أغسطس 13, 2024آخر تحديث: أغسطس 13, 2024

المستقلة/- أمرت محكمة في بنغلاديش بالتحقيق في الدور المزعوم لرئيسة الوزراء السابقة الشيخة حسينة في وفاة صاحب متجر بقالة في العاصمة دكا خلال الاحتجاجات التي قادها الطلاب الشهر الماضي.

و قال محامي حمزة، أنور الإسلام، إن القضية التي رفعها المواطن البنجلاديشي أمير حمزة ضد حسينة و ستة آخرين قبلتها محكمة الصلح الرئيسية في دكا بعد جلسة استماع.

و أضاف الإسلام أن القاضي راجيش شودري أمر الشرطة بالتحقيق في القضية.

كانت هذه أول قضية تُرفع ضد حسينة بعد انتفاضة عنيفة قتلت نحو 300 شخص، كثير منهم من طلاب الكليات و الجامعات. و قد فرت إلى الهند في الخامس من أغسطس/آب و لجأت إلى دلهي.

و من بين المتهمين الآخرين في القضية الأمين العام لحزب رابطة عوامي الذي تتزعمه حسينة، عبيد القادر، و وزير الداخلية السابق أسد الزمان خان كمال، و كبار مسؤولي الشرطة.

و زعم حمزة أن بائع البقالة أبو سعيد قُتل في التاسع عشر من يوليو/تموز في حوالي الساعة الرابعة مساءً (10:00 بتوقيت جرينتش) عندما أصيب برصاصة أثناء عبوره الشارع في منطقة محمدبور في دكا، عندما أطلقت الشرطة النار على الطلاب و غيرهم من الأشخاص الذين كانوا يتظاهرون ضد الحصص في الوظائف الحكومية.

و ألقى المشتكي باللوم على حسينة، التي دعت إلى اتخاذ إجراءات قوية لقمع العنف، في إطلاق الشرطة النار. و قال حمزة إنه ليس على صلة بسعيد و لكنه توجه طواعية إلى المحكمة لأن أسرة سعيد لم يكن لديها المال الكافي لرفع القضية.

و قال حمزة لرويترز “أنا أول مواطن عادي أظهر الشجاعة لاتخاذ هذه الخطوة القانونية ضد الشيخة حسينة بسبب جرائمها. سأعمل على إنهاء القضية”.

قالت ناهد إسلام، و هي زعيمة طلابية من بنغلاديش لعبت دورًا فعالًا في الإطاحة بحسينة و هي الآن جزء من الحكومة المؤقتة، مؤخرًا إن رئيسة الوزراء السابقة يجب أن تواجه المحاكمة على عمليات القتل التي ارتكبت أثناء فترة ولايتها، بما في ذلك خلال الاحتجاجات الأخيرة.

بدأت الحركة التي قادها الطلاب بمظاهرات ضد الحصص في الوظائف الحكومية قبل أن تتفاقم إلى احتجاجات عنيفة للإطاحة بحسينة. و قال ابنها إنها تخطط للعودة إلى وطنها بنغلاديش عندما تقرر الحكومة المؤقتة، برئاسة الحائز على جائزة نوبل للسلام محمد يونس، إجراء انتخابات.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

الشرطة الإسرائيلية: مقتل منفذ عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل عن "الشرطة الإسرائيلية" بمقتل منفذ عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة على الحدود بين الأردن والضفة الغربية.
 

السر في الأسماك.. معهد تكنولوجيا الأغذية يقدم نصائح مهمة لكبار السن أنت من تسمح لهم.. خبير يكشف طرق تجسس التطبيقات عليك وكيفية الحماية منها

وفي سياق متصل، قال اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، إن وجود إسرائيل في محور فيلادليفيا يشبه "وضع الزيت على النار" ويزيد من تعقيد الموقف.

 وأضاف "سالم" في لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد"، أن أي اختراق لاتفاقية السلام لا يعني بالضرورة اندلاع حرب مباشرة، حيث توجد بنود في الاتفاقية يمكن الرجوع إليها عند حدوث أي انتهاكات.

وأكد أن مصر تحترم كافة المواثيق والاتفاقيات ما دام أن الأطراف الأخرى تلتزم بها، مشيرًا إلى أن مركز القيادة المصري يراقب الوضع على الشريط الحدودي مع غزة بشكل دائم.

وشدد نصر سالم على ضرورة الحفاظ على ضبط النفس، رغم إمكانية حدوث استفزازات قد تؤدي إلى عمليات فردية من إطلاق النار بسبب الأوضاع الراهنة.

مقالات مشابهة

  • تحقيق الجيش الإسرائيلي: مقتل عائشة ليس متعمدا
  • بنغلاديش تعتزم تقديم طلب للهند لتسليم الشيخة حسينة
  • نيابة عدن تأمر بتشديد وفرض حراسة على مصابي تفجير القنبلة التي عبث بها ابن قيادي بالانتقالي
  • واشنطن تدعو إسرائيل إلى تحقيق شامل بعد مقتل أمريكية في الضفة الغربية
  • رئيس الوزراء: أبواب العراق مفتوحة لجميع الأنشطة من أجل تحقيق التكامل الاقتصادي العربي
  • وزيرة الماء السابقة شرفات أفيلال : التجهيزات التي أنجزناها حمت ساكنة الجنوب الشرقي من الفيضانات
  • محكمة كويتية تأمر بتصنيف سرطان الثدي كإعاقة.. ماذا يعني ذلك؟
  • السجن لوزير سابق في بنغلاديش بعد مقتل فتى
  • الأردن تفتح تحقيقًا في حادث إطلاق النار عند معبر الكرامة
  • الشرطة الإسرائيلية: مقتل منفذ عملية إطلاق النار عند معبر الكرامة