بوابة الوفد:
2024-09-10@22:16:43 GMT

دراسة تكشف علاقة الجاذبية بطول العمر

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

أكدت دراسة أمريكية نشرت في مجلة العلوم الاجتماعية والطب أن النساء الأقل جاذبية يعشن حياة أقصر بعامين مقارنة بالنساء الأكثر جمالاً.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، استطاع باحثون من جامعة ولاية أريزونا وجامعة تكساس في أوستن تحليل بيانات من دراسة طويلة الأمد تتبعت أكثر من 8 آلاف طالب في المدارس الثانوية في ولاية ويسكونسن من عام 1957 حتى شيخوختهم أو وفاتهم في عام 2022.

وجمع البيانات الصحية طوال العمر، إلى جانب صورًا من الكتب السنوية وكلفوا محكمين مستقلين بتقييم جاذبيتها، وذلك من خلال تصنيف مظهر المشاركين إلى 6 فئات، من الأكثر جاذبية إلى الأقل جاذبية.

 

وقارن الباحثون أيضًا الوفيات التي حدثت في المجموعة حتى عام 2022،  باستخدام مؤشر الوفيات الوطني، ووجدوا أن ما يقرب من نصف العينة قد ماتوا بحلول نهاية فترة المتابعة.

علاقة طردية تجمع الجاذبية والعمر

وكان الأشخاص الموجودون في أسفل الفئات الستة من حيث الجاذبية أكثر عرضة للوفاة بنسبة 16.8% من أولئك الموجودين في المراكز الأربعة الوسطى، ولم يكن الفارق في معدل الوفيات بين التصنيفات الأربعة الوسطى وتلك التي احتلت أعلى مرتبة من حيث الجاذبية كبيرًا. 

وقال عالم الاجتماع كونور شيهان من جامعة ولاية أريزونا والخبير الاقتصادي دانييل هامرميش من جامعة تكساس في أوستن في بحثهما المنشور: "لا نعرف حتى الآن سوى القليل عن العلاقة بين جاذبية الوجه وطول العمر"، ولكن الجاذبية تساهم بشكل منهجي في تنظيم عمليات التقسيم الطبقي الاجتماعي الحرجة."

ورغم أن الدراسة لم تثبت أن الجاذبية تؤثر على طول العمر بشكل مباشر، إلا أنها قد تكون لها تأثير، فالأشخاص الأكثر وسامة يكونون أكثر صحة، على سبيل المثال، كما أوضح الدكتور شيان في مقابلة أجريت معه في جامعة ولاية أريزونا. 

 

وقال شيان: "الجاذبية يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على طول العمر، حيث وجدت أبحاث كبيرة أن هناك عنصرا وراثيا للجاذبية"، ولكنه يضيف أن المحادثات على وسائل التواصل الاجتماعي حول "امتياز الجمال" سلطت الضوء على أن الأشخاص الأكثر جاذبية يحظون بمعاملة أفضل في التفاعلات اليومية.

 

وأضاف الدكتور شيان أن هناك أيضًا علمًا اجتماعيًا واسع النطاق يثبت أن الأشخاص الأكثر جاذبية يكسبون المزيد من المال، ويحصلون على معاملة أفضل من قبل المعلمين، وأقل عرضة لارتكاب الجرائم، وعندما يفعلون ذلك، يحصلون على عقوبات مخففة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جاذبية شيخوخته تكساس الجرائم العلوم الإجتماعية دراسة أمريكية جامعة تكساس الجاذبية طول العمر

إقرأ أيضاً:

دراسة حديثة تكشف خطر إصابة الشباب بمرض السكر

كشفت دراسة دنماركية حديثة أن الشباب المصابين بمرض السكر معرضون بشكل كبير لخطر الموت القلبي المفاجئ.

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و40 عامًا ويعانون من داء السكري من النوع الأول، وهو الشكل الوراثي للمرض، يواجهون خطرًا أعلى بـ20 مرة من الموت المفاجئ مقارنة بالأشخاص الأصحاء في نفس الفئة العمرية.
وفي المقابل، فإن الشباب المصابين بداء السكر من النوع الثاني، والذي يرتبط غالبًا بزيادة الوزن أو نقص النشاط البدني، يكونون أكثر عرضة للموت المفاجئ بسبب مشاكل قلبية بنحو ستة أضعاف.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن هذه النتائج تؤكد أهمية المراقبة الدقيقة لمرضى السكري الشباب بحثًا عن مشاكل قلبية محتملة.
ويقول البروفيسور إيليجاه بير، أخصائي أمراض القلب في مستشفى سانت جورج بجامعة لندن: "لم يكن واضحًا تمامًا مدى قوة التأثير الذي يمكن أن يحدثه مرض السكري على الصحة القلبية. هذه النتائج تسلط الضوء على الحاجة إلى مراقبة دقيقة لمرضى السكري".

ويعاني حوالي 4.4 مليون شخص من مرض السكري من النوع الثاني و400 ألف شخص من النوع الأول.

ويمكن إدارة النوع الثاني عبر النظام الغذائي والتمارين، بينما يحتاج النوع الأول إلى جرعات منتظمة من الأنسولين.

وهذه الدراسة تبرز أهمية الوعي والمراقبة الدقيقة لتفادي المخاطر القلبية المفاجئة وتحسين النتائج الصحية للمرضى.

يذكر أن الموت القلبي المفاجئ يتسبب في وفاة 12 شخصًا تحت سن 35 عامًا كل أسبوع في المملكة المتحدة.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف عن فوائد الفياغرا للنساء
  • دراسة تكشف البروتين المسؤول عن تطور سرطان البروستات
  • دراسة: أدمغة المراهقين تقدمت في العمر بشكل أسرع خلال جائحة كورونا
  • دراسة: لا علاقة بين استخدام الهاتف الذكي وسرطان المخ
  • 7 مواقف.. تكشف معدن الإنسان
  • دراسة تكشف مستوى الكفايات المهنية لمعلمي العلوم والرياضيات وتقنية المعلومات
  • دراسة حديثة تكشف خطر إصابة الشباب بمرض السكر
  • دراسة: الخضراوات والفواكه والحبوب تطيل العمر
  • تركيا: السوريون يتصدرون قائمة الجنسيات الأجنبية الأكثر دراسة
  • دراسة تكشف تأثير الخضروات في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب