الجديد برس:

أكد الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، اليوم الثلاثاء، خلال اتصالٍ تلقاه من رئيس الحكومة البريطانية، كير ستارمر أن “دعم الدول الغربية للكيان الإسرائيلي يهدد أمن المنطقة والعالم”.

وقال بزشكيان لستارمر إن “صمت المجتمع الدولي ودعم بعض الدول الغربية لجرائم الكيان الإسرائيلي يتناقض مع المقررات الدولية، ويُشجّع الكيان على مواصلة جرائمه”.

ولفت بزشكيان إلى أن “معاقبة المعتدي حلٌ لإيقاف الجرائم والاعتداءات”.

من جانبه طلب ستارمر من بزشكيان عدم “مهاجمة إسرائيل”، مشدداً على أن “الحرب ليست في مصلحة أحد”، ولكن الرئيس الإيراني رد عليه بقوله إنه من حق الدول “الرد العقابي على المعتدي”.

وعبّر ستارمر لبزشكيان عن قلقه البالغ إزاء الوضع في الشرق الأوسط، داعياً جميع الأطراف إلى “وقف التصعيد، وتجنّب المزيد من المواجهات في المنطقة”.

وذكر مكتب ستارمر أن الجانبين اتفقا على أن “الحوار البناء يصبّ في صالح كل من بريطانيا وإيران”.

في سياقٍ متصل، قال القائم بأعمال وزارة الخارجية الإيرانية، علي باقري إن “إيران متمسكة بحقها المشروع للرد على الاعتداء الإسرائيلي وذلك بالتزامن مع مساعيها لوقف العدوان على قطاع غزة”.

وأكد باقري خلال اتصالٍ هاتفي مع وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني أن “الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على طهران ولبنان وسوريا هي محاولة لتوسيع رقعة الحرب نحو بقية دول المنطقة”،مشدداً على أن “إيران متمسكة بحقها بالرد”.

بدوره، أبدى وزير الخارجية الإيطالي قلقه من ارتفاع التوتر في المنطقة، داعياً الجميع لضبط النفس والمساهمة في وقف الحرب والتوصل إلى اتفاق هدنة في قطاع غزة.

واليوم، علق المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، على بيان الترويكا الأوروبية الذي دعا طهران إلى عدم الرد على “إسرائيل”، مؤكداً أن بلاده “جدية وحازمة في استخدام حقها في الدفاع عن أمنها القومي وسيادة أراضيها”، وأنها “لا تنتظر الإذن من أحد”.

وأمس الاثنين، دعا زعماء بريطانيا وفرنسا وألمانيا، إيران وحلفاءها إلى “الامتناع عن شن هجمات على إسرائيل”.

وكان بزشكيان قد أكد للمستشار الألماني أولاف شولتز، ولنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصالاتٍ هاتفيه منفصلة أن طهران سترد بشكلٍ مناسب على جريمة الاحتلال الإسرائيلي التي أدت إلى استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية في طهران.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

بلينكن يؤكد تلقي روسيا صواريخ إيرانية ويتوعد طهران بعقوبات جديدة

أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الثلاثاء، أن إيران زودت روسيا بصواريخ بالستية، وأن موسكو تستعد لاستخدامها في أوكرانيا خلال أسابيع، مشيرا الى أن واشنطن ستفرض عقوبات على طهران لتجاهلها التحذيرات الغربية بهذا الشأن.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البريطاني، ديفيد لامي، في لندن "روسيا تلقت شحنات من هذه الصواريخ البالستية وستستخدمها على الأرجح في غضون أسابيع في أوكرانيا ضد الأوكرانيين".

وأضاف أن روسيا تنقل لإيران تقنيات تريدها بما في ذلك تقنيات نووية.

وأكد لامي أن البلدين متفقان على ضرورة التصدي لنفوذ إيران في الشرق الأوسط وأوكرانيا.

وقال لامي "(نحن) متفقان تماما على ضرورة التصدي لنشاط إيران الشرير في المنطقة وخارجها".

وأضاف "نرى نمطا مزعجا من الدعم الإيراني المتزايد... للكرملين، وبحثنا اليوم التزامنا المشترك بمحاسبة طهران على تقويضها للاستقرار العالمي".

وذكر لامي أنه وبلينكن سيتوجهان إلى كييف هذا الأسبوع في أول زيارة مشتركة من هذا النوع منذ ما يزيد على 10 سنوات.

وفي شأن آخر، أشار بلينكن إلى أن قوات الأمن الإسرائيلية بحاجة إلى إدخال بعض التغييرات الجوهرية على طريقة عملها بالضفة الغربية، بعد مقتل ناشطة أميركية برصاص إسرائيلي قبل أيام.

وعلق وزير الخارجية الأميركي على هذه الحادثة قائلا "إنه أمر غير مقبول".

وتابع "تحقيقات الجيش الإسرائيلي تشير على ما يبدو إلى أن مقتل أميركية خلال احتجاج بالضفة الغربية كان "غير مبرر ولم يسبقه استفزاز".

ولفت إلى أنه "لا ينبغي أن يتعرض أحد لإطلاق النار والقتل لمجرد المشاركة في احتجاج".

وقال الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، إن مقتل امرأة تحمل الجنسيتين الأميركية والتركية على أيدي قوات إسرائيلية خلال احتجاج في الضفة الغربية الأسبوع الماضي لم يكن متعمدا، وذلك عقب إجراء تحقيق في الواقعة.

وذكر الجيش أن إسرائيل أرسلت طلبا لإجراء تشريح لجثة، عائشة نور إزجي إيجي.

ويجري بلينكن، الثلاثاء، محادثات في لندن مع لامي، ورئيس الوزراء، كير ستارمر، بهدف إظهار العزم على مساعدة أوكرانيا وتقليص التباينات بين الجانبين حول غزة، وفقا لفرانس برس.

وتأتي زيارة بلينكن قبل أيام من زيارة من المقرر أن يجريها كير ستارمر، الجمعة المقبل، للبيت الأبيض.

وستكون هذه ثاني زيارة لستارمر إلى واشنطن منذ توليه السلطة، إثر الفوز الذي حققه حزب العمال بزعامته في انتخابات يوليو الماضي، والذي أنهى 14 عاما من حكم المحافظين.

ويبحث بلينكن، الثلاثاء، مع ستارمر ولامي سبل تعزيز الدعم لأوكرانيا التي تواصل هجومها داخل مناطق روسية فيما يستمر توغل القوات الروسية في شرق أوكرانيا.

وأعلن ستارمر مرارا أنه سيحافظ على سياسة سلفه المحافظ لجهة دعم أوكرانيا بحزم في مواجهة روسيا، علما أن لندن هي من أبرز داعمي كييف.

مقالات مشابهة

  • وزراء الخارجية العرب يطالبون المجتمع الدولي بتفعيل رأي “العدل الدولية” بعدم قانونية الاحتلال
  • الرئيس الإيراني بزشكيان يزور بغداد اليوم
  • في اتصال هاتفي.. أيمن حسين يطمئن الشعب العراقي: عائد بعد 10 أيام
  • بن غفير يتهم الرئيس الإسرائيلي بعدم الضغط على حماس (شاهد)
  • بسبب الصواريخ..بريطانيا تفرض عقوبات على إيران وروسيا
  • بلينكن يؤكد تلقي روسيا صواريخ إيرانية ويتوعد طهران بعقوبات جديدة
  • ماذا سيحقق الرئيس الإيراني بزشكيان من زيارته الأولى إلى العراق؟
  • لورد بريطاني يهودي: ستارمر كان على حق باتخاذ خطوات ضد إسرائيل
  • ماذا يحمل بزشكيان في جعبته خلال زيارته الأولى للعراق؟
  • لماذا يفكر الرئيس الإيراني في نقل العاصمة من طهران إلى الجنوب؟