تاق برس – قال المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان توم بيرييلو إن المحادثات في جنيف ستبدأ غدا ونحن جميعا هنا بسبب ما يحدث في السودان.

 

 

 

وقال إنه التقى محمد بن شمباس، رئيس اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى المعنية بالسودان، بشأن السودان. وقال: إننا نتشاطر إحساسًا عميقًا بالحاجة الملحة لإحراز تقدم هذا الأسبوع نحو وقف الأعمال العدائية وتوسيع نطاق وصول المساعدات الإنسانية، بالإضافة إلى آليات مراقبة وتنفيذ الاتفاقيات الجديدة وإعلانات جدة السابقة والالتزامات بموجب القانون الإنساني الدولي.

 

 

 

في الوقت ذاته أعلنت قوات الدعم السريع، وصول وفدها إلى جنيف، تلبية للدعوة الأميركية بهدف التوصل لوقف العدائيات على مستوى البلاد، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية، وتطوير آلية قوية للرصد والتحقق لضمان تنفيذ أي اتفاق يتم التوصل إليه.

 

 

 

ونوهت إلى أن وفدها وصل يحمل معه الرغبة والإرادة الصادقة من أجل وضع حد لمعاناة الشعب، ويعزز التعاطي الإيجابي مع جميع المبادرات الإقليمية والدولية لإيقاف الحرب وتحقيق السلام الدائم.

 

 

 

وأضافت “نتطلع لمحادثات بناءة ومثمرة تسهم في تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المتأثرين بالحرب، إلى جانب بحث آليات فعالة لتعزيز حماية المدنيين.

 

 

في الأثناء قالت مصادر إن الحكومة السودانية رفضت ارسال وفد إلى مفاوضات جنيف، انطلاقا من نتائج المحادثات التي جرت مع الوفد الأميركي في جدة، والمطالب التي دفعت بها إلى الأمريكان ولم تجد إجابة مبررة.

 

 

 

في الاثناء قال الدبلوماسي الأميركي السابق كاميرون هيدسون، في تغريدة على منصة إكس: أخشى أن الولايات المتحدة قد فقدت البوصلة في محاولتها فرض وساطة لا يبدو أن أحدًا يريدها بجدية أو يأخذها على محمل الجد.

 

 

 

وأضاف “أصبحت الولايات المتحدة تبدو سخيفة الآن ومنفصلة عن الواقع السياسي وجميع الحقائق على الأرض، إنها تقع في نفس الفخ الذي وقعت فيه تقدم”

المبعوث الأمريكيمفاوضات جنيف

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: المبعوث الأمريكي مفاوضات جنيف

إقرأ أيضاً:

تجدد المواجهات العنيفة بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم

التغيير: الخرطوم

تجددت الاشتباكات العنيفة فجر اليوم الأحد في العاصمة السودانية الخرطوم، بين الجيش وقوات الدعم السريع، إذ استخدم الطرفان الأسلحة الثقيلة، وسُمع دوي الانفجارات في مناطق مختلفة من العاصمة.

وبحسب شهود عيان تصاعدت أعمدة الدخان بالقرب من المدينة الرياضية وفي منطقة المقرن، إلى جانب سلاح الاستراتيجية وشارع الغابة، إضافة إلى محيط سلاح المدرعات ومنطقة جنوب الحزام والخرطوم بحري.

وأكد شهود العيان تحليق الطيران الحربي في سماء الخرطوم صباح اليوم، مع سماع دوي المضادات الأرضية التي تتبع للدعم السريع.

وشهدت الخرطوم خلال الأيام الماضية مواجهات عنيفة في عدة مناطق، إذ عادت الاشتباكات إلى مناطق حطاب والكدرو في منطقة بحري، كما تجددت المعارك بشكل ملحوظ في المناطق العسكرية بالخرطوم مثل سلاح المدرعات بعد فترة هدوء نسبي امتدت لأشهر.

وأرجع مراقبون عسكريون هذا التصعيد في المواجهات بين الجيش والدعم السريع، إلى فشل جولة التفاوض التي دعت إليها الولايات المتحدة في جنيف بسويسرا، وإلى محاولة كل طرف من طرفي النزاع الاستحواذ على مناطق جديدة، لاسيما مع اقتراب الصيف وانقضاء فصل الخريف.  

مقالات مشابهة

  • مجزرة المواصي والدعم الأميركي المتواصل لإسرائيل
  • المبعوث الأميركي يرسل إشارات لإحياء المشاورات مع الجيش السوداني
  • "الصحة العالمية" تؤكد التزامها بوصول المساعدات إلى السودانيين
  • الأمطار والفيضانات تطال نصف مليون في السودان والأمم المتحدة تكثف جهود المساعدات الإنسانية
  • المبعوث الأميركي: يكشف حقيقة توقف عملية السلام في اليمن
  • الخريجي يبحث الأوضاع في السودان مع المبعوث الأمريكي الخاص
  • المبعوث الخاص للسودان يتوجه إلى المملكة العربية السعودية ومصر وتركيا
  • تجدد المواجهات العنيفة بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم
  • ‎ المبعوث الأمريكي الخاص للسودان يبدأ جولة دبلوماسية في السعودية ومصر وتركيا
  • توم بيريللو المبعوث الأميركي للسودان يذكر بقصة زرزور