أجرى اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، جولة ميدانية، مساء اليوم، بقرية كتامة التابعة لمركز بسيون التي تشتهر بصناعة الأثاث ومشتملاته، وقرية الفرستق والتي تعد من أكبر القرى التي تشتهر بصناعة الفخار والخزف بمصر، للوقوف على أهم المنتجات والصناعات، ومعرفة مطالب أصحاب تلك الحرف لبحث أفضل الآليات لتلبيتها تشجيعاً لهم، جاء ذلك بحضور النائب سامح حبيب عضو مجلس النواب و المهندس علي عبد الستار السكرتير العام المساعد والمهندس اشرف هواش مدير مديرية الإسكان و الأستاذ اسلام النجار رئيس مركز ومدينة بسيون.

واستهل المحافظ الجولة بتفقد عدد من المعارض ومخازن الأخشاب وورش التصنيع بقرية كتامة أكبر القلاع الصناعية في صناعة الآثاث بكل أنواعه، وتضم أكثر من 3 آلاف ورشة التي تضم الآلاف من العمال المهرة التي تصنع وتنتج أنواعا مختلفة من الآثاث المنزلي بحرفية ودقة متناهية مع تنوع الرسومات والتصميمات المختلفة، لتخرج فى شكلها النهائي، ليتم عرضها فى مئات المعارض التي تحتضنها هذه القرية.

وأشاد الجندي بما رأه في المعارض والورش مشيرا الى انه على الرغم من كون كتامة قرية فى مركز من مراكز المحافظة، إلا أنها تنافس وبقوة مدن صناعة الآثاث بالجمهورية، واستطاعت بفضل سواعد أبنائها أن تكون على خريطة القرى المنتجة على مستوى المحافظة، وتجذب أنظار المواطنين من كافة ربوع المحافظات لشراء "عفش" العرائس والآثاث المنزلي، مؤكدا تنوع التصاميم والأذواق وتناسب الفئات السعرية مع جميع طبقا المجتمع.

وانتقل المحافظ بعد ذلك لتفقد مصانع وورش صناعة الفخار و الخزف بقرية الفرستق والتي تعتبر من أهم القرى المصنعة للفخار والخزف و البويات على مستوى الجمهورية حيث يعمل الآلاف من أهالى وشباب القرية منذ سنوات فى هذه الصناعة حتى أصبحت قلعة الفخار والخزف ويأتي إليها المواطنون من كافة أرجاء محافظة الغربية والمحافظات المجاورة لشراء احتياجاتهم منها.

واستمع المحافظ خلال جولته لكافة مقترحات وطلبات أصحاب الورش والمصانع والعمال الذين قاموا باستعراض لكافة المشاكل التي تواجههم وعرض وجهات نظرهم لتطوير الحرفة وتسويقها والحفاظ عليها، وأكد محافظ الغربية أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة ستقوم بدراسة كافة المقترحات ووضع الإجراءات اللازمة لتنفيذها.

واختتم المحافظ الجولة بتفقد قطعة أرض على مساحة 11 فدان والمقترح إقامة منطقة صناعية بسيون بداخلها واستعرض المهندس أشرف هواش التصميمات المقترحة للورش المزمع تنفيذها.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أشرف الجندي محافظ الغربية

إقرأ أيضاً:

الصين تشجب الرقابة التي فرضتها هولندا على المعدات الخاصة بالرقائق

الصين – أعربت السلطات الصينية عن امتعاضها الشديد من توسيع وتشديد نطاق الرقابة في هولندا على تصدير المعدات اللازمة لإنتاج أشباه الموصلات، وأكدت أنها “تعارض بشدة” مثل هذه التدابير.

أفادت بذلك وزارة التجارة الصينية، وأضافت في بيانها: “تعرب الصين عن استيائها من استمرار هولندا في توسيع نطاق الرقابة على تصدير معدات الطباعة الحجرية الضوئية وفقا للتدابير المتخذة في عام 2023 المتعلقة بتصدير أشباه النواقل”.

وأشار البيان إلى أن الصين وهولندا أجرتا مؤخرا مشاورات دورية حول القضايا ذات الصلة “على العديد من المستويات”. وذكّرت وزارة التجارة الصينية، بأن مثل هذا الوضع نشأ بسبب رغبة واشنطن في “الحفاظ على هيمنتها العالمية الشاملة”.

وتابع البيان الصيني: “تقوم الولايات المتحدة باستمرار بتجريد مفهوم الأمن القومي، وتجبر بعض الدول المحددة على تشديد الضوابط على تصدير أشباه الموصلات والمعدات الضرورية لتصنيعها. هذا يشكل تهديدا خطيرا لاستقرار سلاسل التوريد العالمية في صناعة أشباه النواقل وينتهك بشكل كبير الحقوق والمصالح المشروعة للبلدان والشركات ذات العلاقة. يجب على الجانب الهولندي التصرف وفقا للقواعد التجارية والاقتصادية الدولية، واحترام مبادئ السوق، وتجنب التدابير التي تعيق التعاون الطبيعي وتطوير صناعة أشباه الموصلات في الدولتين”.

وفي 7 سبتمبر، قامت هولندا بتوسيع الضوابط المفروضة على تصدير التقنيات المتقدمة لإنتاج أشباه الموصلات، وبالذات ما يسمى بمعدات الطباعة الحجرية العميقة فوق البنفسجية. ووفقا للسلطات الهولندية، تلعب الدوائر الإلكترونية المتكاملة دورا مهما في الصناعات العسكرية المتقدمة، وبالتالي يجب فرض رقابة على تداولها لأن ذلك قد يؤثر سلبا على أمن البلاد.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يتابع نتائج الحملات التفتيشية على الأسواق والمحال التجارية بحي ثان المحلة ومركز ومدينة بسيون
  • محافظ الغربية: حملات تموينية متواصلة على المخابز البلدية وتحرير 19 محضراً بقرية نواج
  • محافظ الدقهلية ووزير الزراعة يتفقدان القافلة البيطرية بقرية الجزيرة ومصنع أعلاف الدواجن
  • محافظ الغربية يناقش تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في التأمين الصحي
  • محافظ الغربية يفتتح المعرض العام لمراكز تنمية القدرات والمبدعين
  • الغربية تفتتح معرض تنمية القدرات والمبدعين
  • افتتاح مركز طب الأسرة بقرية حمد موسي في أبو كبير
  • الصين تشجب الرقابة التي فرضتها هولندا على المعدات الخاصة بالرقائق
  • محافظ الدقهلية يفتتح فرع مكتبة مصر العامة بقرية دماص
  • «اتحاد الصناعات»: الدولة أدخلت أحدث خطوط التصاميم العالمية في صناعة الأثاث