أغسطس 13, 2024آخر تحديث: أغسطس 13, 2024

المستقلة/-منصور جهاني/.. انطلقت الدورة السابعة والسبعون لمهرجان “لوكارنو” السينمائي الدولي في لوكارنو بسويسرا، بعرض الفيلم الدرامي التاريخي الفرنسي “الطوفان” Le Déluge (The Flood)  للمخرج “جيانلوكا جوديس” Gianluca Jodice.

ويركز مهرجان “لوكارنو” Locarno السينمائي الدولي، على السينما العالمية المستقلة ويعد رابع أهم مهرجان في العالم بعد مهرجانات كان والبندقية وبرلين؛ وتقام نسخته السابعة والسبعون برئاسة “ماجا هوفمان” Maja Hoffmann وتحت التوجيه الفني “لجونا نازارو” Giona A.

Nazzaro في الفترة من 7 إلى 17 آب/أغسطس 2024 في لوكارنو، سويسرا.

تشمل الأقسام المختلفة لهذا الحدث السينمائي المرموق ما يلي:

القسم التنافسي ويشمل؛ 17 فيلما في قسم المسابقة الدولية الرئيسية، 15 فيلما في قسم مسابقة “صناع الأفلام الحاليين”، قسم مسابقة “فهد الغد” منها؛ 20 فيلمًا قصيرًا في قسم المسابقة الدولية و10 أفلام قصيرة في قسم مسابقة السينما الوطنية السويسرية و10 أفلام قصيرة في قسم مسابقة Concorso Corti d’Autore و11 فيلمًا روائيًا في قسم مسابقة Fuori Concorso و7 أفلام وثائقية طويلة في قسم مسابقة “أسبوع النقاد” Semaine de la critique

اما الأقسام غير التنافسية فتشمل؛ 20 فيلمًا في قسم “بیازا غرانده” Piazza Grande و17 فيلمًا في قسم “فحص الأبواب المفتوحة” Open Doors Screenings و25 فيلمًا في قسم “تاريخ السينما” Histoire du Cinéma و10 أفلام في قسم “بانوراما سويسرا” Panorama Suisse وأيضًا 14 فيلمًا في قسم “عروض لوكارنو للأطفال” Locarno Kids Screenings.

أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الدولية الرئيسية

أعضاء لجنة تحكيم القسم التنافسي الرئيسي في Concorso Internazionale في مهرجان “لوكارنو” السينمائي الدولي السابع والسبعين، وهم: “جيسيكا هاوزنر” Jessica Hausner مخرجة من النمسا – رئيسة لجنة التحكيم، “ديانا إلباوم” Diana Elbaum منتجة من بلجيكا، “بايال كاباديا” Payal Kapadia مخرجة من الهند، “لوكا مارينيلي” Luca Marinelli ممثل من إيطاليا و”تيم بليك نيلسون” Tim Blake Nelson ممثل وكاتب ومخرج ومنتج من أمريكا؛ يتم منح جائزة “الفهد الذهبي” Pardo d’Oro لأفضل فيلم وجائزة لجنة التحكيم الخاصة بالإضافة إلى جائزة أفضل مخرج وجوائز أفضل ممثل للفائزين في هذه الفئة.

أعضاء لجنة تحكيم صانعي الأفلام في الوقت الحاضر

أعضاء لجنة تحكيم صانعي الأفلام في الوقت Concorso Cineasti del Presente، الحاضرين بأفلامهم الطويلة الأولى أو الثانية، هم: «سي.جي “فیري” أوباسي» C.J. “Fiery” Obasi  مخرج من نيجيريا – رئيس لجنة التحكيم، “ولينا سوالم” Lina Soualem مخرجة وممثلة فرنسية، فلسطينية – جزائرية و”تشارلز تيسون” Charles Tesson ناقد سينمائي وكاتب من فرنسا.

أعضاء لجنة تحكيم مسابقة “فهود الغد”

أعضاء لجنة تحكيم القسم التنافسي “فهود الغد” Pardi di domani في هذه الفترة من المهرجان هم: “لیشیا امینینتی” Licia Eminenti كاتبة سيناريو ومخرجة ومبرمجة من إيطاليا، “لازا رازاناجاتوو” Laza Razanajatovo مخرجة من مدغشقر و”جولييت شرامك” Juliette Schrameck منتج من فرنسا.

أعضاء لجنة تحكيم القسم التنافسي “الأفلام الأولى”

أعضاء لجنة تحكيم القسم التنافسي “الأفلام الأولى” في الدورة السابعة والسبعين لمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي هم: “خليل بنكيران” Khalil Benkirane مخرج ومنتج من المغرب، “ألما بويستي” Alma Pöysti ممثلة من فنلندا و”إسمي سياروني” Esmé Sciaroni مصممة مكياج من سويسرا وإيطاليا.

أعضاء لجنة تحكيم القسم التنافسي “باردو فيردي”

أعضاء لجنة تحكيم مسابقة “باردو فيردي” Pardo Verde لأزمة المناخ هم: “كانتاراما غاهيجيري” Kantarama Gahigiri فنان وكاتب ومخرج سويسري رواندي، و”سيدريك سوتشيفالي” Cédric Succivalli مبرمج وناقد سينمائي من فرنسا و”دانيال وينر” Daniel Wiener صحفي ومدير فني من سويسرا

 

جائزة الإنجاز السينمائي مدى الحياة لـ “ألفونسو كوارون”

كرّم مسؤولو مهرجان “لوكارنو” السينمائي الدولي السابع والسبعين “ألفونسو كوارون” Alfonso Cuarón مخرج السينما العالمية الشهير والحائز على 5 جوائز أوسكار، بجائزة الإنجاز مدى الحياة.

“جين كمبيون” الاستخدام الفخري للجائزة الذهبية

وسيكرم المهرجان المخرجة وكاتبة السيناريو والمنتج النيوزيلندية “جين كامبيون” Jane Campion بحصولها على جائزة الاستخدام الذهبي. وسيقام هذا الحفل يوم الجمعة 16 آب/أغسطس 2024 في الساحة المفتوحة بـ “بيازا غراندي”

جائزة “ديفيد كامباري” للتميز الفني لـ”ميلاني لوران” و”غيلوم كانيه”

في حفل افتتاح الدورة الـ77 لمهرجان “لوكارنو” Locarno السينمائي الدولي، مُنحت جائزة “دیفيد كامباري” Davide Campari الكبرى والتميز الفني، التي تُمنح سنويًا للفنانين ذوي مسيرة مهنية استثنائية، لميلاني لوران Mélanie Laurent وغيوم كانيه Guillaume Canet وتُقدم للمصورين السينمائيين الفرنسيين

إحياء ذكرى بعض الشخصيات الشهيرة في السينما العالمية

وخلال أيام مهرجان “لوكارنو” السينمائي، ضم القائمون على هذا الحدث السينمائي عدداً من الشخصيات البارزة في السينما العالمية، منهم؛ رسام الرسوم المتحركة السويسري “كلود باراس” Claude Barras الحائز على جائزة Locarno Kids Award ، والمنتجة الأمريكية “ستايسي شير” Stacey Sher الحائزة على جائزة “رايموندو ريزونيكو” Raimondo Rezzonico والممثلة الفرنسية السويسرية “إيرين جاكوب” Irène Jacob الحائزة على جائزة “نادي لوكارنو الفهد” Leopard Club Award “بن بيرت” Ben Burtt مصمم الصوت والمحرر الأمريكي الحائز على 4 جوائز أوسكار، الجوائز، سيتم تكريمها بجائزة Vision Ticinomoda وسيتم تكريم “شاروخان” Shah Rukh Khan الممثل الهندي الشهير بجائزة المرموقة Pardo alla Carriera.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: السینمائی الدولی السینما العالمیة فی قسم مسابقة على جائزة

إقرأ أيضاً:

الخميس المقبل.. إعلان تفاصيل الدورة الـ17 لمهرجان سماع الدولي للإنشاد

يعقد الفنان انتصار عبد الفتاح رئيس مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية، مؤتمرا صحفيا، يوم الخميس المقبل، بالمجلس الأعلى للثقافة الساعة الرابعة والنصف عصرا؛ للإعلان عن تفاصيل بدء المهرجان والفرق المشاركة والمكرمين وأماكن العروض ومواعيد إقامته وورش العمل التي تتخلله، وضيف شرف المهرجان والجهات المشاركة، بالإضافة للإعلان عن تفاصيل حفلي الافتتاح والختام.

موعد انطلاق فعاليات المهرجان

يقام المهرجان بالتعاون مع وزارة الثقافة برئاسة الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة متمثلة في قطاعات الوزارة المختلفة منها قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، المجلس الأعلى للثقافة، صندوق التنمية الثقافية، ووزارة الآثار والسياحة متمثلة في هيئة التنشيط السياحي، ومؤسسة حوار وفنون ثقافات الشعوب، بحضور حشد كبير من القيادات، ومن المقرر انطلاق فعاليات المهرجان في دورته السابعة عشر في الفترة من 20 حتى 26 سبتمبر الجاري على مسرح السور الشمالي.

سيعرض المؤتمر فيلما تسجيليا عن مهرجان سماع الدولي في الدورات السابقة، ويتحدث الفنان انتصار عن رحلته في تأسيس المهرجان على مدار16 سنة، التي أصبح لها مكانة دولية على مستوى العالم، ولوحة الشرف التي تضم أهم الشخصيات المكرمة.

مقالات مشابهة

  • بنغازي | ديكارلو تبحث مع أعضاء لجنة “5+5” القضايا الأمنية الملحة وتعزيز اتفاق وقف إطلاق النار
  • تعرف على أعضاء اللجنة العليا لمهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما
  • صادق الصباح ضمن لجنة تحكيم أكبر جائزة للأدب الأكثر تأثيرا على مستوى العالم العربي
  • الأوبرا تواصل تلقي طلبات الاشتراك في مسابقة الدورة 32 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية
  • الخميس المقبل.. إعلان تفاصيل الدورة الـ17 لمهرجان سماع الدولي للإنشاد
  • إطلاق اسم نيللي على الدورة الأربعين لمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • انطلاق مهرجان ظفار السينمائي الدولي في سلطنة عُمان
  • دارين حداد عضو لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية بمهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • تعرف على أبرز الفائزين لـ جوائز مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي 2024
  • “الغرفة المجاورة” يفوز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان البندقية