بوابة الوفد:
2024-09-10@22:15:45 GMT

مستشفى الناس: مصر تمتلك أكفأ أطباء في العالم

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

أكد رئيس مجلس إدارة مستشفى "الناس"، أيمن ممدوح عباس، أن المستشفى لديها منظومة متكاملة على أعلى مستوى لكي تكون قادرة للتصدى للأمراض الأكثر شدة وهو الطريق الوحيد للتصدى لها، موضحًا أن المستشفى منذ عام حصلت على ترخيص بالبحث العلمي، وتمتلك لجنة بحث علمي عليا وإدارة للبحث العلمي وأيضًا أخاصة بالبحث العلمي.

وأشار "عباس"، خلال لقائه عبر شاشة "القاهرة والناس"، إلى أن مستشفى الناس دائمًا متصله بكل ما يحدث في العالم عن طريق سفر الأطباء للخارج لحضور مؤتمرات ومناقشات وايضًا الزيارات الخارجية للمستشفى، لكي يكون فريق الأطباء متطورين بأحداث طرق العلاج، منوهًا بأن مصر تمتلك ميزة كبيرة وهي كليات طب جيدة ومميزة وليس لها وضعها على المستوى العالمي ولكن تخرج منتج مميزة.

 

 

وأشار إلى أن خريجي كليات الطب في مصر جيدين وعلى مستوى عالي ومميز، مؤكدًا أن الأطباء المصريين من أكفء دكاترة العالم، وهناك أطباء خرجوا من مصر وعملوا في مؤسسات طبية عالمية ويتم الاستعانة بهم حاليًا في مستشفى الناس، مضيفًا:"الطبيب ده عايز ينشر البحث والعلم الخاص به ويعرف أنه لابد أن يعمل في مصر.. الأطباء نفسهم يرجعوا مصر على مكان على مستوى المستشفيات في أوروبا".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الناس المستشفى أيمن ممدوح عباس أوروبا مستشفي الناس الأطباء خريجي كليات الطب

إقرأ أيضاً:

هل السهر يسبب مرض السكري؟ أطباء يكشفون

كشف فريق من الباحثين عن السبب الكامن وراء زيادة خطر إصابة الأشخاص الذين يسهرون لساعات متأخرة من الليل بمرض السكري من النوع الثاني.

لطالما اعتٌقد أن السهر لساعات متأخرة من الليل "يجعل الأشخاص أكثر عرضة للتدخين وتناول الطعام غير الصحي مع ارتفاع مؤشر كتلة جسم لديهم"، وكلها عوامل مرتبطة بتطور السكري النوع الثاني.

ولكن فريق البحث من المركز الطبي لجامعة Leiden في هولندا، أوضح أن خطر الإصابة بمرض السكري قد لا يرجع إلى نمط الحياة وحده، وقال إن الأمر قد يرجع أيضا لكون ساعة جسم الشخص الذي يسهر لساعات متأخرة من الليل "غير متزامنة مع بقية أفراد المجتمع".

أدوية مرض السكري الشائعة تغير الميكروبيوم الموجود في بكتيريا الأمعاء متى يتفاقم مرض السكري؟ طبيبة تحذر

وفي الدراسة، تتبع الفريق توقيت النوم ومحيط الخصر ومؤشر كتلة الجسم لأكثر من 5000 شخص، حيث خضع 1576 مشاركا لفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لقياس الدهون الحشوية والكبدية، بينما تم استخدام السجلات الصحية الإلكترونية للتحقق من عدد الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

وتم تصنيف المرضى إلى 3 مجموعات، أو "أنماط زمنية"، تبعا لميل الفرد إلى النوم في وقت معين خلال فترة 24 ساعة (متأخر ومبكر ومتوسط).

وتم متابعة المشاركين لمدة 6.6 سنوات في المتوسط، وتم خلالها تشخيص إصابة 225 مريضا بمرض السكري من النوع 2.

وعند أخذ العمر والجنس وإجمالي الدهون في الجسم وعوامل نمط الحياة في الاعتبار، مثل ممارسة الرياضة والنظام الغذائي والتدخين، وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يفضلون البقاء مستيقظين حتى وقت متأخر "ما زالوا معرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 46% أعلى من الأشخاص في المجموعة المتوسطة".

وقال الدكتور جيروين فان دير فيلدي، الباحث الرئيسي في الدارسة: "إن التفسير المحتمل هو أن الإيقاع اليومي أو الساعة البيولوجية في النمط الزمني المتأخر، غير متزامن مع جداول العمل والأنشطة الاجتماعية التي يتبعها باقي أفراد المجتمع. ويمكن أن يؤدي هذا إلى اختلال الساعة البيولوجية، والذي نعلم أنه يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات التمثيل الغذائي وفي النهاية مرض السكري من النوع 2".

ووجد الباحثون أيضا أن الأشخاص الذين يسهرون لوقت متأخر من الليل "لديهم مؤشر كتلة جسم أعلى ومحيط خصر أكبر ودهون حشوية أكثر ومحتوى دهون كبد أعلى".

وأضاف فان دير فيلدي: "الأشخاص الذين لديهم نمط زمني متأخر هم على الأرجح أكثر عرضة لتناول الطعام حتى وقت متأخر من المساء. وبينما لم نقيس هذا في دراستنا، هناك أدلة متزايدة على أن تناول الطعام المقيد بالوقت، وعدم تناول أي شيء بعد وقت معين، مثل الساعة 6 مساء، قد يؤدي إلى فوائد أيضية. لذا، قد يرغب محبو السهر الذين يشعرون بالقلق بشأن زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 في تجربة هذا، أو على الأقل محاولة الامتناع عن تناول الطعام في وقت متأخر من المساء".

موضحا: "لم تتوفر الأدلة بعد، ولكن مع مرور الوقت، نهدف إلى تقديم نصائح محددة فيما يتعلق بتوقيت سلوكيات نمط الحياة".

ستُقدم الدراسة في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري في مدريد.

 

مقالات مشابهة

  • هل السهر يسبب مرض السكري؟ أطباء يكشفون
  • وزير الخارجية يؤكد محورية التعاون السعودي المصري في حفظ الأمن والاستقرار الإقليمي
  • محافظة الجيزة تطلق 36 قافلة بيطرية مجانية شاملة لدعم المربين
  • «المصري للفكر»: «حياة كريمة» هي المبادرة الأضخم على مستوى العالم
  • مستشفى العلمين يقيم اليوم العلمي لرفع كفاءة وتدريب الطاقم الطبي
  • وزير الزراعة: مصر تعتبر من بين الدول الأقل تكلفة على مستوى العالم رغم الأزمات
  • صادق الصباح ضمن لجنة تحكيم أكبر جائزة للأدب الأكثر تأثيرا على مستوى العالم العربي
  • الزراعة: الحفاظ على الرقعة الزراعية من أولويات الدولة
  • تنبيه من المركز الوطني للأرصاد
  • محلل سياسي: أوكرانيا لا تمتلك القدرة البشرية للتوسع في الجبهات الروسية