حدد القانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة عقوبات صارمة في بعض الحالات ضد من يُعرض شخصًا ذا إعاقة للخطر، حيث تنص المادة 47 من هذا القانون على معاقبة كل من يقوم بذلك بالحبس لمدة لا تقل عن 6 أشهر، وبغرامة تتراوح بين 5000 جنيه و50 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

 

وحدد القانون حالات الخطر بالآتي:

 

مع مراعاة أحكام قانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996، يعتبر الشخص أو الطفل ذو الإعاقة معرضًا للخطر فى أى حالة تهدد احترام كرامته الشخصية واستقلاله الذاتى والتمييز ضده بسبب الإعاقة، وذلك فى الحالات التالية:

 

١- إذا تعرض أمنه أو أخلاقه أو صحته أو حياته للخطر.

٢- حبس الشخص ذى الإعاقة أو عزله عن المجتمع دون سند قانونى أو الامتناع عن تقديم الرعاية الطبية أو التأهيلية أو المجتمعية أو القانونية له.

٣- الاعتداء بالضرب أو بأى وسيلة أخرى على الاطفال ذوى الاعاقة فى دور الإيداع والتأهيل والحضانات ومؤسسات التعليم، أو الاعتداء الجنسى عليهم أو ايذاؤهم أو تهديدهم أو استغلالهم.

٤- استخدام وسائل علاجيه أو تجارب طبيه تضر بالشخص أو الطفل ذى الإعاقة دون سند من القانون.

٥- وجود الاطفال أو الأشخاص ذوى الاعاقة فى فصول بالأدوار العليا بمدارس التعليم العام أو الخاص دون توفير وسائل الإتاحة والتهيئة لظروفهم الخاصة.

٦- عدم توفير العلاج اللازم للأطفال ذوى الإعاقة، وعدم توفير المواد الغذائية اللازمة والضرورية للأطفال ذوى الاعاقة الذهنية وخاصة فى حالات التمثيل الغذائى ( الحمية ).

٧- عدم توفير التهيئة المكانية والأمنية والإرشادية للأشخاص ذوى الإعاقة فى مواقع عملهم، وتعريضهم للعنف أو التحقير أو الإهانة أو الكراهية، والتحريض على أى من ذلك.

٨- إيداع الأشخاص ذوى الاعاقة فى مؤسسات خاصة للتخلص منهم لكونهم أشخاصًا ذوى إعاقة فى غير الحالات التى تستوجب ذلك الإيداع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اشخاص ذوي الاعاقة الأشخاص ذوي الإعاقة الأطفال ذوي الإعاقة الاعتداء الجنسي الاعتداء بالضرب الاعاقة الذهنية الحبس والغرامة ذوي الإعاقة ذوى الاعاقة

إقرأ أيضاً:

عقوبة يسنها القانون على تصوير الأطفال المتهمين في قضايا.. تفاصيل

سن المشرع المصري وللحفاظ على حقوق الأطفال القانونية عدد من العقوبات المنصوصة باقانون والتي تجرم انتهاك حقوق الأطفال المتهمين عى ذمة قضايا، بعدد من العقوبات المستحقة وغرامات على النشر.

القرصنة الإلكترونية.. عقوبات مُغلظة أقرها القانون ورشة عمل حول القانون الدولي الإنساني بالتعاون بين مصر و قطر

فالقانون المصري وضع آليات خاصة للتعامل الجنائي مع الطفل، والججرائم التي تم ارتكابها من قبل الأطفال، من حيث الظهور الإعلامي والنشروذلك للحفاظ على حقوق الأطفال.

 ونص اقانون على أن الأطفال يحاكمون بقانون خاص "قانون الطفل"، رقم 12 لسنة 1996، ويعاقب بالغرامة من يقوم بنشر صورة لطفل متهم في قضية أو معرض للخطر.

عقوبات بالقانون المصري

في هذا السياق نصت المادة 116 من القانون على : مع عدم الإخلال بأى عقوبة أشد ينص عليها قانون آخر، يعاقب بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 50 ألف جنيه كل من نشر أو أذاع بأحد أجهزة الإعلام أي معلومة أو بيان أو أي رسوم وصور تتعلق بهوية الطفل حال عرض أمره على جهات معينة بالأطفال المعرضين للخطر او المخالفين للقانون.

كما كشف خبراء القانون أن هناك عقوبة تتضمن الحبس والغرامة المالية التي تصل إلى 50 ألف جنيه حيال القيام بهذا الأمر، مشددًا على ضرورة عدم ذكر أسماء الأطفال أو عرض صورهم أو ذكر أي بيانات تخصهم خلال حوادث التعدي على الأطفال.

مقالات مشابهة

  • اشادة دولية بالتجربة المصرية بالاهتمام بشديدي الإعاقة بالدورة الإقليمية للأولمبياد الخاص بالكويت
  • ضبط المتهم بالنصب على المواطنين بزعم توفير فرص عمل بالإسكندرية
  • وفقًا للقانون الجديد.. ما هي التزامات الدولة تجاه الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة؟
  • بعد إقراره بالانعقاد الرابع.. 15 اختصاصا لـ "صندوق قادرون باختلاف" بالقانون الجديد
  • «القومي للإعاقة» يناقش مطالب النساء من ذوي الهمم في قانون الأحوال الشخصية
  • المشرف على «القومي للإعاقة» يستقبل وفدا من «الحد من مخاطر الكوارث»
  • الحبس ٦ أشهر.. تعرف على عقوبة إهمال الوالدين لأطفالهم وفقا للقانون
  • شؤون الأسرة لـ"اليوم": تفعيل الإطار الوطني لحماية الطفل في العالم الرقمي هذا العام
  • عقوبة يسنها القانون على تصوير الأطفال المتهمين في قضايا.. تفاصيل
  • معلومة قانونية.. نشر صور الأطفال المتهمين يعرضك لغرامة تصل لـ50 ألف جنيه