وأوضح التقرير الذي نشر تحت عنوان "المخاطرة الكبرى.. تكلفة حرب أمريكا على محور المقاومة" أن التكلفة، بلغت 6,4 ترليون دولار، تم انفاقها على حروب برية وبحرية وجوية، استهدفت عدداً من المناطق غير الخاضعة لسلطة الولايات المتحدة الأمريكية.

ويعد مركز الاتحاد، من أبرز المراكز اللبنانية التي تهتم بالقضايا السياسية والإعلامية في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار المركز في تقريره إلى أن5,4 ترليون دولار هي تكاليف ميزانية عسكرية، بينما كحد أدنى إضافي، فإن 1 ترليون دولار هي تكاليف رعاية قدامى المحاربين.

واستعرض التقرير تفاصيل توضح مكان إنفاق تلك التكلفة التي كانت في "حروب برية "عمليات واستهداف جنود وآليات"، وطلعات جوية وغارات دون أي مخاطر" -حسب التقرير.

من ضمن التكلفة -بحسب التقرير- كانت في الحرب الموسعة البحرية "حاملات طائرات وقطع بحرية" وبرية "قواعد منتشرة في الأردن والخليج وسوريا والعراق" وجوية "قدرات صاروخية ودفاع جوية متطورة".

وبين التقرير أن تكلفة الحرب لن تشمل الكلفة العسكرية فقط، وإنما أيضاً هناك الكلفة التشغيلية للحاملات، والطائرات وكلفة الرعاية، وارتفاع الدين، إضافة إلى تداعيات الكلفة المترتبة المباشرة وغير مباشرة، على الفوائد والتضخم والنمو وزيادة أعباء الضرائب على الشعب الأمريكي، وخاصة منتجي الطاقة المحليين لدفع تكاليف الإعانات للحد من التأثير السلبي

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: ترلیون دولار

إقرأ أيضاً:

الدفع الإلكتروني.. ارتفاع حجم التداول الرقمي الى 18 ترليون دينار

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشف الباحث في الشأن المالي والمصرفي مصفطى أكرم حنتوش، الأحد، عن ارتفاع حجم التداول الرقمي الى 18 ترليون دينار وأعداد البطاقات الى 20 مليون بطاقة، فيما أوضحت المكاسب الاقتصادية.

وقال حنتوش، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الدفع الالكتروني حقق إنجازات كبيرة جدا، وهي تجربة ناجحة جدا في الجانب المالي والمصرفي ومفيدة لجميع الأطراف".

وأضاف، أن "التعامل النقدي فيه مخاطر إذ يمكن أن تسرق الأموال أو تحترق حين نقلها أو خزنها أو تتعرض للضياع، بينما التعامل الإلكتروني والتداول الرقمي يسهل عملية نقل وتداول الأموال وهو مفيد للدولة كي تكون هناك قراءة للسيولة وتجمع الأموال وقراءة للدفعات والقطاعات الرابحة والخاسرة والتي يمكن من خلالها تبني الخطط".

وتابع  أن "الدفع الالكتروني موضوع ناجح بكل المقاييس والدول التي تطبقه تشهد تطورا في النظام المالي والمصرفي".

وعن الأرقام المتحققة أوضح حنتوش إن "إجمالي الدفع الالكتروني كان بحلول عام 2020 لا يتجاوز الـ300 مليار دينار مقارنة بالدفع الالكتروني للعام الحالي الذي وصل الى أكثر من 18 تريليون دينار وهذه قفزة كبيرة ليس من السهل تحقيقها خلال 3- 4 سنوات".

 وذكر أن "هناك نحو 20 مليون بطاقة دفع الكتروني حتى الآن بعد ما كنا قرابة الـ10 ملايين بطاقة عام 2020"، موضحا أن "مؤشرات الموضوع إيجابية وهو ناجح من جميع الجوانب".

وذكر أن "الحكومة بقراراتها الأخيرة واللجان المتخصصة عن الدفع الالكتروني، وصلت الى مستويات الكشوف التفصيلية وكشوف السيولة وتقييم المخاطر وحتى موضوع الأنظمة وتوجيه التوقيع الالكتروني"، موضحا أن "موضوع الدفع الالكتروني أصبح يتماشى مع المجتمع".

وأكد أن "الحكومة أصدرت مؤخرا مجموعة قرارات تتعلق بحالات تنظيمية منها تفعيل قانون خاص بالتوقيع الالكتروني، وعمل تنظيم مالي خاص بالدفع الالكتروني بين هيئة النزاهة وديوان الرقابة"، موضحا أن "الموضوع انتقل من مرحلة الإجراءات التطبيقية الى مرحلة التنظيم العام".

مقالات مشابهة

  • فصائل المقاومة الفلسطينية: الإدارة الأمريكية شريكة في مجزرة المواصي وادعاءات الاحتلال كاذبة
  • 33 شهيدا والاحتلال ينذر سكان شمال غزة بعملية برية وشيكة
  • هل أصبح العالم أكثر نضجًا؟
  • وزير الزراعة: مصر تعتبر من بين الدول الأقل تكلفة على مستوى العالم رغم الأزمات
  • الحرس الثوري الإيراني ينفي نقل صواريخ إلى روسيا
  • ماذا قدمت جبهاتُ الإسناد اليمنية العراقية اللبنانية لغزة؟
  • القيادة الوسطى الأمريكية تعلن تدمير 3 مسيرات ومنظومتين صاروخيتين للحوثيين
  • مركز استدامة يطلق أبحاثًا على أكثر من 10 محاصيل واعدة لتعزيز الاكتفاء الذاتي في المملكة
  • الدفع الإلكتروني.. ارتفاع حجم التداول الرقمي الى 18 ترليون دينار
  • 800 دولار بالساعة.. ما سبب الكلفة المرتفعة لهذه التجربة السياحية في أوغندا؟