فرنسا – ولدت سلحفاة عملاقة من سلاحف غالاباغوس المهددة بالانقراض، في حديقة “آ كوبولاتا” في مدينة أجاكسيو الفرنسية، على ما أعلن مدير المتنزه.

ولدت هذه السلحفاة في 21 مايو وتحمل مؤقتا اسم “داروين” لكن جنسها لا يزال غير معروف.

وأوضح بيار مواسون، المدير البيطري في “آ كوبولاتا” التي تشكل أكبر حديقة أوروبية لعرض سلاحف المياه العذبة والسلاحف البرية أن السلحفاة واجهت “عددا من المشاكل خلال عملية الفقس، لذلك كنا ننتظر التأكد من أنها ستأكل وتقوم بأنشطتها قبل أن نعلن عن ولادتها”.

وقال: “بما أنها أول سلحفاة غالاباغوس تولد في فرنسا، نأمل أن تبقى على قيد الحياة وتنمو هنا”، مشيرا إلى أنه “كان لدينا قبل 24 عاما، ذكران من أصل بري يزيد عمرهما عن 70 عاما، وكان علينا الانتظار حتى العام 2021 لاستقبال أنثى ناضجة، ولدت في الأسر في أوروبا، وقد وضعت مع أحد هذين الذكرين خمس بيضات، تم تخصيب إحداها”.

وأضاف أن السلحفاة “تزن 90 غراما، وهو رقم بعيد عن وزن والدها الذي يبلغ 160 كيلوغراما ووزن والدتها 100 كيلوغرام، فيما يصل طولها إلى 18 سنتيمترا، ويمكن رؤيتها في حوض زجاجي”.

وأكد مواسون أن هذا الحدث “عظيم لأن هذا النوع من السلاحف نادر في الأسر، إذ يوجد أقل من 130 منها في الأسر في أوروبا، ووحدها 26 حديقة حيوانات أوروبية تضم هذا النوع، ونحن رابع حديقة تشهد ولادة لإحدى سلاحف غالاباغوس العملاقة في حدث هو الأول من نوعه في فرنسا”.

وهذه السلاحف التي يصل طولها إلى 1,50 مترا وتزن أكثر من 250 كيلوغراما، يمكنها أن تعيش أكثر من 100 عام من دون مشاكل، بحسب المتخصص.

ومن بين 15 نوعا من السلاحف العملاقة التي عاشت أساسا في جزر غالاباغوس، وهو أرخبيل يبعد ألف كيلومتر قبالة ساحل الإكوادور، انقرضت ثلاثة منها على مر العقود، بحسب متنزه غالاباغوس الوطني.

وكل أنواع سلاحف غالاباغوس العملاقة مدرجة في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) التي تتضمّن الحيوانات المعرضة للانقراض أو المهددة به.

المصدر:RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

مركز الأمير سلطان بالأحساء ينقذ حياة طفلين حديثي ولادة

استقبل مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب بالأحساء، حالة طفلة حديثة ولادة في عمر «10» أيام تعاني تضيق في الشريان الأبهر.
حيث أجرى الفريق الطبي المختص كامل الفحوصات اللازمة والتي قرر على إثرها إجراء عملية عاجلة لتصحيح التضيق في الشريان الأبهر، وبفضل الله تكللت العملية بالنجاح، وتم فصل المريضة من أجهزة التنفس الصناعي داخل غرفة العمليات لاستجابتها بشكل سريع، وتحويلها إلى قسم العناية المركزة للمتابعة، وخلال 5 أيام غادرت المريضة المركز وهي تتمتع بصحة تامة والحمد لله.تشوه خلقي
أخبار متعلقة إمارة الشرقية تحصل على شهادتين دوليتين لتطوير الخدمات الرقميةنائب أمير الشرقية يستقبل رئيس وأعضاء جمعية رائد لتمكين القيادات الشبابيةفي ذات السياق، تمكن فريق طبي في المركز من إنقاذ حياة طفل حديث ولادة «21» يوم في حالة حرجة، يعاني من تشوه خلقي معقد يتمثل في انقطاع الشريان الأبهر مع ثقب في البطينين، حيث أجرى الفريق الطبي عملية إصلاح كامل بنجاح.
يذكر أن مركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب بالأحساء يقدم خدمات الرعاية الصحية القلبية المتخصصة، ويضم نخبة من كبار الأطباء والتمريض والفنيين لجميع مرضى القلب، والتي تمكنه من التعامل مع مثل هذه الحالات بكفاءة عالية.

مقالات مشابهة

  • مركز الأمير سلطان بالأحساء ينقذ حياة طفلين حديثي ولادة
  • “التعاون الإسلامي” تُدين بشدة المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقطاع غزة
  • شويغو يكشف كيف أحبطت واشنطن صفقة بيع فرنسا حاملتي المروحيات “ميسترال” لروسيا
  • “الهلال الأحمر” يواصل توزيع الحقائب المدرسية على أبناء الأسر المحتاجة والمسجلين في كشوف الجمعية
  • تدشين معرض “لباس الأول” في العاصمة عدن لدعم الأسر ذات الدخل المحدود
  • وأج:”الصحافة الفرنسية تحولت إلى جوق إعلامي يحترف كل الممارسات العدائية ضد الجزائر”
  • “أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية
  • من غرفة العمليات.. هند رضا تتصدر التريند بفيديو ولادة طفلها
  • “أمانة العاصمة المقدسة” تُنفذ أول حديقة حجرية بمكة المكرمة
  • “معاً لإسعادهم” ترفد 97 مشروع إنتاجي من مشاريع الشارقة الخيرية