هدى الطنيجي (رأس الخيمة)

أخبار ذات صلة شرطة أبوظبي تنفذ مبادرة ميدانية للتوعية المرورية في الشركات الخاصة 6500 حقيبة مدرسية من «الشارقة الخيرية»

نفذت إدارة الصحة العامة في دائرة بلدية رأس الخيمة، 7882 زيارة تفتيشية على مختلف المنشآت، وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري أسفرت عن تحرير 4899 مخالفة وإنذار.


وقال عادل السويدي، مدير إدارة الصحة العامة لـ «الاتحاد»: بلغت أعداد الزيارات التفتيشية المنفذة، خلال النصف الأول من العام الجاري 7882 زيارة لمختلف المنشآت الغذائية والصحية والبيطرية في رأس الخيمة، حيث أسفرت تلك الحملات إلزام المنشآت بالاشتراطات الصحية ذات العلاقة بسلامة الغذاء وتوجيه العاملين بالمنشآت بالنظافة الشخصية، والتشديد على ضرورة تدريب العاملين على أساسيات سلامة الأغذية.
وذكر أنه بلغ عدد المخالفات المسجلة خلال الفترة نفسها 1579 مخالفة وعدد الإنذارات والملاحظات 3320 ومصادرة 763 منتجاً من المواد الاستهلاكية والتجميلية غير القابلة للاستهلاك الآدمي، حيث جرى إتلافها والتخلص منها حسب النظام المتبع، ومن أهم المواد المصادرة التبغ ومشتقاته ومواد تجميلية وعطور وحناء منتهية الصلاحية.
وأشار إلى أن المنشآت التي تم خلالها رصد مادة الحناء غير المناسبة للاستهلاك بلغت 8 منشآت لعدم التزامها بالاشتراطات ومصادرة 76 عبوة منها، حيث جرى إتلافها والتخلص منها، وبلغت كميات المواد الغذائية التي جرى إتلافها 5.87 طن، ومن أهم تلك المواد الغذائية منتهية الصلاحية والفاسدة، والتي توثر بصورة مباشرة حال تم استهلاكها على صحة وسلامة المستهلكين وقد تتسبب بالتسمم الغذائي.
وذكر السويدي، أن أعداد الذبائح التي استقبلتها المقاصب بلغت 52174 ذبيحة، وكان إجمالي أعداد الذبائح التي تم إعدامها كلياً 102 ذبيحة، إضافة إلى الإعدامات الجزئية لأعضاء ولأجزاء من الذبيحة والتي بلغت 862 إعداماً جزئياً، فيما بلغت كمية الأسماك الواردة لأسواق الإمارة خلال النصف الأول من العام 3436 طن تقريباً بزيادة قدرها 12% عن النصف الأول من العام الماضي.
وأضاف أنه تم رصد مخالفتين فقط خلال هذه الفترة؛ نظراً لالتزام البائعين بالأسواق بالتعليمات الصادرة من قسم الرقابة والخدمات البيطرية والخاصة بالاشتراطات الصحية اللازمة، علاوة على المرور اليومي من قبل مراقبي الأسواق وإعطاء توجيهاتهم وملاحظاتهم لبائعي الأسماك، وكانت المخالفتان عبارة عن عرض أسماك فاسدة وإذابة أسماك بطريقة خاطئة، فيما بلغ عدد الطلبات التي تم توصيلها إلى منازل المستهلكين 116 طلباً، وذلك ضمن تطبيق طازج.
وأشار السويدي إلى أن عدد الزيارات التفتيشية الموجهة إلى محال الخضار والفاكهة بلغ 253 وعدد المخالفات 65 مخالفة، ومن أهم التحديثات جارٍ إعداد خطة لتطوير «شبرات» الخضراوات والفاكهة تحت الجسر وفي منطقة النخيل، والإدارة بصدد التعاون مع إدارة الأملاك لرفع خطة لتطوير هذه الأسواق مرتكزة على أفضل الممارسات، وعلى مبدأ الشراكة مع القطاع الخاص من مستأجري هذه «الشبرات».
وأشار عادل السويدي إلى أن المطاعم والمخابز والمطابخ الشعبية بلغ عدد الزيارات الموجهة إليها 1335 وبلغ عدد المخالفات 271، ومن أهم المخالفات عدم الالتزام بالاشتراطات الصحية، فيما استقبل مختبر رقابة الأغذية أعداداً من العينات، منها 1695 عينة صالحة و206 عينات غير صالحة، حيث تم اعتماد فحص الدهون المتحولة، بالإضافة لفحص البرولين في العسل الطبيعي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: بلدية رأس الخيمة رأس الخيمة الإمارات الصحة العامة الحملات التفتيشية مخالفات الصحة العامة المنشآت الغذائية المنشآت الصحية النصف الأول من العام رأس الخیمة ومن أهم بلغ عدد

إقرأ أيضاً:

البرهان يبحث مع مدير منظمة الصحة العالمية دعم القطاع الصحي بالسودان

القائد العام للجيش السوداني،  التقى مدير عام منظمة الصحة العالمية لبحث دعم المؤسسات الصحية وفتح المعابر للمساعدات..

التغيير: الخرطوم

التقى القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، اليوم الأحد، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية د. تادروس أدهانوم، برفقة د. حنان حسن بلخي، مديرة منظمة الصحة العالمية بإقليم شرق المتوسط، بحضور وزير الصحة الاتحادي د. هيثم محمد إبراهيم ووكيل وزارة الخارجية السفير حسين الأمين.

وقال وزير الصحة الاتحادية، هيثم محمد إبراهيم، في تصريح صحفي، الأحد إن زيارة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية للسودان شملت العديد من الأنشطة، من بينها زيارات إلى المؤسسات الصحية ومراكز الإيواء ومفوضية العون الإنساني.

وأضاف أن المحادثات ركزت على استمرار دعم منظمة الصحة العالمية للسودان وضرورة فتح المعابر الحدودية لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية للمتضررين من الحرب، مشيرًا إلى أن المدير العام وعد بزيادة الدعم المخصص للسودان.

من جانبه، وصف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية د. تادروس أدهانوم، اللقاء مع رئيس مجلس السيادة بالمثمر، حيث أطلعه على نتائج زيارته التي استمرت يومين، والتي شملت تقييم احتياجات القطاع الصحي في البلاد.

وأعرب عن شكره للبرهان على تعاون الحكومة السودانية مع المنظمات الدولية من خلال فتح الممرات الإنسانية، ما يسهم في تسهيل وصول قوافل المساعدات إلى مستحقيها.

ووفقا لأدناهوم أكد البرهان التزام الحكومة بتسهيل عمل منظمة الصحة العالمية في السودان، معربًا عن استعداد الحكومة لاستخدام مطار مروي وبعض المطارات الأخرى لتسهيل إيصال المساعدات، خاصة للمناطق المتضررة مثل دارفور.

وتسعى المنظمات الدولية، وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية، لتوفير الدعم اللازم لإعادة تأهيل المستشفيات والمرافق الصحية المتضررة.

ضرورة الاستجابة العاجلة

من جانبها، شددت مديرة منظمة الصحة العالمية بإقليم شرق المتوسط، حنان حسن بلخي على ضرورة الاستجابة العاجلة للاحتياجات الإنسانية، مشيرة إلى أن المنظمة ستعمل بالتنسيق مع المكتب الإقليمي لإعادة تأهيل المستشفيات وتوفير الدعم المادي والتقني.

وأضافت د. حنان بلخي أن التحديات التي تواجه المؤسسات الصحية في السودان تتطلب دعمًا عاجلاً من المجتمع الدولي، مشيرة إلى أن المنظمة ستواصل جهودها لتأمين الاحتياجات الأساسية وإعادة تأهيل المستشفيات التي دمرتها الحرب.

ومنذ اندلاع الحرب في السودان في 15 أبريل 2023، تفاقمت الأزمة الإنسانية بشكل كبير، ما أدى إلى تضرر كبير في القطاع الصحي.

الوسومانهيار الوضع الصحي حرب الجيش والدعم السريع منظمة الصحة العالمية

مقالات مشابهة

  • رادار المرور يلتقط 1163 سيارة تسير بسرعات جنونية فى 24 ساعة
  • وزارة المالية:أكثر من (77) تريليون ديناراً إيرادات العراق من بيع النفط خلال سبعة أشهر من العام الحالي
  • تحرير 143 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم  بقرار الغلق خلال 24 ساعة
  • ضبط 54 ألف مخالفة مرورية متنوعة
  • البرهان يبحث مع مدير منظمة الصحة العالمية دعم القطاع الصحي بالسودان
  • خلال شهر واحد.. اتلاف مواد غذائية واغلاق محال مخالفة للشروط الصحية في بابل
  • حملات لإزالة التعديات على المرافق العامة ومنع المخالفات في 3 مدن جديدة
  • حملات لرصد وإزالة التعديات على المرافق العامة ومنع المخالفات بالمدن الجديدة
  • " الإسكان ": حملات لرصد وإزالة التعديات على المرافق العامة ومنع المخالفات بالمدن الجديدة
  • «الداخلية» تخفض قيمة المخالفات المرورية القديمة والإعفاء من رسوم التجديدات المتأخرة