□□ قولا واحدًا، لن يكون هنالك تدخل أجنبى في السودان.
□ المنظمات الدولية تجمع التبرعات وتنفق ٣٠٪؜ من المبالغ المحصلة والباقى لبنود مرتبات وتشغيل.

□ هنالك تعاهدات بقيمة ٢.١ بليون دولار، لكن التحصيل الفعلي لن يزيد من ٢٠٠ مليون دولار، الصرف على المرتبات واللوجستيات لايقل ١٤٠ مليون. ماتبقى من المبالغ ٦٠ مليون سيصل للمواطن بعد الصرخات المغلفة بالنغمة الإنسانية.

□ من المهم التنويه إلى أن ذهاب الوفد وطرح شروطه قد مثل مناورة ممتازة؛ حيث اصبح زمام المبادرة لدى الحكومة؛ ابونمو يجيد فن التفاوض وافضل من يقوده.

□ سيعود الوفد الامريكى بمقترحات جديدة والمبعوث ليس فى عجلة لاغلاق الملف؛ وهو كذلك موظف ويدرك ابعاد وحجم تأثير الجيش على المشهد.
□ كما أن السودان ليس فى اجندة الناخب الأمريكي او السياسة الداخلية الأمريكية، أما أوروبا فقد استنزفتها حرب أوكرانيا.
□ المجتمع الدولى ما عاد له بريق وقوة كما يتخيل البعض.

□ على الحكومة التمسك بشروطها والمناورة من دون تعجل او هرولة لان ظهرها مسنود بشعبها.

□ التمسك بشرط اخلاء المنازل والأعيان وإخراج الدعم السريع من الحياة السياسية لا يمكن التنازل عنه، لان التنازل عن هذه الالتزامات ستعيد الحرب مرة اخرى او سيكون لدينا دولة مقعدة يديرها الاَخرين بالوكالة.

□ وهنالك محاولات لنفخ الروح فى الدعم السريع عبر وقف اطلاق النار، لكن الاهم لابد من كسر شوكة الجنجويد والشعب السوداني بصموده يقترب من الهدف رغم المجازر والإبادة.
□ المبادرة الآن فى يد الحكومة السودانية وهذا هو الاهم.

□ يجب ان لا تنطلي علينا صرخة المجاعة وتأطيرها، فهي حيلة للولوج إلى القضايا السياسية لمصلحة الكفيل بمخالب المليشيا وأعوانها.

□ معالم النصر ليست ببعيدة وصمود الفاشر السلطان فى وجه التتار رغم محاولاتهم الفاشلة زاد ثقة شعبنا في هزيمة هولاء الاوباش.
□ النصر قادم باذن الله الواحد.
○ د.حامد التجانى على
د. Hamid E Ali

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

الجيش يحبط أكبر هجوم بمسيرات الدعم السريع على الفاشر

الفاشر- أعلنت القوة المشتركة لـ"حركات الكفاح المسلح" في دارفور عن تنفيذ قوات الدعم السريع هجوما جويا على مدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور، مساء الأحد، حيث أطلقت خلالها حوالي 30 طائرة مسيرة بعيدة المدى. وفي المقابل، تمكنت القوات المشتركة والجيش السوداني من إسقاط 26 من هذه المسيرات.

وقال المتحدث العسكري للقوة المشتركة، الرائد أحمد حسين مصطفى، في تغريدة على حسابه في فيسبوك، إن الجيش السوداني والقوة المشتركة أحبطا "أكبر هجوم" بالطائرات المسيرة على المدينة، مشيرا إلى أن الدفاعات تصدت لهذا الهجوم بكفاءة.

ومنذ عدة أشهر، تفرض قوات الدعم السريع حصارا على المدينة التاريخية. وفي مايو/أيار الماضي، تصاعدت المعارك بشكل حاد في محاولة للسيطرة على الفاشر، ولكنها واجهت صمودا قويا من الجيش وحلفائه.

وبحسب شهود عيان، واصلت الطائرات الحربية للجيش السوداني استهداف مواقع قوات الدعم السريع في الأجزاء الشرقية والشمالية والجنوبية من المدينة. وقد سمع السكان دوي انفجارات قوية وتصاعد أعمدة الدخان نتيجة القصف الذي استهدف أهدافا ثابتة ومتحركة في المنطقة الشرقية، حيث توجد قوات الدعم السريع.

وخلال الأسابيع الثلاثة الماضية، زادت الغارات الجوية على المدن التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع في دارفور، بالإضافة إلى مناطق في مناطق الجزيرة وسنار وولاية الخرطوم، مما أسفر عن سقوط أعداد كبيرة من القتلى.

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني نفذ ضربات جوية لمواقع تجمعات قوات الدعم السريع في مناطق كبكابية وجبل عامر والضعين
  • قوات الدعم السريع نهبت أدوية من الإمدادات الطبية بالخرطوم تقدر قيمتها بـ521 مليون دولار منذ بدء الحرب
  • مناوي: شهدت الفاشر هجوماً عنيفا بسرب مسيرات “درون” من قبل مليشيات الدعم السريع
  • قوات الدعم السريع تقتل 31 شخص في مدينة سنار السودانية
  • الدعم السريع يستهدف سوق سنار ويخلف عشرات القتلى
  • الجيش يحبط أكبر هجوم بمسيرات الدعم السريع على الفاشر
  • 21 قتيلا في السودان جراء قصف نُسب لقوات الدعم السريع
  • في قصف نُسب لقوات الدعم السريع.. 21 قتيلا في سنار السودانية
  • «الغد»: الإفراج عن المحبوسين احتياطيا خطوة مهمة لإحياء الحياة السياسية
  • رئيس حزب الجيل: الحوار الوطني بلا خطوط حمراء وساهم في تحريك الحياة السياسية