اختتم مجمع القرآن الكريم بالشارقة البرنامج الصيفي المجتمعي الذى سجل مشاركة أكثر من 3382 مشاركاً حضورياً وعن بُعد في مختلف الدورات التي قدمها متخصصون في ترميم المخطوطات القرآنية وطرق حفظها وأساسيات علم التجويد ودورة الخطوط القرآنية ورسم المصحف وطرق تطوير الأداء الصوتي.

وقال سعادة الدكتور المهندس خليفة مصبح الطنيجي رئيس مجمع القرآن الكريم بالشارقة خلال كلمته التي ألقاها في حفل ختام البرنامج الصيفي المجتمعي الأول للمجمع بحضور عبدالله خلف الحوسني الأمين العام ومديري الإدارات والموظفين وعدد غفير من المشاركين “ يأتي هذا البرنامج ضمن رسالة المجمع الهادفة إلى نقل وترسيخ القيم الإنسانية والهوية العربية والإسلامية وامتداداً لرؤية صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بأن يكون مجمع القرآن الكريم منارة علمية إبداعية للارتقاء بالإنسان وثقافته بما يسهم في مسيرة التنمية مشيراً إلى أن المجمع يسهم في ترسيخ مكانة الشارقة وجهة حضارية قدمت صورة مشرقة لتاريخ القرآن الكريم وعلومه”.

وأضاف أن البرنامج الصيفي حقق نجاحاً كبيراً في دورته الأولى التي سجل فيها حضوريا بجميع الدورات ما يزيد على 1082 و2300 عن بعد حيث تضمنت نشاطات المجمع الصيفية برنامج “مرشد المستقبل” بدورته الثانية الذي يسهم في تأهيل المشاركين وتنمية قدراتهم وتهيئتهم في مجال الإرشاد المتحفي.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

دار الإفتاء توضح حكم التطوع بالصيام فرحا بمولد النبى الكريم

أول من صام يوم الاثنين فرحًا بميلاد النبي عليه السلام
اكدت دار الافتاء ان أول من صام يوم الاثنين فرحًا بميلاد النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو النبي صلى الله عليه وآله وسلم نفسه؛ فقد سُئِل عن صوم يوم الاثنين، فقال: «ذاكَ يَومٌ وُلِدتُ فِيهِ» رواه الإمام مسلم في “صحيحه” عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه. وهذا إيذانٌ بمشروعية الاحتفال به صلى الله عليه وآله وسلم بصوم يوم مولده.

حكم التطوع بالصيام فرحا بنعم الله
قد تواردت الأخبار والآثار التي تدلّ على استحباب الصيام فرحًا بأيام الخير؛ فمنها ما جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قدم المدينة، فوجد اليهود صيامًا يومَ عاشوراء، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا هَذَا الْيَوْمُ الَّذِي تَصُومُونَهُ؟» فقالوا: هذا يوم عظيم، أنجى الله فيه موسى وقومَه، وغرَّق فرعونَ وقومَه، فصامه موسى شكرًا، فنحن نصومه، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «فَنَحْنُ أَحَقُّ وَأَوْلَى بِمُوسَى مِنْكُمْ» فصامه صلى الله عليه وآله وسلم، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. متفق عليه.
وقد عبَّر النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن فرحه بنجاة موسى عليه السلام بصومه هذا اليوم؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: مَرَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأُناس من اليهود قد صاموا يوم عاشوراء، فقال: «مَا هَذَا مِنَ الصَّوْمِ؟» قالوا: هذا اليوم الذي نجى الله موسى وبني إسرائيل من الغرق، وغرق فيه فرعون، وهذا يوم استوت فيه السفينة على الجودي، فصام نوحٌ وموسى شكرًا لله، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «أَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى، وَأَحَقُّ بِصَوْمِ هَذَا الْيَوْمِ»، فأمر أصحابه بالصوم. أخرجه الإمام أحمد في “المسند”، وأبو الشيخ، وابن مردويه.
إذا كان الاحتفال بيوم نجاة سيدنا نوح عليه السلام ويوم نصر سيدنا موسى عليه السلام بالصيام والطاعة مشروعًا، فإنَّ مشروعية الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم بصيام يوم مولده متحققة من باب أَوْلى.
من جانبه أكدت دار الافتاء المصرية على استحباب اهل العلم بالاحتفال بالمولد النبوى الشريف، وأوضحت الدار اهم المصادر التى تناول ذلك ، وذلك ضمن حملة أطلقتها الدار بعنوان نور على الدرب على نهج المصطفى ، حيث أكدت دار الإفتاء أنها تجدد العهد على حب النبي، وسيكون ذلك يوميًّا على كلِّ مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بدار الإفتاء المصرية .
وتابعت الدار: هل تساءلت يومًا عن فضائل الاحتفال بالمولد النبوي؟ هل لديك أسئلة حول السُّنَّة النبوية في هذا الشأن؟ دار الإفتاء المصرية توفر لك كل ما تحتاج إليه من معلومات وأجوبة شافية، تحت عنوان (#قالوا_وقلنا)، دار الإفتاء المصرية تدعوكم للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، لنستلهمَ من سِيرة النبي الكريم الأخلاقَ والقِيَمَ النبيلة. لنشارك معًا في الاحتفالات والأنشطة المتنوعة التي أعددناها لكم؛ لنشر نور الإسلام وبثِّ الوعي الديني الصحيح، بعنوان (#من شمائل_سيدنا_النبي).
لنجعل من هذا المَوْلِدِ النَّبَوِيِّ مناسبةً للتجديد والتغيير. لِنعمل جميعًا على نشر المحبة والتسامح، لنجعل من هذا المولد انطلاقة جديدة لبناء مجتمع قويٍّ ومتماسك.
في ذكرى ميلاد خير الأنام، لننشر نور الإسلام ونقتدي بسيرته العطرة، لنفرح جميعًا بمولد النبي الذي علَّمنا الحب والسلام والتسامح. لنجعل من هذا المَوْلِدِ بِدايةً جديدةً لبناءِ مجتمعٍ أفضلَ.

اليوم السابع

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • 542 ورشة لنقل الحرفيين من مدينة قنا إلى مجمع الصالحية
  • مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار يستعرض ابتكاراته في مجال الزراعة العمودية في المعرض العالمي للزراعة العمودية 2024
  • علي المعولي: مجمع بوشر في أتم الجاهزية الإدارية والتنسيقية والفنية
  • لجنة التحكيم بمهرجان الرسول الأعظم تعلن أسماء المتأهلين لنصف نهائي مسابقتي تلاوة القرآن الكريم والإنشاد للأشبال
  • جهة العيون تختتم البرنامج الوطني للتخييم بمشاركة 7 آلاف طفل
  • دار الإفتاء توضح حكم التطوع بالصيام فرحا بمولد النبى الكريم
  • 3 رحلات عمرة.. تكريم 650 من حفظة القرآن الكريم بالمنوفية (صور)
  • 12 متسابقة في اليوم الثاني من مسابقة الشيخة فاطمة بنت مبارك الدولية للقرآن الكريم
  • برنامج تدريبي حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي وحرب المعلومات بمشاركة 16 دولة
  • قبل ذكرى المولد النبوي.. كم مرة ورد لفظ الرسول في القرآن الكريم؟