مصراوي:
2024-09-10@22:35:46 GMT

هل يجب إخراج الزكاة على عوائد شهادات الاستثمار؟

تاريخ النشر: 14th, August 2024 GMT

هل يجب إخراج الزكاة على عوائد شهادات الاستثمار؟

كتبت- داليا الظنيني:

أجاب الدكتور محمد الجندي، عميد كلية الدعوة بجامعة الأزهر، على سؤال حول حكم إخراج زكاة المال عن عائد شهادة الاستثمار الشهرية.

وأوضح، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء، أن هناك اختلافًا بين الفقهاء حول كيفية إخراج زكاة المال في مثل هذه الحالات.

وتابع: "في هذا السياق، نجد أن هناك اجتهادين بين الفقهاء المعاصرين، وبعضهم يرى أن الزكاة تخرج فقط على العائد، بينما يرى آخرون أن الزكاة يجب أن تخرج على أصل المال وكذلك العائد".

وأضاف: "النبي صلى الله عليه وسلم وجه إلى استثمار المال وعدم تركه، وذلك لأن الزكاة قد تؤثر على رأس المال إذا لم يكن مستثمرًا، لذا، فإن الزكاة على العائد تعتبر أكثر اتساقًا مع النصوص الشرعية".

وأشار الجندي إلى فتوى دار الإفتاء المصرية التي توصي بإخراج 10% من العائد الشهري كزكاة، قائلاً: "بناءً على فتوى دار الإفتاء، إذا كنت تحصل على عائد شهري قدره 100 جنيه، فيجب عليك إخراج 10 جنيهات كزكاة على هذا العائد".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أولمبياد باريس 2024 أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان محمد الجندي جامعة الأزهر شهادات الاستثمار حكم إخراج زكاة المال

إقرأ أيضاً:

مريم الجندي تبدأ تصوير فيلم "الهنا اللي أنا فيه"

بدأت الفنانة مريم الجندي تصوير دورها في فيلم "الهنا اللي انا فيه"، وهو العمل الذي يجمعها مع الفنانين كريم محمود عبد العزيز ودينا الشربيني وياسمين رئيس.

 

أبطال فيلم الهنا اللي أنا فيه

 

فيلم الهنا اللي أنا فيه بطولة كريم محمود عبدالعزيز ودينا الشربيني وياسمين رئيس ومريم الجندي وحاتم صلاح ومن تاليف ايمن بهجت قمر وإخراج خالد مرعي ومن المقرر التعاقد مع عدد من الفنانين خلال الفترة المقبلة.

 

تعاقد مريم الجندي على العتاولة 2

 

وتعاقدت الفنانة مريم الجندي علي الجزء الثاني من مسلسل العتاولة المقرر عرضه خلال شهر رمضان 2025، وهو العمل المتوقع تحقيقه لنجاح كبير خاصة بعد النجاح الذي حققه الجزء الأول منه.

 

أحدث أعمال مريم الجندي

 

وشاركت مريم الجندي مؤخرًا في مسرحية "ميمو" بطولة أحمد حلمي، وتدور أحداثها حول "مسعود" وهو شاب فاشل ومُهمَش من قِبل أسرته والمجتمع، حتى يقرِّر أن يسلك طريق السوشيال ميديا وهو طريق النجاح السهل، ليثبت جدارته ونجاحه من خلاله إلا أن ما يحدث يكون بعكس توقعاته والخطة التي رسمها لنفسه ولأحلامه.

مقالات مشابهة

  • اعرف فوائد شهادات البنك الأهلي 2024.. «أعلى عائد على أموالك»
  • خالد الجندي: "الحجاب فريضة غصب عن رمضان عبدالرازق وابنته"
  • مدير مكتبة الإسكندرية: «بداية» مشروع قومي جاء لتعزيز الاستثمار في رأس المال البشري
  • بعد فتوى سعاد صالح بجواز خلع الحجاب في الفرح.. دار الإفتاء ترد وتحسم الجدل
  • الإفتاء توضح حكم التحويل والسحب من المحافظ الإلكترونية
  • مريم الجندي تبدأ تصوير فيلم "الهنا اللي أنا فيه"
  • المفتي: المؤشر العالمي للفتوى يقدِّم تحليلًا لـ 300 فتوى خاصة بالاحتفال بالمولد النبوي
  • أعلى عائد شهادات في البنوك المصرية اليوم: اكتشف أفضل الخيارات للادخار
  • وصول 70 ٪ من الأسمدة وتشكيل لجنة لتحديد مصير عوائد الحساب الذهبى
  • البنك المركزي: متوسط العائد على أذون الخزانة بأجل 91 يوما يقترب من 30%