الوطن:
2024-09-10@22:21:35 GMT

قبل شراء سيارة مستعملة.. إليك 5 نصائح مهمة لا غنى عنها

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

قبل شراء سيارة مستعملة.. إليك 5 نصائح مهمة لا غنى عنها

يتجه عددٌ كبيرٌ من المواطنين، في الآونة الأخيرة، لشراء سيارة مستعملة تفي بالغرض واستخدامها في المشاوير اليومية الخاصة بالعمل أو بالأسرة، نظرا لارتفاع أسعار السيارات الجديدة، ولكن من الممكن أن يخافوا من إمكانية الوقوع ضحايا للنصب، ويجدون نفسهم قد اشتروا سيارة معطوبة تحتاج إلى صيانة وتعديل وتكاليف أكثر.

البعض يشعرون بالقلق وعدم الثقة عند الإقبال على هذه الخطوة خوفًا من النصب والسرقة، لذا نقدم 5 معلومة مهمة يجب معرفتها قبل شراء أي سيارة مستعملة، بحسب مواقع بيع وشراء السيارات في مصر.

اختيار المكان المناسب للشراء

معرفة المكان المناسب لشراء سيارة مستعملة أمر في غاية الأهمية، إذ يُسهّل كثيرًا في تحديد السيارة الأنسب والأفضل للشراء، أما في حال عدم وجود تاجر أو مكان معين موثوقين، ففي هذه الحالة يتطلب الأمر منك البحث بين المقربين والإنترنت.

جمع المعلومات عن السيارة

عليك بجمع أكبر عددٍ من المعلومات عن السيارة سواء من خلال الإنترنت أو من خلال سؤال أهل الثقة والاختصاص، كما يمكن الاستعانة بمن يمتلك السيارة التي تجمع عنها المعلومات لمعرفة رأيه بها، فهذا الأمر سيساعد كثيرًا في اتخاذ القرار السليم، كما أنّه سيحميك من الوقوع ضحية لشجع التجار.

اصطحاب أحد المختصين في السيارات

عندما تصل إلى تحديد ما تريد، والمكان المناسب الذي ستشتري منه سياراتك القديمة، اصطحب معك أحد المختصين في السيارات، ولا تخجل من هذه الخطوة، كي تحصل على سيارة جيدة تناسب احتياجاتك اليومية، ومعرفة الحالة العامة للسيارة، حتى لا تقع ضحية سيارة بها مشكلات، ما يدفعك إلى خسارة الكثير من الجهد المال. كما يساعدك الشخص المختص في مجال السيارات في التفاوض بالأسعار للوصول إلى أفضل الأسعار.

الدراسة الجيدة لأسعار هذه السيارة في الأسواق

وخلال هذه الخطوة، يمكن تحقيق أقصى استفادة ممكنة من خلال الإنترنت، عن طريق الاستعانة بمواقع بيع السيارات إذا كنت تريد شراء سيارة مستعملة.

عقد مسجل في الشهر العقاري

عقد بيع يحفظ حقوق الطرفين البائع والمشتري، ويتضمن البيانات الشخصية لكلا الطرفين وبيانات السيارة موضوع العقد والمبلغ المتفق عليه وطريقة الدفع، هو سند قانوني يضمن حقوق الطرفين وينقل ملكية السيارة محل العقد باسم المشتري، ويحق له التعامل مع المرور فور تسجيل العقد، وتحسب تكلفة عقد البيع المسجل بناءً على سعة محرك السيارة، الموديل وماهية السيارة سواء محلية الصنع أو مستوردة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسعار السيارات أسعار السيارات المستعملة أرخص أسعار السيارات أسعار السيارات الجديدة أفضل أنواع السيارات نصائح قبل شراء السيارات سیارة مستعملة

إقرأ أيضاً:

الحكومة تسرع أشغال السدود لتجميع مياه الأمطار.. باحثون لـRue20: المزيد من السدود الصغرى والطرق السيارة سينهي فترة الجفاف

زنقة 20 | الرباط

شرعت الحكومة في تسريع أشغال عدد من السدود التي توجد في طور البناء بعدد من الأقاليم و جهات المملكة ، و ذلك بعد التساقطات المطرية الغزيرة التي تهاطلت بربوع المملكة.

في هذا الصدد ، تتقدم أشغال إنجاز سد “خنْك ݣرو” المتواجد بإقليم فكيك، حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال فيه أزيد من 41 %، وذلك في ظل تسريع من وتيرة إنجازه.

ومن المتوقع أن تنتهي الأشغال بداية شهر يوليوز من سنة 2026، حسب ما نقلت منصة “الماء ديالنا” عن مولاي الحسن فايق، رئيس إعداد أشغال بناء سد “خنْك ݣرو”، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية في هذا الإطار.

و في جهة سوس ماسة ، تتقدم أشغال تعلية سد المختار السوسي بحوض سوس-ماسة المائي، الذي يقع على واد أوزيوا، حوالي 100 كلم شرق مدينة تارودانت، بنسبة 52% بعد تسريع وتيرتها وتكليف شركات ومقاولات وكفاءات مغربية 100% لإنجاز هذا السد الكبير.

وفي هذا الإطار كشف أيوب الخاليقي مدير اشغال تعلية سد المختار السوسي، على أنه يتم العمل بشكل متواصل وفي أحسن الظروف لتقليص مدة الإنجاز بما يفوق 6 أشهر، وذلك لتجميع مياه الحمولات المائية والتساقطات المطرية التي تقع على مستوى واد اوزيوا لتجاوز حالة الجفاف بإقليم تارودانت، الذي بات يعاني من هذه الظاهرة لست سنوات متتالية.

وستمكن تعلية سد المختار السوسي من رفع سعته التخزينية إلى 280 مليون متر مكعب وذلك من أجل دعم المنظومة المائية لسوس، حيث ستسمح هذه التعلية بدعم وتأمين تزويد مدينة تارودانت والمراكز المجاورة بالماء الصالح للشرب وسقي الأراضي الفلاحية المتواجدة بسافلة السد ومنها أراضي الكردان، وتطعيم الفرشة المائية لسوس، وحماية المناطق المتواجدة بالسافلة من الفيضانات.

وفي جهة بني ملال خنيفرة ، اجتمع والي الجهة بعمال الأقاليم ورؤساء المجالس الإقليمية بالجهة، ورؤساء المصالح اللاممركزة المعنية، بالإضافة الى المقاولات ومكاتب الدراسات المكلفة بإنجاز مشاريع مائية قصد تسريع إنجاز سدين كبيرين، وهما سد تاكزيرت بإقليم بني ملال، وسد تيوغزا بإقليم أزيلال، وإنجاز 61 سدا صغيرا، موزعة على الأقاليم الخمسة بالجهة.

و في جهة طنجة تطوان الحسيمة ، يشهد سد “غيس” بإقليم الحسيمة تقدماً ملحوظاً في أشغاله.

هذا المشروع الحيوي الذي يُعَدّ جزءًا من برنامج وطني طموح لإنشاء 16 سداً كبيراً، يتميز بتسريع كبير في الإنجاز، حيث تم تقليص مدة الأشغال بحوالي 9 أشهر، لتبلغ نسبة تقدم الأشغال به حاليًا 99%.

من جهة أخرى ، تسابق الحكومة الزمن لتسريع أشغال إنجاز سد الرتبة الواقع بإقليم تاونات بوتيرة سريعة.

ويعد سد الرتبة ثاني أكبر سد في المغرب من حيث حجم الأشغال، وواحد من أكبر سدود حوض سبو من حيث الحجم بعد سد الوحدة.

موقع Rue20 ربط الإتصال بأحد الباحثين المتخصصين في الظواهر الجغرافية ، حيث أكد أن الأمطار التي عرفها مؤخرا الجنوب الشرقي ، و رغم الأضرار التي خلفتها ، ستقلل من مشكلة ندرة المياه والانقطاعات المائية للسنتين أو ثلاث سنوات القادمة.

و بحسب ذات الخبير ، فإن الأمطار إذا هطلت مرة واحدة أخرى في شهر نونبر أو أكتوبر، فإن المنطقة ستعرف اخضرارا و سيعاين السكان الأزهار الصحراوية التي لا تظهر إلا مرة واحدة في كل عقد من الزمان.

ذات الباحث اقترح أن يتم التركيز على بناء السدود الصغرى (أقل من مليون متر مكعب) بدل السدود الكبرى (200 إلى 400 متر مكعب) من أجل استغلال أفضل للموارد المائية.

كما طرح بناء أنظمة تجميع للامطار مؤقتة على طول المجاري النهرية تكون مثل أحواض سباحة كبيرة تتجمع فيها المياه لتساهم في تغدية الفرشة والسقي والشرب، لان كل قطرة ماء مهمة في ظل الجفاف.

مقالات مشابهة

  • شركة الجود.. شراء أثاث مستعمل بالرياض
  • 7 نصائح مهمة عند شراء شقة بالتمويل العقاري.. تفاصيل
  • الحكومة تسرع أشغال السدود لتجميع مياه الأمطار.. باحثون لـRue20: المزيد من السدود الصغرى والطرق السيارة سينهي فترة الجفاف
  • مقعد المكتب المناسب يقي من آلام الظهر
  • عملاق السيارات أودي في بروكسل.. عاملون مضربون احتجاجا على خطة التقشف وما قصة "سرقة" 200 مفتاح سيارة؟
  • كانت في السيارة إلى جانب خطيبها.. الشابة ريتا خسرت حياتها في حادث سير مروّع
  • "أربعون هنية".. ووقت إيران "المناسب وغير المناسب"
  • ليفربول يختار البديل المناسب لفان دايك تحسبًا لانتقاله إلى الدوري السعودي
  • خطوات الاستعلام عن مخالفات المرور برقم السيارة 2024 عبر موقع النيابة العامة
  • السر في الأسماك.. معهد تكنولوجيا الأغذية يقدم نصائح مهمة لكبار السن