أغسطس 13, 2024آخر تحديث: أغسطس 13, 2024

المستقلة/- قالت وزارة الدفاع الكولومبية يوم الاثنين إن 66 جنديًا “اختطفهم” قرويون في جنوب البلاد تم إطلاق سراحهم سالمين و سيواصلون تنفيذ العمليات ضد الجماعات المتمردة في مقاطعة جوافياري.

و ناضل جيش كولومبيا لفترة طويلة لهزيمة الجماعات المتمردة في منطقة جوافياري، التي تأثرت بشدة بإزالة الغابات و تهريب الكوكايين.

و يحاول المتمردون أحيانًا السيطرة على المستوطنات النائية في المنطقة.

في رسالة نشرت على منصة X الاجتماعية، قالت وزارة الدفاع إن الجنود كانوا محتجزين منذ يوم الجمعة من قبل أعداد كبيرة من القرويين الذين كانوا يتبعون أوامر من جماعة متمردة محلية، تُعرف باسم جبهة خورخي سواريز بريسينو.

يوم الأحد، هدد وزير الدفاع الكولومبي بكسر وقف إطلاق النار مع جبهة بريسينو إذا لم يتم إطلاق سراح الجنود.

و قال حاكم المقاطعة، ييسون روجا، لشبكة كاراكول التلفزيونية الكولومبية إنه في حين أن بعض القرويين الذين احتجزوا الجنود ربما تأثروا بجماعة المتمردين، فإن آخرين حاولوا الاحتجاج على وجود الجيش لأنهم لا يريدون المزيد من القتال في المنطقة.

تجري كولومبيا حاليًا مفاوضات سلام مع العديد من الجماعات المسلحة التي رفضت الانضمام إلى اتفاق سلام عام 2016 بين الحكومة و القوات المسلحة الثورية الكولومبية، حيث ألقى أكثر من 14000 مقاتل أسلحتهم.

جبهة بريسينو، هي جزء من القوات المسلحة الثورية الكولومبية – إي إم سي، و هي مجموعة تضم حوالي 4400 مقاتل انقسمت مؤخرًا، مع استمرار حوالي 40٪ من مقاتليها في المفاوضات مع الحكومة، بينما انسحب الباقون من محادثات السلام و يقاتلون الآن الجيش في المناطق الريفية من كولومبيا.

في بيان نُشر يوم السبت، قال الجيش الكولومبي إن الجنود الذين تم احتجازهم كانوا متجهين إلى قريتين حيث اشتكى أصحاب الأعمال من تعرضهم للابتزاز من قبل جبهة بريسينو.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

رئيس المؤتمر اليهودي العالمي يشيد بدور قطر في العمل على إطلاق سراح الأسرى

أشاد رئيس المؤتمر اليهودي العالمي بدور القيادة القطرية في الجهود الرامية إلى إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين المتبقين لدى حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، معربا عن امتنانه لجميع الأطراف التي أسهمت في تلك الجهود.

وأثنى رونالد لودر بشكل خاص على ما بذله أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني ورئيس وزرائها الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني من جهود هائلة لإبرام صفقة تسمح بإطلاق سراح هؤلاء الأسرى.

وذكر أنه، بصفته رئيسا للمؤتمر اليهودي العالمي، يعرب عن امتنانه لجميع الأطراف المشاركة في الجهود الرامية إلى إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين، منوها، بشكل خاص، بدور أمير قطر ورئيس وزرائها، "اللذين عملا بلا هوادة، جنبا إلى جنب مع زعماء الولايات المتحدة ومصر، لتأمين إطلاق سراح جميع الأسرى".

وشدد لودر على أن تحقيق هذا الأمر ضروري للاستقرار والأمن الإقليميين، كما أكد ذلك العديد من أفراد المجتمع الدولي، و"خاصة القيادة القطرية، التي كرست الكثير من الوقت والجهد لتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن وإدخال الإغاثة الإنسانية إلى غزة"، حسب قوله.

وذكر لودر بأن القيم الإنسانية المشتركة تحث على إطلاق سراح مثل هؤلاء الأسرى، مؤكدا أن ذلك يتماشى مع تعاليم القرآن الذي يؤكد أن من أحيا نفسا "فكأنما أحيا الناس جميعا"، وما جاء في التلمود من أن "من أنقذ نفسا واحدة يعتبر في الكتاب المقدس كأنه أنقذ العالم"، وهذه التعاليم الخالدة هي تذكير بأن "جهودنا الجماعية يمكن أن تخلق عالما أفضل وأكثر أمانا للجميع"، على حد تعبيره.

مقالات مشابهة

  • تقرير : إسرائيل عرضت على السنوار الخروج من غزة
  • بلومبيرغ: إسرائيل اقترحت منح السنوار "خروجا آمنا" من غزة
  • أستراليا: لن تمنح تأشيرات سفر للمستوطنين الذين يستولون على الأراضي الفلسطينية
  • كانوا داخل مركز مموه.. الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف قادة بحماس في غزة
  • أنباء عن محاولة دهس على الحدود الإسرائيلية مع مصر.. والقاهرة تعلق
  • هيئة البث الإسرائيلية: الولايات المتحدة أدركت أن اتفاق إطلاق سراح المحتجزين بغزة ليس وشيكا
  • تركيا تعلن مقتل جندي وتحييد 5 مسلحين أكراد
  • إطلاق النار على جندي تركي شمال العراق
  • حاخام يبارك جنودا متهمين بالاعتداء جنسيا على أسير فلسطيني
  • رئيس المؤتمر اليهودي العالمي يشيد بدور قطر في العمل على إطلاق سراح الأسرى