نصت المادة 20 من قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على التزام الدولة بضمان حق ذوي الإعاقة في الحصول على فرص عمل متكافئة تتناسب مع مؤهلاتهم الدراسية وتدريبهم المهني.


كما تؤكد على عدم إخضاعهم لأي نوع من العمل الجبري أو القسري، وتوفير حماية لهم في بيئات عمل عادلة ومتساوية مع الآخرين.


وتعمل الدولة أيضًا على فتح أسواق العمل أمامهم داخل البلاد وخارجها، وتعزيز فرصهم في العمل من خلال تشجيعهم على العمل الحر ودعمهم في مشاريع التنمية الشاملة وفق السياسات الاجتماعية للدولة.

 


كما تلتزم الدولة بتوفير سبل الأمان والسلامة الملائمة والترتيبات التيسيرية للأشخاص ذوي الإعاقة في أماكن العمل، وضمان ممارسة حقوقهم العمالية والنقابية، وتمكينهم من الحصول بصورة فعالة على برامج التوجيه التقنى والمهنى، وخدمات التوظيف، والتدريب المهنى المستمر، ويحظر أى تمييز أو حرمان من أية مزايا أو حقوق على أساس الإعاقة في التعيين أو نوع العمل أو الترقيات أو الأجر وملحقاته.


ونصت المادة 21 على أن تلتزم الوزارة المختصة بشئون العمل والجهات الإدارية التابعة له بإنشاء سجل لقيد الأشخاص ذوي الإعاقة من راغبى العمل، ومعاونتهم في الوصول إلى فرص العمل المناسبة لمؤهلاتهم وخبراتهم طبقًا للأولوية المقررة قانونًا، وتسجل بياناتهم بقاعدة بيانات المخصصة لذلك بالتنسيق مع الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعى والمجلس.


وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وإجراءات هذا الحصر، وشروط وإجراءات القيد في هذا السجل، ويعتبر الشخص المعاق لائقًا صحيًا بالنسبة إلى حالة العجز الواردة بشهادة التأهيل المنصوص عليها في هذا القانون وذلك استثناء من القواعد المنظمة لأحكام اللياقة الصحية.

 

وطبقا للقانون، تلتزم الجهات الحكومية وغير الحكومية وكل صاحب عمل ممن يستخدم عشرين عاملًا فأكثر سواء كانوا يعملون في مكان واحد أو أماكن متفرقة وأيا كانت طبيعة عملهم، بتعيين نسبة (5%) من عدد العاملين على الأقل من الأشخاص ذوي الإعاقة الذين ترشحهم الوزارة المعنية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأشخاص ذوي الإعاقة اشخاص ذوي الاعاقة التدريب المهني قانون ذوي الإعاقة ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

فرح يوسف تروج لشخصيتها في " برغم القانون"

روجت الفنانة فرح يوسف لدورها في مسلسلبرغم القانون” من خلال البوستر الرسمي عبر حسابها الشخصي على موقع إنستجرام ".

كتبت فرح يوسف:' بريهان، برغم القانون".

 

وسط أجواء تنافسية حامية، ينطلق مسلسل "برغم القانون" بطولة النجمة إيمان العاصى، ليقدم تجربة درامية فريدة من نوعها، حيث يعرض العمل على شاشة قناة "ON" بداية من يوم الأحد 15 سبتمبر، بينما يعرض على منصة و"اتش ات" يوم 14 سبتمبر، ويستعرض المسلسل مجموعة من القضايا الاجتماعية الهامة، ويحمل في طياته الكثير من التشويق والإثارة.

 

وتقدم إيمان العاصي في مسلسل "برغم القانون" أداءً استثنائيًا يجسد عمقًا في التعبير عن مشاعر الشخصية التي تجسدها، وهى شخصية المحامية التي تواجه تحديات صعبة في حياتها الشخصية والمهنية، وتتطلب الشخصية نجمة قادرة على الانتقال بسلاسة بين المشاعر المتضاربة، وهذا ما تقدمه إيمان بإتقان، مما يجعل الشخصية أكثر واقعية ومقنعة، وهذا ما ظهر فى برومو العمل الذى حمل كثيرا من التشويق والإثارة.

مقالات مشابهة

  • وفقًا للقانون الجديد.. ما هي التزامات الدولة تجاه الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة؟
  • فرح يوسف تروج لشخصيتها في " برغم القانون"
  • بعد إقراره بالانعقاد الرابع.. 15 اختصاصا لـ "صندوق قادرون باختلاف" بالقانون الجديد
  • وزيرة التضامن تُكرم الطلاب المتفوقين من ذوي الإعاقة
  • في إطار مبادرة «بداية».. وزيرة التضامن تكرم الطلبة المتفوقين من ذوي الإعاقة
  • المشرف على «القومي للإعاقة» يستقبل وفدا من «الحد من مخاطر الكوارث»
  • مايا مرسي تكشف دور وزارة التضامن في دعم ذوي الهمم تعليميا
  • تحرير 143 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم  بقرار الغلق خلال 24 ساعة
  • «اقعيم» يبحث مع «لجنة رعاية أسر شهداء الشرطة» حقوقهم واِمتيازاتهم
  • امتدادا لاستراتيجيتها في دعم ذوي الإعاقة.. “زين السعودية” توقع مذكرة تفاهم مع “وزارة الموارد البشرية” لتمكين ذوي الإعاقة