روسيا – كشفت مؤسسة “روستيخ” الروسية في منتدى “الجيش-2024” عن روبوت عسكري جديد متعدد الاستخدامات.

وأشار الخبراء في المؤسسة إلى أن روبوت Depesha يمكن التحكم به عن بعد، ويمكنه تنفيذ أنواع مختلفة من المهام، وإحدى استخداماته الأساسية هي زراعة الألغام، إذ يتم تجهيزه بألغام مضادة للأفراد أو الآليات ويرسل إلى منطقة معينة لتلغيمها.

ويمكن استعمال هذا الروبوت أيضا في مهام إجلاء المصابين من أرض المعركة، ومهمات إيصال الذخائر والمعدات للجنود.

روبوت Depesha العسكري الروسي 

وأشارت “روستيخ” إلى أن الروبوت سيطلق بعدة نسخ، إحداها ستكون عبارة عن روبوت انتحاري يستخدم لتدمير آليات وروبوتات العدو ومواقع تحصيناته.

ومن المزايا المهمة في هذا الروبوت هو كفاءته العالية وتكيفه السريع مع مختلف المهام القتالية، فضلا عن أنه قادر على نقل حمولات تتراوح أوزانها مابين 150 و250 كغ.

وكانت “روستيخ” قد أعلنت مؤخرا أنها تعمل مع شركة “غوميتش” الروسية على اختبار روبوت قتالي جديد محمول عى منصة مجنزرة، كما طوّرت نسخا جديدة من روبوت MGR-4 المخصص لإزالة الألغام.

المصدر: روسيكايا غازيتا

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

رباعية الدفع الروسية “ألاباي”.. الوسيلة الأمثل لإجلاء الجرحى من ساحة القتال

روسيا – سلم المتطوعون الروس من الجبهة الشعبية وحدات الجيش الروسي المشاركة في العملية العسكرية الخاصة دفعة من رباعيات الدفع الخفيفة ( باغي) المسماة “ألاباي”.

وذلك بعد انتهاء اختبار رباعيات الدفع هذه في أحد ميادين التجربة في دونباس. وقد أظهرت عربات “ألاباي” أفضل خصائصها في العملية العسكرية الخاصة، حيث تميزت بالتخفي عن درونات العدو والقدرة العالية على اجتياز الحواجز، بما فيها البرك المائية والحفر العميقة، فضلا عن السرعة العالية والقابلية الجيدة للمناورة.

ويمكّن المحرك القوي الذي ينتج قوة 120 حصانا عربة باغي “ألاباي” من التسارع الفوري وبلوغ سرعة 120 كيلومترا في الساعة خلال ثوان معدودة، وذلك في الأراضي الوعرة والمناطق الخالية من الطرق، الأمر الذي يسمح لأطقم العربة بالمغادرة السريعة لأي منطقة خطيرة ومهددة بهجوم درونات FPV الانتحارية، أما السرعة الكبيرة فتسمح لها بأن تطير فوق الحفر والخنادق. وتبلغ مسافة الطيران 7-10 أمتار. لذلك يضطر سائق العربة لربط نفسه والجرحى الذين ينقله بواسطة أحزمة خاصة.

وغالبا ما تستخدم “ألاباي” لإجلاء الجرحى من ساحة القتال. وبمقدورها نقل 3 جرحى، واثنين منهم يمكن وضعهما على الحمالات المثبتة مباشرة على سقف العربة كيلا تستغرق عملية التفريغ وقتا طويلا عند الوصول إلى المستشفى الميداني.

وتم تطوير عربة “ألاباي” في منطقة موسكو، لذلك يمكن إصلاحها وصيانتها في أي معمل ميداني قريب من الخط الأمامي.

وإضافة إلى إجلاء الجرحى يمكن أن تنفذ “ألاباي” عددا من المهام القتالية الأخرى في حال تجهيزها بأسلحة ومعدات خاصة. ويمكن أن تحمل العربة على سقفها قاذفي قنابل أو رشاشا ثقيلا.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

مقالات مشابهة

  • البحرية الروسية تبدأ مناورات “Ocean-2024” الضخمة في مختلف البحار والمحيطات
  • البحرية الروسية تبدأ تدريبات أوكيان 2024 الاستراتيجية
  • تفاهم بين “أكاديمية أنور قرقاش ” ونظيرتها الروسية لتعزيز التدريب الدبلوماسي
  • آبل تكشف عن مزايا أحدث ساعاتها: يمكنها تنبيهك من “انقطاع النفس النومي”
  • بالفيديو.. الناشط الذي اشتهر بتقليد أفراد الدعم السريع يسخر من “روبوت” حميدتي بعد ذهاب البرهان للصين (أشتروا بطارية جديدة لحميدتي وجيبوا لينا إن شاء الله في الصينية اللفة وأكتبوا فوكا الصين)
  • “عدوى عاطفية”.. خبير عسكري: عملية معبر الكرامة ستتكرر وعلى الأردن التصعيد دبلوماسيا
  • 17 شريكاً يساهمون في دعم مقومات “الاقتصادات الذكية” في منتدى الشارقة للاستثمار 2024
  • “هيئة الموسيقى ” تكشف تفاصيل حفل “روائع الأوركسترا السعودية ” في محطته الرابعة بلندن
  • رباعية الدفع الروسية “ألاباي”.. الوسيلة الأمثل لإجلاء الجرحى من ساحة القتال
  • قائد عسكري يكشف تأثير إسقاط “MQ9” على العمليات الأمريكية