أجاب الدكتور محمد الجندي، عميد كلية الدعوة بجامعة الأزهر، على سؤال متصلة حول: «أواجه أزمة اجتماعية حقيقية، حيث تعاني ابنتى من حالة صحية صعبة تجعلها غير قادرة على الحركة، ولدت بدون أطراف، وهذه الحالة تجعلها تعتمد بشكل كامل في تلبية احتياجاتها اليومية مثل الأكل والشرب، وبالتالى احتاج الى العمل حتى اتمكن كن الانفاق عليها، ولكنى لا استطيع أن افعل هذا فما حكم الشرع؟».

وأوضح عميد كلية كلية الدعوة بجامعة الأزهر، خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الثلاثاء: «في هذه الحالة، قد يكون من الصعب على الأم تلبية كل احتياجات ابنتها بشكل كامل بسبب التزاماتها في العمل، يجب أن نميز بين الضرر الذي قد ينجم عن ترك الأم لابنتها في المنزل لساعات طويلة، والضرر الناتج عن عدم قدرتها على العمل لتوفير الموارد اللازمة لرعاية ابنتها».

وتابع: «الحل الأنسب في هذه الحالة هو اختيار أقل الضررين، الأم قد تحتاج إلى تعديل بعض جوانب حياتها العملية لموازنة بين توفير الرعاية لابنتها والقدرة على العمل، يمكن النظر في ترتيب طرق عملية لتسهيل حياة الابنة، مثل استخدام أدوات تساعدها في تناول الطعام أو الاستعانة بمساعدة من الأصدقاء أو الجيران».

وأشار إلى أن «الأم قد تحتاج إلى أن تكون مرنة في تعاملها مع وضعها، وأن تبحث عن طرق عرفية أو اجتماعية لتوفير الدعم اللازم لها ولابنتها. في حالات كهذه، قد يكون من الضروري التوازن بين المسؤوليات والبحث عن حلول مؤقتة تجعل من الممكن الاستمرار في العمل مع ضمان تقديم الرعاية الأساسية للابنة».

وشدد على أهمية الأخذ في الاعتبار الحاجة إلى الدعم الاجتماعي وتوفير مساعدة من المجتمع المحيط، مشددًا على أن الهدف هو تقليل الأثر السلبي على حياة الأم وابنتها وتحقيق التوازن بين العمل والرعاية.

اقرأ أيضاًانطلاق فعاليات مؤتمر كلية الدعوة الإسلامية لتحقيق شراكة أزهرية في صناعة وعي فكري آمن

عميد الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر: القرآن ساق البشرية إلى حياة الإخاء الإنساني

جامعة بنها تنعى الدكتور محمد إبراهيم عميد كلية التربية النوعية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قناة الناس البرامج الدينية على قناة الناس محمد الجندى الدكتور محمد الجندى د محمد الجندي قناة الدكتور محمد الجندى عميد كلية الدعوة الاسلامية جامعة الأزهر

إقرأ أيضاً:

محافظ الغربية يترأس اجتماع لجنة اختيار القيادات لشغل عدد من الوظائف

ترأس اللواء أشرف الجندي، محافظ الغربية، اجتماع لجنة القيادات للنظر في اختيار أفضل العناصر المتقدمة لشغل وظيفة مدير عام الإرشاد الزراعي بدرجة مدير عام، بحضور اللواء أحمد أنور، السكرتير العام لمحافظة الغربية، والمستشار عمرو حتاتة، المستشار القانوني للمحافظة، وصابر صلاح، مدير مديرية التنظيم والإدارة، ومديري مديريات التربية والتعليم والطب البيطري والعمل.  

مناقشة المتقدمين للوظائف

ووفق بيان صادر عن محافظة الغربية، حاور المحافظ المتقدمون لشغل الوظيفة القيادية حول مقترحاتهم لتطوير منظومة العمل، ومدى قدرتهم على تقديم الأفضل لضبط الأداء والارتقاء بمنظومة العمل فضلًا عن قياس مهارات الاتصال والسمات الشخصية لديهم، ومعرفة قدرتهم على حل المشكلات وإدارة الأزمات وسرعة اتخاذ القرارات.

وأكد محافظ الغربية، في بيان، أن المحافظة تسعى دائمًا لاختيار أفضل العناصر لشغل الوظائف القيادية ممن لديهم القدرة على تطوير معدلات العمل تطبيقًا لقواعد ومبادئ الكفاءة والشفافية، مشيرًا إلى حرص المحافظة على الدفع بالكوادر والقيادات القادرة على إنجاز المهام المطلوبة في أسرع وقت وبكفاءة وجودة عالية.

رفع كفاءة الأجهزة التنفيذية 

وأشار محافظ الغربية إلى الاستمرار في تطوير ورفع كفاءة جميع الأجهزة التنفيذية والخدمية بالمحافظة، وذلك بما يتماشى مع مبادئ ومعايير الجمهورية الجديدة لخلق جهاز إداري قادر وفعّال وتحسين معدلات إرضاء المواطنين عن الأداء الحكومي.

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى يحذر من ضرب الزوجات: "حتى لو طولت لسانها عليك" (فيديو)
  • عالم أزهري يفحم محامِ المساكنة بالحجة والمنطق.. فيديو
  • أم تكتب كلمة النهاية في حياة طفليها بهدف الانتقام !
  • لطلاب المرحلة الثالثة.. كيفية اختيار الكلية المناسبة قبل بدء التنسيق
  • لجنة القيادات بمحافظة الغربية تستكمل اعمالها اختيار أفضل الموظفين
  • باحث أزهري: الله وعد المؤمنين بشفاعة الرسول يوم القيامة (فيديو)
  • أم تشتكي من معلمة جعلت ابنها ينظف الفصل كاملًا .. فيديو
  • محام: الأم لا يحق لها فتح حساب بنكي لأولادها في هذه الحالة
  • هل حسدت والدة عريس الشرقية ابنها وتسبببت بوفاته؟ أزهري يرد (فيديو)
  • محافظ الغربية يترأس اجتماع لجنة اختيار القيادات لشغل عدد من الوظائف