الجديد برس:

قالت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية إن الصراع في لبنان قد يتحول من حرب محدودة إلى صراع شامل، مؤكدةً أنه إذا شنت “إسرائيل” حرباً شاملة، فستكون معركةً صعبةً عليها ومدمرةً لها، وليس فقط للبنان.

وأكدت المجلة أنه بعد توقف المدافع عن إطلاق النار، في هذه الحرب الموسعة، ستجد “إسرائيل” أن صراعها مع حزب الله لم يُحَلَّ، وأنها لم تكسب من هذا الصراع إلا القليل على المستوى الاستراتيجي، حتى لو انتصرت عسكرياً، لافتةً إلى أن من الأفضل لها أن تحاول تعزيز الردع، ولو كان ذلك يعني استمرار التهديد الذي يشكله حزب الله في الظهور.

وذكّرت المجلة بما حدث بعد انتهاء حرب تموز عام 2006، حين ساعدت إيران على إعادة تسليح حزب الله، وضخت أموال إعادة الإعمار في لبنان، الأمر الذي مكّن الحزب من تسجيل نقاط سياسية مع المجتمعات التي تضررت من الحرب. كما أعاد مقاتليه إلى الحدود مع فلسطين المحتلة.

وأكدت “فورين بوليسي” أن دعم إيران لحزب الله لم يتضاءل منذ عام 2006، وأن طهران تواصل العمل من كثب معه، ومن المرجح أن تقدم دعماً مالياً وعسكرياً كبيراً إليه إذا تجدد الصراع مع “إسرائيل”.

ورأت المجلة الأمريكية أن اندلاع الحرب يعني أن “إسرائيل” ستجد نفسها في موقف حرج فيما يتصل بتحمل الصراع في لبنان، لفترة طويلة، بعد أن استنفد الجيش الإسرائيلي قواه بعد نحو عامٍ من الحرب في غزة، بحيث خدم الآلاف من جنود الاحتياط هناك، عدة مرات، كما أن قطع الغيار والذخيرة وغير ذلك من الأمور الضرورية غير كافية لشن حربٍ طويلة الأمد.

استناداً إلى ذلك، استنتجت المجلة أن أي حرب واسعة يرجح أن تكون محدودة المدة، الأمر الذي من شأنه أن يمكّن حزب الله من الصمود في وجه العاصفة.

وأضافت “فورين بوليسي” أن حزب الله قادر أيضاً على إطالة أمد الحرب، مستفيداً من أن لبنان أكبر كثيراً من غزة، وأن “إسرائيل” لا تستطيع ببساطة أن تدفع قواتها إلى داخل البلد بأكمله، في فترة قصيرة من الزمن.

ومن الناحية الواقعية، فإن أفضل ما تستطيع “إسرائيل” أن تفعله، بحسب المجلة، هو إعادة احتلال أجزاء من جنوبي لبنان، كما فعلت بين عامي 1982 و2000. وذكّرت المجلة بأنه خلال تلك الفترة كانت تلحق بـ”إسرائيل”خسائر ثابتة من جراء الهجمات التي تعرضت لها، الأمر الذي دفعها في نهاية المطاف إلى الانسحاب.

ولفتت إلى أن حزب الله أصبح اليوم أكثر قوة، والجزء الأعظم من قواته قادر على الانسحاب بعيداً عن منطقة الحدود والعودة ببساطة عندما تغادر “إسرائيل”، أو شن هجمات منتظمة، في الوقت الذي يختاره، إذا بقيت القوات الإسرائيلية.

كذلك، فإن مشكلة “إسرائيل” مع الرأي العام العالمي ستتفاقم، وستواجه موجة أخرى من الانتقادات الدولية، إذا ما عُدَّت المعتدية في صراع موسع مع لبنان. وحتى الأنظمة العربية، التي تكره حزب الله، لن تكون قادرة على مواجهة شعوبها ودعم العمليات ضد حزب الله.

وأشارت الصحيفة إلى أن حزب الله أعلن أنه سيوقف الهجمات إذا كان هناك وقف لإطلاق النار في غزة، مؤكدةً أنه إذا كان هذا النهج غير مُرضٍ لـ”إسرائيل”، فإن الردع غير المرضي أفضل من حربٍ مدمرة تنتهي نهايةً غير مرضية.

وأقرت المجلة بأن “التسييس” و”التفكير قصير الأمد” يهيمنان على الحسابات، ويحكمان عملية اتخاذ القرار في “إسرائيل”، لا الاستراتيجية، وأن “إسرائيل” تفتقر، بعد عشرة أشهر من القتال في غزة، إلى نهاية واقعية.

وختمت “فورين بوليسي” بأن هذا الميل إلى الأمد القريب قد يدفع “إسرائيل” إلى توجيه الضربة أولاً، ثم محاولة التوصل إلى هدف بعيد المدى في وقت لاحق، مؤكدةً أن من الضروري أن تواصل الولايات المتحدة وحلفاؤها الضغط على “إسرائيل” لتجنب الحرب الشاملة التي قد تكون مكلفة وغير منتجة.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: فورین بولیسی حزب الله

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: ارتفاع فاتورة الخسائر في إسرائيل بسبب المواجهات مع لبنان

عرض برنامج «من مصر»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «الخوف من حرب متعددة الجبهات.. إسرائيل تستعد للأسوأ».

الحرب الإسرائيلية على غزة

وجاء في التقرير، «على مدارِ 11 شهرا، ومع استمرارِ حربِ الإبادةِ الإسرائيليةِ في قطاعِ غزة، أعتبرت حكومةُ رئيسِ الوزراءِ الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الوقتَ ليس مناسبا للقتالِ في الشمالِ أو لخوضِ حرب شاملة ضد حزب الله اللبناني، لكن يبدو أن هذه السياسة تنهار سريعا مع ارتفاع فاتورة الخسائر جراء المواجهاتِ المشتعلةِ على طولِ الحدودِ مع لبنان».

وأضاف التقرير: التصريحات الإسرائيلية تلمح إلى أن الحربَ في الشمالِ تقترب أكثرَ من أي وقتٍ مضى، فبعد أن أعلنَ رئيس الأركانِ الإسرائيلي هرتسي هاليفي منذ أيام أن قواتِه تستعد لاتخاذِ خطواتٍ هجوميةٍ داخلَ لبنان، توالت التهديدات الإسرائيلية المعبرة عن ذلك، وأوردت وسائلُ علامٍ إسرائيليةٌ أن رئيسَ الحكومةِ بنيامين نتنياهو أصدرَ تعليماتِه بالاستعدادِ لتغييرِ الوضعِ في الشمال، مشددا على استحالةِ استمرارِ الوضعِ على ما هو عليه هناك.

رسائل إسرائيلية إلى حزب الله

وتابع: من ممرِ نتساريم وسطَ غزة، كانت رسائل وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت موجهةً بالأساسِ إلى جبهةِ الشمالِ وضد حزبِ الله، وشدد جالانت في تصريحاته على الاستعداد لنقل مركز الثقل إلى الشمالِ ضمن جدول زمني قصير حسبَ قوله، أما وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش فقد سبقَ وأعلن أنه لا مفر من خوض حرب مع حزب الله رغم الأثمانِ الباهظةِ للحرب، وأكد أن الحرب يجب أن تنتهي عندما لا يكون هناك حزب الله أو حركة حماس.

مقالات مشابهة

  • "فورين بوليسي": الأفكار الروسية حول القيم التقليدية حظيت بدعم في الولايات المتحدة
  • مسؤول أمريكي يحذر إسرائيل من خطورة تصعيد الحرب بالشمال: لن تكون هناك منازل لتعودوا إليها!
  • واشنطن تحذر إسرائيل: ربما لن تبقى بيوت بالإمكان العودة إليها
  • مسؤول أمريكي: حرب إسرائيل ضد حزب الله ستكون كارثية
  • «القاهرة الإخبارية»: ارتفاع فاتورة الخسائر في إسرائيل بسبب المواجهات مع لبنان
  • خبير علاقات دولية: الحرب في الجبهة اللبنانية لن تكون «شاملة»
  • “دقت ساعة الشمال”.. غانتس يدعو إلى تركيز الجهد العسكري الإسرائيلي على لبنان
  • إيهود باراك: “إسرائيل” أقرب إلى الهزيمة من النصر.. والحرب مع حزب الله خطأ استراتيجي
  • عقائدي ومكيافيلي وواعظ وجاسوس.. فورين بوليسي: الوجوه المتعددة لآبي أحمد
  • الوجوه المتعددة لآبي أحمد.. “صديق للجميع غير مخلص لأحد”