الوطن:
2024-09-10@22:29:26 GMT

رغم سخونة يوليو 2024.. مفاجأة بشأن العام الأكثر دفئا

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

رغم سخونة يوليو 2024.. مفاجأة بشأن العام الأكثر دفئا

شهدت الأعوام الأخيرة ارتفاعًا في درجات الحرارة، بشكل سريع وملحوظ، ليسجل عام 2023 طفرة غير مسبوقة من حيث الارتفاع على مستوى العالم، وبرغم ذلك سجل شهر يوليو لعام 2024، ارتفاعًا شديدًا في درجات الحرارة.

أظهرت بعض المؤشرات أن شهر يوليو الماضي، كان الأكثر دفئًا نتيجة التقلبات المناخية، التي زادت بشكل ملحوظ في عام 2023، لذا فإن هناك توقعات جديدة، للعديد من علماء المناخ، تفيد بأن ارتفاع درجات الحرارة بشكل سريع، أثار القلق، خاصة أن العام الماضي سجل درجات حرارة غير مسبوقة بحسب تقرير وكالة ناسا.

عام 2024 أكثر دفئا من عام 2023

وأشارت بعض التقارير البسيطة إلى أن عام 2024، من المرجح أن يكون أكثر دفئًا قليلًا من عام 2023، خاصة بعد تسجيل درجات حرارة مرتفعة جدًا، وغير مسبوقة بشهر يوليو الماضي، ما يمثل علامة فارقة للسنة الأكثر دفئا، وهي تقارير غير مؤكدة.

أوضح جافين شميدت مدير مختبر ناسا، أن احتمالات العام الجديد الأكثر سخونة، ستتراوح بين 88% إلى 98%، اعتمادًا على ما إذا كانت ظاهرة نينا جارية في المحيط الهادئ الاستوائي، بالإضافة إلى أن شهر يوليو، والذي يعد الأكثر سخونة قليلاً، لا يزال يتبع اتجاهًا بعيدًا عن الدفء الشديد لعام 2023.

عام 2023 الأكثر تقلبًا في درجات الحرارة

ويعد عام 2023 الأكثر تقلبًا في درجات الحرارة، وتستمر الأبحاث لمعرفة سبب ارتفاع متوسط ​​درجات الحرارة العالمية، في العام الماضي بشكل غير عادي، على الرغم من أن درجات حرارة المحيطات أكثر برودة من المتوسط، ​​في أجزاء من المحيط الهادئ الاستوائي، ما يشير إلى أن عناصر الهواء والمحيطات، اللازمة لحدوث دورة مناخية ليست موجودة بعد.

تميل مثل هذه الظواهر إلى خفض معدلات الاحترار، لكن التوقعات الأخيرة للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي «NOAA»، دفعت فترة بداية ظاهرة النينا القادمة إلى وقت أقرب لأواخر الخريف، في حين خفضت أيضًا ذروة شدتها المحتملة، لذا فإن أي محاولة مؤقتة للحد من الاحتباس الحراري العالمي، تكون مرتبطة بظاهرة النينا تصبح غير فعالة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: درجة حرارة ارتفاع درجات الحرارة ظاهرة نينا احتباس حراري ا فی درجات الحرارة عام 2023

إقرأ أيضاً:

عاجل - "تحذيرات على مستوى 72 ساعة" حالة الطفس اليوم الثلاثاء10 - 9 - 2024

مع ارتفاع وتيرة البحث عن حالة الطقس اليوم الثلاثاء، يترقب المواطنون التحديثات الفورية لمعرفة التفاصيل المتعلقة بالأحوال الجوية. هذه الاهتمامات المتزايدة تعكس أهمية الطقس في الحياة اليومية، خاصة مع تغيرات المناخ المفاجئة التي قد تؤثر على الأنشطة الخارجية والمخططات اليومية.

في ظل هذه التقلبات الجوية، يبحث المواطنون عن آخر الأخبار العاجلة لتحذيرات الأرصاد الجوية، سواء كانت تتعلق بدرجات الحرارة أو احتمالية هطول الأمطار أو الرياح الشديدة. من هنا، يصبح الاطلاع على حالة الطقس أمرًا ضروريًا لضمان سلامتهم واستعدادهم لأي طارئ.

ارتفاع درجات الحرارة

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من توقعات الطقس خلال الـ 72 ساعة المقبلة، حيث تشير التنبؤات إلى ارتفاع درجات الحرارة بمقدار يصل إلى 6 درجات مئوية في بعض المناطق. جنوب البلاد سيشهد درجات حرارة تتجاوز 40 درجة مئوية، بينما من المتوقع أن تصل درجة الحرارة في القاهرة إلى 38 درجة مئوية، ما يزيد من أهمية اتباع الإرشادات الوقائية لتفادي التعرض المباشر لأشعة الشمس.

وأكدت الأرصاد الجوية على ضرورة الحذر من أشعة الشمس المباشرة خلال ساعات النهار، حيث يسود طقس شديد الحرارة في معظم أنحاء البلاد، في حين تكون الأجواء مائلة للحرارة ورطبة خلال ساعات الليل. هذه الأجواء تفرض تحديات صحية، وخاصة على الفئات الأكثر عرضة للخطر، ما يستدعي اتخاذ التدابير اللازمة للتكيف مع هذه الظروف الجوية.

وفيما يتعلق بحالة الطقس المتوقعة ليوم غد الثلاثاء، من المنتظر أن يكون الطقس شديد الحرارة على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، وكذلك على جنوب البلاد. أما في الليل، فيكون الجو مائلًا للحرارة ورطبًا على أغلب الأنحاء، ما يجعل فترات الليل أكثر اعتدالًا رغم درجات الحرارة المرتفعة نسبيًا.

من ناحية أخرى، حذرت خرائط الطقس من تكون شبورة مائية خفيفة في ساعات الصباح الباكر على الطرق الزراعية والسريعة القريبة من المسطحات المائية، ما يستدعي من قائدي السيارات توخي الحذر والقيادة ببطء حفاظًا على سلامتهم وسلامة الركاب.

 

 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع درجات الحرارة.. حالة الطقس غدا الأربعاء وحتى الإثنين المقبل
  • ارتفاع الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بنسبة 1.6% خلال شهر يوليو 2024
  • عاجل - "تحذيرات على مستوى 72 ساعة" حالة الطفس اليوم الثلاثاء10 - 9 - 2024
  • طقس الإسكندرية.. ارتفاع في درجات الحرارة واعتدال حالة البحر المتوسط
  • طقس الغد.. ارتفاع في درجات الحرارة على كافة الأنحاء
  • الأرصاد: ارتفاع الحرارة 5 درجات بدءًا من الغد |بيان بدرجات الحرارة
  • ارتفاع تحويلات المصريين في الخارج بنسبة 87% خلال يوليو الماضي
  • تحذير من هيئة الأرصاد بشأن طقس الغد.. متى تنتهي الموجة الحارة؟
  • الأرصاد تحذر المواطنين: ارتفاع 5 درجات بالحرارة في هذا الموعد
  • كأنّه فرن.. وادي الموت في أمريكا يشهد أحر صيف على الإطلاق