قال محمود كمال باحث موارد زراعية، إن إدارة المياه في الشرق الأوسط تواجه تحديات عديدة بسبب عوامل مثل النمو السكاني والتوسع الحضري وتغير المناخ والصراعات الجيوسياسية، كما يؤدي تغير المناخ إلى تفاقم الوضع من خلال التسبب في حدوث حالات جفاف أكثر توترا وتقليص هطول الأمطار، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على إمدادات المياه الشحيحة بالفعل

وأضاف كمال، أنه من التحديات الرئيسية الأخرى في إدارة المياه في الشرق الأوسط الاستخدام غير الفعّال وغير المستدام لموارد المياه وخاصة في الزراعة وتتمتع المنطقة بأحد أعلى معدلات استخدام المياه للفرد في العالم، حيث يهدر الكثير من هذه المياه بسبب تقنيات الري القديمة والبنية الأساسية غير الفعالة، وبالإضافة إلى ذلك فإن التلوث الناجم عن الأنشطة الصناعية ومياه الصرف الصحي غير المعالجة يؤدي إلى تدهور جودة المياه بشكل أكبر مما يشكل مخاطر على الصحة العامة والنظم البيئية.

 وأكد كمال، أنه لمعالجة هذه التحديات تحتاج بلدان الشرق الأوسط إلى تبني ممارسات أكثر استدامة لإدارة المياه والاستثمار في البنية الأساسية الحديثة للمياه والتعاون مع جيران المنطقة لضمان الوصول العادل إلى موارد المياه والتخفيف من آثار تغير المناخ.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: باحث موارد مائية محمود كمال

إقرأ أيضاً:

باحث يكشف عن بيع قطعة من آثار اليمن القديم بمزاد عالمي في يوليو 2023

كشف الباحث اليمني المهتم بعالم الآثار، عبدالله محسن، عن بيع قطعة يمنية من تاريخ اليمن القديم، في مزاد عالمي العام الماضي.

 

وقال محسن -في منشور بصفحته على فيسبوك- إن تمثال برونزي لرجل من الألفية الأولى قبل الميلاد (قبل ثلاثة آلاف عام)، من آثار اليمن، لا يتجاوز طوله 13 سم بيع في مزاد بلاكاس في 3 يوليو 2023م.

 

وبحسب محسن فإن موقع المزاد وصف التمثال "بالرجل العربي من النحاس، من غرب آسيا".

 

 

وذكر أنه في الآونة الأخيرة لجأ العديد من دور المزادات إلى وصف بعض المعروضات ذات الأصل اليمني بمصطلح "غرب آسيا" لأسباب قد يكون منها، عدم قدرة خبراء المزادات على تقييم أصل التحف الأثرية المستخرجة بطريقة غير شرعية ولا قانونية، ولوجودها ضمن مجموعات خاصة مشتراة من أكثر من مصدر.

 

وأشار إلى أنه قد تكون هناك أسباب أخرى نجهلها أو نعرفها ونتجنب ذكرها.

 

وبحسب الباحث اليمني فإنه غالباً، يطلق على آثار اليمن في المزادات مصطلح آثار "العربية الجنوبية" وليس اليمن. بينما يطلق (اليمن) على نوعين من الآثار : الإسلامية اليمنية واليهودية اليمنية.


مقالات مشابهة

  • الموارد: العراق أول بلد في الشرق الأوسط يراقب المياه الجوفية الكترونيا
  • باحث يكشف عن بيع قطعة من آثار اليمن القديم بمزاد عالمي
  • إعلان الفائزين بجائزة المياه العربية لعام 2024 الأسبوع المقبل
  • باحث يكشف عن بيع قطعة من آثار اليمن القديم بمزاد عالمي في يوليو 2023
  • "هيئة الاتصالات" تحصد جائزة الابتكار على مستوى الشرق الأوسط
  • الأمم المتحدة: اليمن يواجه تحديات متفاقمة بسبب تغير المناخ أدت لدمار القطاع الزراعي
  • لافروف: الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى!
  • ذوو الاحتياجات الخاصة بالسليمانية: رواتبنا الأقل في الشرق الأوسط
  • موسكو: الشرق الأوسط على موعد مع حرب كبرى.. وتحرك روسي خليجي عاجل
  • مرشح ليس له علاقة بكرة القدم يقترب من رئاسة النصر