صحيفة الاتحاد:
2024-09-10@22:52:36 GMT

عاصفة شمسية تضيء الأرض

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

واشنطن (أ ف ب) 

أخبار ذات صلة الأرض تتعرض لثاني أقوى عاصفة شمسية هذا العام علماء: ارتفاع حرارة المحيطات يهدد الحاجز المرجاني العظيم

شهدت الأرض، أمس الأول، عاصفة جيومغناطيسية شديدة قالت الوكالة الأميركية لمراقبة المحيطات والغلاف الجوي إنها أنارت بأضوائها القطبية سماء عدد من دول العالم.
ونجمت العاصفة عن انبعاثات كتلية إكليلية، وهي انفجارات في جسيمات منبعثة من الشمس.

وكتب عالم الفيزياء الفلكية في مرصد كوت دازور في فرنسا، إريك لاغاديك، في منشور عبر منصة «إكس»: «ثمة أضواء قطبية كثيرة حالياً، إذا استمرت العاصفة حتى حلول الليل، فقد نتمكّن من رؤية بعض الأضواء».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: عاصفة شمسية الغلاف الجوي المحيطات

إقرأ أيضاً:

 أجواء خريفية نهاية الأسبوع ومطلع الأسبوع القادم تستدعي ارتداء الملابس الشتوية الخفيفة

#سواليف

يستمر تأثر المملكة بالأجواء شبه الخريفية حتى يوم الخميس، بحيث يكون #الطقس معتدلا بشكل عام في الجبال والسهول والحرارة ضمن معدلاتها الموسمية، وتقترب من المملكة #كتلة_هوائية_خريفية معتدلة #الحرارة نهاية الأسبوع ويزداد تاثيرها الأسبوع المقبل.

#الحرارة تنخفض يوم الجمعة..
وتنخفض الحرارة يوم الجمعة وتصبح درجات الحرارة دون المعدلات الموسمية بقليل بحيث تستمر #الأجواء شبه الخريفية، وتهب رياح شمالية غربية معتدلة السرعة وتظهر #الغيوم على ارتفاعات مختلفة، ويزداد انخفاض الحرارة مساء الجمعة بشكل واضح. #كتلة_هوائية_خريفية تبدأ السبت وتزداد تأثيرا الأسبوع المقبل..
وتبدأ كتلة هوائية خريفية معتدلة الحرارة تؤثر على المملكة تدريجيا، وهي أثر بقايا العاصفة القوية التي ضربت وسط البحر المتوسط، بحيث يطرأ المزيد من انخفاض على درجات الحرارة وتزداد #الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتصبح الأجواء باردة قليلا خلال بداية ومنتصف الأسبوع المقبل بشكل عام في الجبال والسهول، ويتوقع أن تستدعي الأجواء ارتداء #الملابس_الشتوية الخفيفة في ساعات الصباح والليل في بعض المناطق الجبلية. فرص لزخات المطر..
وترتفع فرص تساقط زخات المطر مع زيادة تأثير الكتلة الهوائية المعتدلة الخريفية يوم الإثنين المقبل في أجزاء من غرب المملكة، وستكون درجات الحرارة دون المعدلات الموسمية بحدود 5-7 درجات مئوية مجددا، وسيصدر مركز وسم التفاصيل تباعا. عاصفة وسط المتوسط تتجدد يومي الأربعاء والخميس..
وتسببت هذه العاصفة بموجة قوية من الفيضانات والسيول في منطقة وسط البحر المتوسط والمناطق الصحراوية من الجزائر والمغرب، وشمال تونس، وستتزامن مع تساقط الثلوج خلال اليومين المقبلين في أجزاء واسعة من مرتفعات جبال الألب، وتعتبر هذه العاصفة نادرة الحدوث، وتزامن تأثيرها مع تشكل لمنخفض جوي استوائي نادر الحدوث أيضا إلى الجنوب من مركز العاصفة والمسؤول عن كميات المطر الكبيرة في إقليم وسط المتوسط.

هذه العاصفة ستندفع نحو منطقة شرق البحر المتوسط واليونان وغرب تركيا بعد أن تتراجع قوتها كثيرا، وتؤثر على شكل بقايا من الغيوم والأجواء الخريفية الباردة قليلا والرياح النشطة على الأردن وبلاد الشام بداية ومنتصف الأسبوع المقبل، ويراقب مركز وسم الإقليمي احتمالية تشكل عاصفة أخرى فوق الجزر اليونانية وأجزاء من غرب تركيا منتصف الأسبوع المقبل على أن تسبب هذه العاصفة تقلبات حرارية حادة في منطقة بلاد الشام واضطرابات جوية أكثر وضوحا في وقت لاحق من نهاية الأسبوع الثالث من الشهر ( 22-24 الشهر) .

وذكر مركز وسم الإقليمي عبر بيانات النموذج المناخي “فائق الدقة” الذي قام بتطويره، أن الاضطرابات الجوية والعواصف المتوسطية ستتركز بشكل مبكر في منطقة وسط المتوسط خلال بداية حتى منتصف الخريف، ثم ستزداد الحالات الجوية الهامة تدريجيا نحو منطقة شرق المتوسط وبلاد الشام خلال انتصاف ونهاية الخريف وفصل الشتاء، ويتوقع تأثر أوروبا بفترات جافة طويلة بين الدافئة وشديدة البرودة والجافة مع توقع اندفاع حالات جوية قوية لفترات قصيرة ومؤقتة، وسيتم إصدار التفاصيل قريبا في نشرة موسمية مفصلة وستغطي إقليم الوطن العربي والنصف الشمالي من الكرة الأرضية وذلك لأن نتائج النموذج المناخي لوسم كان فائق الدقة خلال الفترة السابقة وسيتم تشغيله ليشمل مناطق أوسع خلال الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة الاحتلال يعلن إصابة ضابط برتبة عقيد بجراح خطيرة جراء انهيار نفق في وسط قطاع غزة 2024/09/10

مقالات مشابهة

  • رياح عاتية.. إخلاء ساحل الخليج الأمريكي بسبب العاصفة فرانسين
  •  أجواء خريفية نهاية الأسبوع ومطلع الأسبوع القادم تستدعي ارتداء الملابس الشتوية الخفيفة
  • وزارة الزراعة تشكل غرف طوارئ لمواجهة العاصفة المرتقبة
  • كبسولات في وجه العاصفة: رسالة رقم [91]
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 1.09 دولار ليبلغ 73.55 دولار
  • إجلاء موظفي شركات نفط في أميركا تأهبا لعاصفة
  • الإمارات تحذر مواطنيها في الولايات المتحدة من عاصفة استوائية
  • مشاهد مخيفة من فيتنام.. إعصار قوي يتسبب في مقتل 49 شخصا وفقدان 22
  • أسعار النفط تقفز دولارا واحدا بسبب عاصفة ساحل الخليج
  • في قلب العاصفة المالية: المصارف العراقية تناضل ضد الهيمنة الأجنبية