعاون الرقمي تطلق أول مركز تميز دولي للذكاء الاصطناعي التوليدي
  • «التحالف الوطني» يوزع 1000 كرتونة غذائية ضمن «إيد واحدة» في بني سويف
  • شاهد نجاح تجربة زراعة الفول السوداني بالجوف
  • التحالف الوطني يستعرض إنجازات «إيد واحدة».. ويؤكد استمرار الحملة في دعم الأسر الأكثر احتياجا
  • المركز الوطني للأرصاد: أمطار خفيفة على عددٍ من محافظات مكة المكرمة
  • تنبيه من المركز الوطني للأرصاد
  • وظائف شاغرة في المركز الوطني للأرصاد
  • المركز الوطني لقياس الأداء يوفر وظائف شاغرة
  • لأول مرة..محمد سامي في رمضان المقبل بمسلسلين
  • المركز الوطني للأرصاد ينبه من تكون أمطار غزيرة على منطقة عسير