الجزيرة:
2024-09-10@22:37:54 GMT

قراءة في تشكيلة حكومة الحوثيين الجديدة باليمن

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

قراءة في تشكيلة حكومة الحوثيين الجديدة باليمن

صنعاء- أعلنت جماعة أنصار الله الحوثيين، مساء الاثنين، تشكيل حكومة جديدة في مناطق سيطرتها باليمن، بما فيها العاصمة صنعاء التي تسيطر عليها منذ عام 2014، وأدى اليوم الثلاثاء رئيس وأعضاء الحكومة قسم اليمين أمام القيادي الحوثي مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى، وهو أعلى هيئة تتولى إدارة مؤسسات الدولة والحكومة في صنعاء.

وجاء إعلان التشكيلة الحكومية للحوثيين، غير المعترف بها دوليا، بعد يومين من تعيين أحمد غالب ناصر الرهوي رئيسا لها، وهو من منطقة يافع السفلى بمديرية خنفر في محافظة أبين جنوب اليمن، وينتمي تنظيميا لحزب المؤتمر الشعبي العام، وكان عضوا بالمجلس السياسي الأعلى في صنعاء منذ مارس/آذار 2019 حتى تكليفه برئاسة الحكومة في 10 أغسطس/آب الجاري.

وجاء الرهوي بديلا للدكتور عبد العزيز بن حبتور، المولود عام 1955 بمديرية الروضة في محافظة شبوة جنوب اليمن، والذي كان محافظا لمدينة عدن حين اقتحمتها قوات الحوثيين عام 2015، وتولى رئاسة أول حكومة بعد انضمامه لجماعة أنصار الله، بالشراكة مع حزب المؤتمر الشعبي العام، والتي سمّيت بحكومة الإنقاذ الوطني في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2016.

وكان مهدي المشاط أصدر أمس الاثنين قرارا جمهوريا وفقا لدستور الجمهورية اليمنية، بتشكيل ما أسماها "حكومة التغيير والبناء"، وتسمية 22 وزيرا بينهم رئيس الحكومة الجديد أحمد الرهوي، كما تم دمج العديد من الوزارات السابقة بموجب القرار.

22
نبارك
لهم
الثقة
ونتمنى لهم النجاح
المهمة كبيرة والأهداف طموحة والتحديات تحتاج صبر وعمل وتفاني
للوصول الى يمن مستقر
يمن صامد منتصرا على العدوان والحصار
ومستمرا في حمل لواء الجهاد والاسناد لغزة ولقضايا الامة
وبالتوفيق والنجاح لحكومة البناء والتغيير ان شاء الله

— محمد علي الحوثي (@Moh_Alhouthi) August 12, 2024

تهنئة الحوثي

وهنأ القيادي البارز في الجماعة محمد علي الحوثي وزراء الحكومة الجديدة، بينما اعتبر البعض أن تهنئته كانت "غير حارة"، حيث عبر عنها بتغريدة على منصة "إكس" قائلا "نبارك لهم الثقة، ونتمنى لهم النجاح"، دون أن يسمي رئيس الحكومة أو وزراءها.

وقال محمد الحوثي إن "المهمة كبيرة والأهداف طموحة، والتحديات تحتاج إلى صبر وعمل وتفانٍ للوصول إلى يمن مستقر، يمن صامد منتصر على العدوان والحصار، ومستمر في حمل لواء الجهاد والإسناد لغزة ولقضايا الأمة، وبالتوفيق والنجاح لحكومة البناء والتغيير إن شاء الله".

وكان زعيم جماعة أنصار الله عبد الملك الحوثي قد أعلن قبل نحو عام ما وصفه بـ"مرحلة التغيير الجذري"، من خلال تشكيل حكومة كفاءات جديدة، وأعقب ذلك إقالة حكومة بن حبتور، وشدد الحوثي حينها على أن الحكومة الجديدة التي تأخر تشكيلها "ستجسد الشراكة الوطنية، بما يحقق الهدف في خدمة الشعب، ويحقق التكامل الرسمي والشعبي في النهوض بالبلد ومعالجة المشاكل الاقتصادية".

حكومة الحوثيين حظيت بوجوه جديدة لم يسبق لها أن زاولت مناصب وزارية (مواقع التواصل) توزيع المناصب

ولاحظ مراقبون خلو تشكيلة الحكومة الجديدة للحوثيين من اسم أي إمرأة، كما خلت من وزارات "الشؤون القانونية" و"شؤون مجلسي النواب والشورى" و"الإرشاد والحج" و"التخطيط والتعاون الدولي".

وأُسند منصب النائب الأول لرئيس الوزراء للعلامة محمد أحمد مفتاح، وهو منصب مستحدث، وكان مفتاح قد حكمت عليه المحكمة الجزائية في صنعاء عام 2005 بالإعدام هو ويحيى الديلمي، بعد إدانتهما بتهمة التخابر مع إيران  والاستعانة بها للإضرار بمصلحة اليمن، إبان حكم الرئيس الراحل علي عبد الله صالح، بعد عام من أول حرب مع الحوثيين في صعدة.

كما بقي اللواء جلال الرويشان في منصبه نائبا لرئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن، وأضيف نائب ثالث لرئيس الحكومة هو محمد حسن إسماعيل المداني، الذي عين وزيرا للإدارة والتنمية المحلية والريفية، وهو الذي كان يرأس مؤسسة بُنيان التنموية.

وحافظ اللواء محمد ناصر العاطفي على منصبه كوزير للدفاع في حكومة الحوثيين، بينما حافظ عم زعيم جماعة أنصار الله، اللواء عبد الكريم أمير الدين الحوثي، على منصبه وزيرا للداخلية في صنعاء.

ولوحظ في التشكيلة الحكومية استبعاد الشقيق الأكبر لزعيم الجماعة يحيى بدر الدين الحوثي، الذي كان يتولى وزارة التربية والتعليم، وتولى المنصب مكانه حسن عبد الله يحيى الصعدي كوزير للتربية والتعليم والبحث العلمي، ليحل أيضا بديلا عن القيادي في حزب المؤتمر الشعبي الشيخ حسين حازب، الذي استبعد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ويبدو أن حكومة الحوثيين حظيت بوجوه جديدة في معظمها، لم يسبق لها أن زاولت مناصب وزارية، حيث عُين الإعلامي هاشم شرف الدين وزيرا للإعلام، خلفا للقيادي الحوثي ضيف الله الشامي، الذي كان أيضا ناطقا رسميا باسم حكومة صنعاء.

بينما كانت المفاجأة إسناد وزارة الخارجية والمغتربين، التي تولاها سابقا القيادي في حزب المؤتمر الشعبي هشام شرف، إلى الصحفي جمال عامر، رئيس تحرير صحيفة الوسط الأسبوعية والمتوقفة منذ 10 سنوات.

موقف المؤتمر

وفي حديث للجزيرة نت قال طاهر حزام عضو اللجنة الدائمة بحزب المؤتمر الشعبي في صنعاء، ورئيس تحرير صحيفة وموقع "الأوراق برس"، إن "قيادة الحزب فوضت عبد الملك الحوثي باختيار من يراه صالحا لإدارة الدولة، وهو من سيتحمل محاسبتها أو بقاءها".

وبشأن وجود شخصيات من حزب المؤتمر الشعبي في تشكيلة الحكومة بصنعاء، قال حزام "إنها تمثل نفسها، ولم تكن مرشحة من الحزب"، رغم أنها في هرم قيادات المؤتمر الشعبي، مثل أحمد الرهوي واللواء جلال الرويشان عضوي اللجنة العامة (المكتب السياسي) في حزب المؤتمر الشعبي.

وأضاف حزام أنه لا يوجد هناك أي فرض على حزب المؤتمر الشعبي بعدم إشراك قياداته في هذه الحكومة، "بل إن المؤتمر سعيد بهذا التشكيل، وقد أصدر بيان ترحيب كون أن من طالب بالتغيير هو رئيس المؤتمر الشعبي صادق أمين أبو راس، في خطابه الذي وصف بالناري في 24 أغسطس/آب 2023".

وأكد القيادي المؤتمري أن التغييرات بحد ذاتها مطلوبة بعد 10 سنوات حرب، في ظل تكرار نفس الوجوه التي تتهم بأنها استغلت الحرب، لما يطلق عليه في اليمن "هبر أموال الدولة" أي الفساد.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حزب المؤتمر الشعبی حکومة الحوثیین أنصار الله فی صنعاء الذی کان

إقرأ أيضاً:

أمير منطقة المدينة المنورة يرعى الحفل الرئيسي لفعاليات المؤتمر الدولي الرابع لمستجدات التأهيل الطبي الذي تنظمه جامعة طيبة

المناطق_واس

رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، الحفل الرئيسي لفعاليات المؤتمر الدولي الرابع لمستجدات التأهيل الطبي الذي تنظمه جامعة طيبة، تحت شعار “نحو نمط حياة صحي” بمشاركة أكثر من 50 متحدثاً من داخل وخارج المملكة.

واطّلع سموه على المعرض المصاحب للمؤتمر الذي يستعرض عبر الشركات المتخصصة أحدث المستجدات في خدمات التأهيل الطبي، مستمعاً خلال الجولة إلى شرح عن التقنيات الجديدة التي تسهم في تعزيز جودة الرعاية الصحية وتطوير الخدمات الطبية في المملكة.

أخبار قد تهمك الهيئة السعودية للمياه تعلن موعد النسخة الثالثة من مؤتمر “الابتكار في قطاع المياه” في نوفمبر المقبل 10 سبتمبر 2024 - 1:14 صباحًا وزير البلديات والإسكان يفتتح أعمال المؤتمر الدولي لإدارة المرافق بالرياض 10 سبتمبر 2024 - 12:51 صباحًا

وخلال الحفل، ألقى عميد كلية التأهيل الطبي الأستاذ الدكتور عبدالله الشنقيطي، كلمة أكد فيها أن المؤتمر يهدف إلى المساهمة في بناء مجتمع صحي خالٍ من الإعاقة، وتعزيز مستويات عالية في خدمات إعادة التأهيل الطبي من خلال تقديم ومناقشة أوراق علمية متميزة وورش عمل تطبق أحدث المستجدات الطبية المبنية على الأدلة والبراهين، مشيراً إلى أن المؤتمر يشارك فيه متخصصون محليون ودوليون وذلك في إطار السعي للانفتاح على الدول المتقدمة في مجال الإعاقة وتبادل الخبرات في تأهيل المرضى وأصحاب الإعاقة.

إثر ذلك، شاهد سموه والحضور عرضاً وثائقياً يسلط الضوء على مسيرة المؤتمر والإنجازات التي حققها في دوراته السابقة، ثم ألقت رئيسة جامعة طيبة الدكتورة نوال الرشيد، كلمة أكدت فيها الجامعة تولي المؤتمر أهمية كبيرة لتحقيق رسالتها في تعزيز التعليم المستمر للتأهيل الطبي، وتحسين خدمات إعادة التأهيل في المملكة، وتشجيع المتخصصين على تبادل المعرفة والخبرات العالمية والمحلية، وتقديم الرعاية والخدمات اللازمة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأشارت إلى أن المؤتمر يهدف إلى تحسين جودة وكفاءة الخدمات الصحية، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030 التي تسعى لبناء مجتمع حيوي يتمتع ببيئة صحية وآمنة، كما يسعى المؤتمر إلى جعل المدينة المنورة مرجعية علمية رائدة في مجال التأهيل الطبي على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، مقدّمة الشكر لسمو أمير منطقة المدينة المنورة على رعايته للمؤتمر ودعمه المستمر لأنشطة وبرامج الجامعة.

بعدها شاهد سموه والحضور فيلماً بعنوان “قصة نجاح”.

وفي ختام الحفل، كرّم سمو أمير منطقة المدينة المنورة، الرُعاة والمتحدثين المشاركين في الجلسات العلمية التي تتواصل حتى مساء الأربعاء المُقبل.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 10 سبتمبر 2024 - 1:17 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 12:43 صباحًاالأمير سعود بن نهار يقف على مشروع جادة الإبل بالطائف أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 12:32 صباحًاالأمير عبدالعزيز بن تركي يستقبل لاعب القوى القرشي بعد تحقيقة ذهبية ” ألعاب باريس 2024 “ أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 12:25 صباحًاارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات بالمغرب إلى 18 حالة وفاة أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 12:19 صباحًا“حساب المواطن” يودع دعم سبتمبر شاملاً الإضافي أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 12:18 صباحًاالجامعة السعودية الإلكترونية تبحث فرص التعاون الدولي مع مؤسسة “advanced he” لتعزيز جودة التعليم والتدريب10 سبتمبر 2024 - 12:43 صباحًاالأمير سعود بن نهار يقف على مشروع جادة الإبل بالطائف10 سبتمبر 2024 - 12:32 صباحًاالأمير عبدالعزيز بن تركي يستقبل لاعب القوى القرشي بعد تحقيقة ذهبية ” ألعاب باريس 2024 “10 سبتمبر 2024 - 12:25 صباحًاارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات بالمغرب إلى 18 حالة وفاة10 سبتمبر 2024 - 12:19 صباحًا“حساب المواطن” يودع دعم سبتمبر شاملاً الإضافي10 سبتمبر 2024 - 12:18 صباحًاالجامعة السعودية الإلكترونية تبحث فرص التعاون الدولي مع مؤسسة “advanced he” لتعزيز جودة التعليم والتدريب الهيئة السعودية للمياه تعلن موعد النسخة الثالثة من مؤتمر "الابتكار في قطاع المياه" في نوفمبر المقبل الهيئة السعودية للمياه تعلن موعد النسخة الثالثة من مؤتمر "الابتكار في قطاع المياه" في نوفمبر المقبل تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • ”الحوثي نهبنا يا رسول الله”.. هاشتاغ يمني يعبر عن معاناة الشعب مع المولد النبوي وافعال الحوثيين فيه
  • صعود القوات اليمنية.. قراءة لتطوّرات العمليات البحرية الأخيرة
  • “المولد النبوي في مناطق الحوثيين”.. إتاوات وتوظيف سياسي للطائفية بصورة دخيلة على اليمنيين
  • فضيحة قضائية تهز الحوثيين في صنعاء وقيادي يكشف ما جرى
  • واشنطن تعلن توقف المفاوضات بين الحكومة الشرعية ومليشيات الحوثي
  • أمير منطقة المدينة المنورة يرعى الحفل الرئيسي لفعاليات المؤتمر الدولي الرابع لمستجدات التأهيل الطبي الذي تنظمه جامعة طيبة
  • سعاد صالح توضح حكم قراءة الراقصة الفاتحة قبل بدء عملها -(فيديو)
  • تظاهرة في صنعاء ترفع أعلام الحراك التهامي تستنفر الحوثيين
  • عاجل: ضربات مدمرة للقوات الأمريكية بمناطق سيطرة الحوثيين باليمن
  • شاهد .. فتاتان تتسولان بأحد شوارع صنعاء بعد مقتل اخوانهن في صفوف الحوثي (فيديو)