أوضح الكاتب الصحفي سيد محمود، خلال ندوة مجتمع القاهرة قبل 150 سنة بعيون غير مصرية، المقامة ضمن  فعاليات أسبوع الاحتفال بذكرى ميلاد الزعيم مصطفى كامل الـ150، والتي تنظمها مبادرة «أرواح في المدينة» ومنسقها الكاتب الصحفي محمود التميمي، أن الندوة تلقي الضوء على المجتمع المصري في الفترة التي ولد فيها مصطفى كامل، ومنها كتاب الدر المنثور الذي يتناول التأريخ للحركة النسائية.

«الدر المنثور»

ومن جهتها، أكدت المترجمة سحر توفيق مترجمة كتاب «الدر المنثور» للمؤلفة مارلين بوث، والمأخوذ عن الكتاب بالاسم نفسه للكاتبة اللبنانية زينب فواز، أن موضوع الكتاب  يجمع بين الحديث عن الحركة النسوية في تلك الفترة، وتوثيق وتسجيل الأحداث التاريخية، كما تحدثت عن الكاتبة زينب فواز ودورها في الثقافة المصرية ومنجزها الثقافي في العموم.

تعليم المرأة وعمل النساء

وقالت سحر توفيق، خلال الندوة إن المؤلفة اختارت نماذج متنوعة من النساء ومن أماكن مختلفة، من أجل طرح قضايا اجتماعية مثل تعليم المرأة وعمل النساء، مشيرة إلى زخم الحركة الثقافية في هذه الفترة التي ولد فيها مصطفى كامل.

تقام الندوة في المركز القومي للترجمة، عن الزعيم مصطفى كامل وأهمية الاحتفال به، وبمشاركة قامتين هما الدكتورة المترجمة سحر توفيق، والدكتور خلف عبد العظيم الميري أستاذ التاريخ بجامعة عين شمس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ذكرى مصطفى كامل مصطفى كامل القاهرة الثقافة مصطفى کامل

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يكرم المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام الأسبق

كرم الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، المستشار عبدالمجيد محمود، الحاصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية، وذلك ضمن احتفالية وزارة الثقافة بتكريم الفائزين بجوائز الدولة «التفوق - التقديرية - النيل» من عام 2019 وحتى 2024، وذلك خلال الحفل الذي نظمه المجلس الأعلى للثقافة بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

وطبقا لوزارة الثقافة، بلغ عدد المكرمين 116 مبدعا من الحاصلين على جوائز الدولة المشار إليها في هذه الفترة في مجالات الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية. 

وحصل المستشار عبد المجيد محمود على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 2023 بناء على ترشيح جامعتي القاهرة وعين شمس.

معلومات عن المستشار عبد المجيد محمود

والمستشار عبد المجيد محمود مولود في 12 سبتمبر 1946 وتخرج في كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1967، وعمل معاونًا للنيابة العامة في 24 فبراير 1969.

وعين في العديد من المناصب القضائية حيث تم تعيينه رئيسا للنيابة في سبتمبر 1979 ومحاميًا عامًا في سبتمبر 1985، وعُين رئيسًا لمحاكم استئناف القاهرة في 28 نوفمبر 1992 وتم ندبه وكيلاً أول لإدارة التفتيش القضائي بالنيابة العامة في أكتوبر 1993.

كما جرى تعيينه كنائب عام مساعد لنيابة استئناف القاهرة في 1996 ثم نائبا عاما مساعدا للتفتيش القضائي بالنيابة العامة في 1 أكتوبر 1999، وعُين نائبًا عامًا في 1 يوليو 2006 حتى 22 نوفمبر 2012.

مقالات مشابهة

  • تدشين حملة نظافة بأمانة العاصمة استعداداً للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف
  • مصطفى مدبولي: قصر العيني يعالج 2 مليوني مريض سنويا
  • جلسة مباحثات مصرية سورية موسعة في القاهرة
  • الحديدة.. استنفار لجهود لجان التحشيد للاحتفال المركزي بذكرى المولد النبوي الشريف
  • الحديدة.. استنفار لجهود لجان التحشيد للاحتفال المركزي بذكرى المولد النبوي
  • وزير الثقافة يكرم المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام الأسبق
  • كامل الوزير يتفقد عددا من مشروعات الطرق والكباري تنفيذ شركات مصرية بالعراق
  • قوافل طبية مصرية إلى السودان
  • السامعي يتفقد التجهيزات في ساحة الرسول الأعظم المخصصة للاحتفال بذكرى المولد النبوي بمحافظة تعز
  • تأييد تغريم هاني عزب 20 ألف جنيه وإلزامه بتعويض 50 ألف جنيه لصالح مصطفى كامل