أكد الدكتور محمد الجندي، عميد كلية الدعوة بجامعة الأزهر، أهمية الالتزام بالقيم أثناء الاحتفال بحفلات التخرج، موضحا خلال حلقة برنامج «مع الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الثلاثاء،: «من المهم أن ندرك أن التعبير عن الفرح والاحتفال بالنجاح يجب أن يكون ضمن إطار القيم والأخلاق التي يرضاها الله تعالى، الاحتفال بفرحة التخرج أمر جميل ومقبول، لكن يجب أن يتم بطريقة تحافظ على التقاليد والأعراف المجتمعية دون تجاوز للضوابط الشرعية».

التعبير عن الفرح من خلال الاحتفال في حدود الشريعة

وأضاف: «يمكن التعبير عن الفرح من خلال الاحتفال في حدود الشريعة، مثلاً، يمكن تنظيم وجبة طعام ودعوة الأهل والأقارب للاحتفال بالنجاح بشكل لائق، كما يمكن التصدق على الفقراء والمساكين، وهو عمل محمود ويعكس الشكر لله على النعمة».

الإسلام يحث على التوازن بين الترفيه والالتزام

وأشار إلى أن: «الإسلام دين الوسطية، حيث يُحث على التوازن بين الترفيه والالتزام، الاحتفال يمكن أن يكون جزءاً من الفرح، ولكن في الوقت نفسه يجب أن يتم بطريقة تحافظ على الأخلاق وتجنب أي تصرفات قد تكون مخالفة للشرع».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بجامعة الأزهر

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى يحسم الجدل بشأن حكم الاحتفال بالمولد النبي -(فيديو)

كتب- حسن مرسي:

حسم الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الجدل حول الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، لافتًا إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هو من سنن الفرح التي يُستحب إحياؤها.

وأوضح أمين الفتوى، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الاثنين، أن الاحتفال بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم يعكس عمق المحبة والتقدير للنبي الكريم، وهو ما يعزز كمال الإيمان لدى المسلمين.

وأكد الشيخ محمد كمال، أن الاحتفال بالمولد النبوي يعتبر تذكيرًا بأيام الله وبفضل النبي صلى الله عليه وسلم، موضحا أن الاحتفال بالمولد النبوي ليس بدعة، بل هو تعبير عن الفرح والسرور بميلاد أفضل خلق الله، والذي يُحمد ويُثاب عليه المسلمون.

وأشار إلى أن هناك دلائل تاريخية وسننية تدعم هذا الرأي، منها ما ذكره الحافظ ابن كثير عن أبي لهب الذي خفف الله عنه عذابه لمجرد فرحه بميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، مشيرا إلى أن الاحتفال بعودة النبي صلى الله عليه وسلم من الغزوة جوازه النبي صلى الله عليه وسلم للجارية التي نذرت ذلك، مما يدل على مشروعية الفرح والاحتفال بمناسبات الدين.

ودعا إلى إحياء هذه المناسبة العظيمة بما يتفق مع تعاليم الإسلام ويعبر عن محبتهم للنبي صلى الله عليه وسلم، مشدداً على أهمية التحلي بالخلق النبوي في كافة الاحتفالات.

مقالات مشابهة

  • الاحتفال بالمولد النبوي: تجسيد القيم الإسلامية وتكامل التقاليد الثقافية
  • أمين الفتوى يحذر من ضرب الزوجات: "حتى لو طولت لسانها عليك" (فيديو)
  • كزبرة يطرح أغنية جديدة مع نورين أبو سعدة (فيديو)
  • أمين الفتوى بـ«الإفتاء»: الاحتفال بالمولد النبوي تعبير عن الفرح وليس بدعة
  • أمين الفتوى يحسم الجدل حول حكم الاحتفال بالمولد النبي .. فيديو
  • أمين الفتوى يحسم الجدل بشأن حكم الاحتفال بالمولد النبي -(فيديو)
  • وزير الأوقاف: العلاقة بين مصر وأذربيجان على أعلى مستوى
  • عالم بالأوقاف: الاحتفال بالمولد النبوي يعكس محبتنا وتقديرنا لرسالته (فيديو)
  • «أخصائي أم دكتور؟».. وصف خريجي «العلوم الصحية» ومجالات العمل بعد التخرج
  • طبيب يحذر : الفترة الحالية أكثر فترة لانتشار الفيروسات.. فيديو