التقى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بقيادات التعاونيات الزراعية بحضور بعض قيادات الوزارة.

وقال الوزير أن دور التعاونيات تقلص خلال الفترة الماضية حتى اقتصر على توزيع الاسمدة فقط مشيرا إلى غياب التعاونيات له تاثير سلبي على المزراعين مؤكدا إنه يجب قيام التعاونيات بدورها في توفير مستلزمات الإنتاج الجيدة من التقاوى والبذور والشتلات كذلك المبيدات المعتمدة حتى لا يقع المزراعين فريسة للتجار.


وأشار كذلك إلى ضرورة استغلال أصول التعاونيات وإنشاء مشروعات إنتاجية من الثروة الحيوانية والداجنة تسهم فى سد الفجوة الغذائية وتقليل فاتورة الاستيراد وتوفير فرص عمل للشباب والمرأة الريفية مشيرا إلى أنه يمكن أيضا الشراكة مع الوزارة في بعض الاصول التابعة لها من المزراع ومحطات التقاوى بما يضمن حسن استغلالها.


وأشار إلى أهمية دور التعاونيات في تسويق المحاصيل بما يضمن سعر عادل للمزراعين وكذلك الإستفادة من التمويلات الميسرة التي تقدمها الدولة للانشطة الزراعية بإقامة مشروعات إنتاجية واشراك المزراعين فيها تحت اشراف التعاونيات.


وقال إنه يمكن تقديم الخدمات البنكية للمزارعين في مقار الجمعيات الزراعية تيسيرا عليهم وأيضا لتنمية موارد الجمعيات.


وخلال الاجتماع استمع الوزير إلى عرض حول تطوير الجمعيات الزراعية والخدمات التى تقدمها وكذلك الاهتمام بتدريب العاملين فيها والبرامج الإرشادية المقدمة للمزارعين.


في نهاية الاجتماع وزير الزراعة شاهد بعض المعدات والآلات الزراعية التى تخدم صغار المزارعين وتوفر العمالة وتخفض تكلفة الإنتاج

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

وكيل محافظة الأحساء يفتتح ملتقى الجمعيات التعاونية الزراعية

المناطق_واس

افتتح وكيل محافظة الأحساء معاذ بن إبراهيم الجعفري أمس، ملتقى الجمعيات التعاونية الزراعية في الأحساء برعاية من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء، بحضور عدد من مدراء الجهات الحكومية ورؤساء مجالس الجمعيات ورجال الأعمال في المحافظة.

 

أخبار قد تهمك “حساب المواطن”: بدء إيداع دعم سبتمبر شاملاً الإضافي 10 سبتمبر 2024 - 9:17 صباحًا نيابة عن وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في اجتماع الدورة الـ 161 للمجلس الوزاري لدول الخليج 10 سبتمبر 2024 - 8:47 صباحًا

 

وتجوّل الجعفري على الأركان التعريفية المشاركة بالملتقى، منوهاً بالدعم غير المحدود من القيادة الحكيمة – أيدها الله – للقطاع التعاوني الزراعي، مؤكداً حرص واهتمام سمو محافظ الأحساء على نجاح مثل هذه الملتقيات التي تُعنى بخدمة القطاع الزراعي بالمحافظة، مشيداً بجهود الجمعيات الزراعية وما تقدمه من دور كبير في خدمة القطاع الزراعي لرفع الناتج المحلي.

 

 

من جانبه، أكد مدير الإدارة العامة للتسويق والجمعيات الزراعية في وزارة البيئة والمياه والزراعة المهندس إبراهيم بن خليل الخليل، أن هذا الملتقى يعد الأول من نوعه للجمعيات التعاونية الزراعية في محافظة الأحساء ويتمتع بميزة نسبية في القطاع الزراعي الذي يعد موردًا هامًا لجميع مناطق المملكة.

 

 

وأشار إلى أن الملتقى يهدف إلى توفير زيادة الناتج المحلي للقطاع التعاوني وحل المعوقات التي تواجه أعضاء الجمعيات التعاونية، مبينًا أن الوزارة تحرص على دعم وتشجيع الجمعيات التعاونية، وتعريف المجتمع بأهميتها و مقومات نجاحها.

 

 

وأفاد بأن الملتقى يعمل على إبراز الجهود المبذولة من قبل وزارة البيئة والمياه والزراعة للإشراف على الجمعيات ودورها في دعم قطاع الزراعة، وكذلك من أجل تبادل المعرفة والخبرات وتعزيز القدرات بين الجمعيات الزراعية.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 10 سبتمبر 2024 - 10:12 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 8:42 صباحًانيابةً عن وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري المشترك بين دول الخليج والبرازيل أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 8:08 صباحًا«ميتا» تتيح إجراء المكالمات بين «واتساب» والخدمات المنافسة بحلول 2027 أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 7:56 صباحًا“الأرصاد”: رياح شديدة على العاصمة المقدسة ومحافظتي الجموم وبحرة أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 7:43 صباحًاساق آلية بـ «عضلات اصطناعية» أبرز المواد10 سبتمبر 2024 - 7:33 صباحًاوزير التجارة: فخور بشباب وشابات القصيم.. «يعملون بجدية» ويحملون “جينات” رجال الأعمال10 سبتمبر 2024 - 8:42 صباحًانيابةً عن وزير الخارجية.. نائب وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري المشترك بين دول الخليج والبرازيل10 سبتمبر 2024 - 8:08 صباحًا«ميتا» تتيح إجراء المكالمات بين «واتساب» والخدمات المنافسة بحلول 202710 سبتمبر 2024 - 7:56 صباحًا“الأرصاد”: رياح شديدة على العاصمة المقدسة ومحافظتي الجموم وبحرة10 سبتمبر 2024 - 7:43 صباحًاساق آلية بـ «عضلات اصطناعية»10 سبتمبر 2024 - 7:33 صباحًاوزير التجارة: فخور بشباب وشابات القصيم.. «يعملون بجدية» ويحملون “جينات” رجال الأعمال "حساب المواطن": بدء إيداع دعم سبتمبر شاملاً الإضافي "حساب المواطن": بدء إيداع دعم سبتمبر شاملاً الإضافي تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • وزير الإنتاج الحربي يؤكد أهمية تطوير الخطط الاستراتيجية لضمان أعلى مستويات الجودة
  • وكيل محافظة الأحساء يفتتح ملتقى الجمعيات التعاونية الزراعية
  • وزير الزراعة: تقتت الملكية الزراعية أهدر 10% من الأراضي
  • وزير الخارجية: الاجتماع الوزاري الخليجي يؤكد ضرورة تنسيق الآليات لمواجهة التحديات الراهنة
  • وزير الزراعة: توفير 80% من الأسمدة للمزارعين للقضاء على أزمة الأسمدة
  • محافظ أسيوط يشهد احتفالية الجمعيات الزراعية بالمحافظة بعيد الفلاح الـ72  
  • وزير الزراعة ومحافظ الدقهلية يبحثان سبل حماية الرقعة الزراعية ودعم المزراعين
  • الزراعة تواصل مكافحة التعديات على الأراضي الزراعية
  • وزير الزراعة: ضرورة مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية بكل حزم
  • وزير الزراعة: نحن أمناء على الأرض الزراعية وقضية الأمن الغذائي