الجديد برس:

نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، عن مصادر مطلعة، تأكيدها أن “إسرائيل” رفعت مستوى التأهب العسكري إلى أعلى مستوياته، للمرة الأولى، هذا الشهر، بعد ملاحظة استعدادات إيران وحزب الله لتنفيذ هجوم واسع عليها.

وقالت الصحيفة إن “إسرائيل” لا تعرف ما إذا كانت الهجمات وشيكة بالفعل، لكنها تتصرف بحذر.

وقال مسؤولون للصحيفة إن حاملة الطائرات “لينكولن”، الموجودة في بحر الصين الجنوبي، تتحرك بسرعة نحو المنطقة، لأن واشنطن ترغب في وصولها قبل مغادرة الحاملة “روزفلت”، مشيرين إلى أن من غير الواضح إلى متى ستحتفظ الولايات المتحدة بحاملتي طائرات في المنطقة.

ورجحت مصادر الصحيفة أن تستغرق “لينكولن” نحو أسبوعين للوصول إلى الشرق الأوسط.

وأكدت الصحيفة إن إيران أبقت الدبلوماسيين في حيرة بشأن خططها هذه المرة، الأمر الذي أثار مخاوف من أن الأضرار الناجمة عن ضربة إيرانية قد تؤدي إلى جولة جديدة من التصعيد.

انتظار الموت أصعب من الموت نفسه

وقالت صحيفة “فايننشال تايمز” الأمريكية إنه “في كل يوم تقريباً، يبرز تهديد جديد من أحد كبار المسؤولين السياسيين أو العسكريين في إيران”، وإن “الحرس الثوري أعلن تدريبات عسكرية جديدة”، لكن هذا كله يأتي من دون أدلة بشأن كيفية الرد أو موعده.

ونقلت الصحيفة، عن أحد المصادر المطلعة، أن “هذا هو بالضبط ما تريده القيادة الإيرانية”، مضيفاً أنه “قد يحدث الهجوم الليلة، وقد لا يحدث. إن انتظار الموت أصعب من الموت نفسه”.

ورأت الصحيفة أن إيران “أطلقت حملة حرب نفسية من أجل إبقاء قدرات إسرائيل العسكرية والأمنية واللوجستية في حافة الهاوية، وحرمان الإسرائيليين من أي شعور بالهدوء”.

ونقلت مراسلة شبكة “بي بي سي” البريطانية، نفیسة کوهنورد، عن مسؤول عسكري أمريكي، أن القوات الأمريكية في الشرق الأوسط كانت تتوقع حدوث انتقام إيران وحزب الله، منذ يوم السبت.

وتابعت كوهورد أنه “يبدو أن لا أحد يعرف متى؟ أو حتى إذا…”، مؤكدةً أنها سألت عما إذا كانت هناك أي مؤشرات إضافية على أن الهجوم قد يحدث الليلة، وكان الجواب أن “لا شيء خاص اليوم”، على الرغم من أن هناك ترقباً “منذ فترة وجيزة، منذ أن أمر وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، السفن بالإبحار بصورة أسرع”.

وكان “البنتاغون” الأمريكي أعلن، في بيان، تأكيد وزير الدفاع، لويد أوستن، خلال اتصال هاتفي بوزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، التزام الولايات المتحدة اتخاذ كل خطوة ممكنة للدفاع عن “إسرائيل”.

وأشار أوستن، بحسب البيان، إلى “تعزيز وضعية القوات الأمريكية وقدراتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط، في ضوء التوترات الإقليمية المتصاعدة”.

وتعزيزاً لهذا الالتزام، بحسب بيان “البنتاغون”، أمر أوستن مجموعة حاملة الطائرات الأمريكية، أبراهام لينكولن، المجهزة بمقاتلات، F-35C، بتسريع انتقالها إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية، لتضاف إلى القدرات التي توفرها مجموعة حاملة الطائرات، ثيودور روزفلت، كما أمر “الغواصة الصاروخية الموجهة، جورجيا، بالتوجه إلى منطقة القيادة المركزية”.

“معضلة صعبة لإسرائيل”

وأكد محرر الشؤون الدفاعية في مجلة “ذي إيكونوميست” البريطانية، شاشانك جوشي، أن جزءاً من هدف إيران هو الترهيب النفسي، وأن “إسرائيل” أمام معضلة صعبة.

وفي تغريدة عبر حسابه الشخصي، في منصة “أكس”، قال جوشي إنه “إذا دقت إسرائيل ناقوس الخطر في وقت مبكر جداً، فإنها تخاطر في تفاقم الترهيب النفسي، وأن تقدم إيران على تغيير الخطط وتأخير الرد من أجل مضاعفة تأثيره وإطالة أمده. أما إذا تأخرت إسرائيل في دق ناقوس الخطر، فإن الأذى على مستوطنيها سيكون أكبر”.

تجدر الإشارة إلى أن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانييل هاغاري، أكد، في مؤتمر صحفي، أن “إسرائيل” تتابع التطورات من ناحية أعدائها، وتحديداً حزب الله وإيران، مشيراً إلى أن لا تغيير في هذه المرحلة في التعليمات الدفاعية للجبهة الداخلية.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

بن غفير: إسرائيل تخوض حربا في لبنان وغزة والضفة الغربية

قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، إن الحرب التي تخوضها إسرائيل ليست في لبنان وغزة فقط، وإنّما في الضفة الغربية كذلك، جاء ذلك خلال نبأ عاجل نقلته قناة القاهرة الإخبارية.

مقالات مشابهة

  • وسائل إعلام عبرية: علينا الاستعداد بجدية للانتقام اليمني من “إسرائيل”
  • 4 دول غربية تعتزم فرض عقوبات على إيران لتقديمها صواريخ لروسيا
  • وسائل إعلام أمريكية: تحديات أمام "هاريس" في مناظرة "ترامب"
  • زوجان بريطانيان ينهيان حياتهما معاً في “تابوت الانتحار”
  • اعلام العدو: إصابة مباشرة بـ”نهاريا بعد رشقة صاروخية مكثفة من لبنان
  • ‏قائد كبير بالحرس الثوري الإيراني ينفي تقارير عن نقل صواريخ إيرانية إلى روسيا ويعتبرها "حربا نفسية"
  • إيران تنفي نقل صواريخ إلى روسيا وتعتبرها "حربا نفسية"
  • “سياسي أنصار الله” يبارك العملية البطولية في معبر الكرامة
  • بن غفير: إسرائيل تخوض حربا في لبنان وغزة والضفة الغربية
  • عاجل. وسائل إعلام إسرائيلية: إصابة 3 أشخاص في إطلاق نار على معبر اللنبي- الملك حسين بين إسرائيل والأردن