الرياض - أعربت السعودية عن إدانتها بأشد العبارات، الاقتحامات السافرة والمتكررة من قبل مسؤولي الاحتلال الإسرائيلي وعددٍ من المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك.

وأكدت وزارة الخارجية السعودية في بيان، أهمية احترام المقدسات الدينية، مجددة التحذير من تبعات استمرار هذه الانتهاكات للقانون الدولي والوضع التاريخيّ لمدينة القدس، واستفزاز ملايين المسلمين حول العالم، خصوصاً في ظل الكارثة الإنسانية التي يشهدها الشعب الفلسطيني الشقيق.

وجددت السعودية مطالبتها للمجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤوليته تجاه وقف الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

كما أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة اقتحام الوزير المتطرف بحكومة الاحتلال الإسرائيلي إيتمار بن غفير ومئات المستوطنين المتطرفين المسجد الأقصى المبارك، وتدنيس باحاته ومنع المصلين من الوصول إليه، عادّة ذلك استفزازاً لمشاعر المسلمين في العالم بأسره، وانتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وحذرت المنظمة من خطورة استمرار سياسات الاحتلال الإسرائيلي الرامية لتغيير الهوية العربية والإسلامية لمدينة القدس المحتلة، مؤكدة أنه لا سيادة لإسرائيل، قوة الاحتلال، على مدينة القدس المحتلة ومقدساتها، وأن المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف، بكامل مساحته هو مكان عبادة خالص للمسلمين فقط.

كما دعت المنظمة المجتمع الدولي، وخصوصاً مجلس الأمن الدولي، إلى تحمل مسؤولياته لوضع حد لهذه الانتهاكات الخطيرة والمتكررة لحرمة الأماكن المقدسة وحرية العبادة، مطالبة بضرورة وقف العدوان الإسرائيلي بشكل كامل وفوري وبتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

من جانبه، ندد الشيخ الدكتور محمد العيسى، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي رئيس هيئة علماء المسلمين، في بيان، هذه الممارسات العدائية العبَثية التي تمسُّ حرمةَ المقدّسات الإسلامية، محذراً من مخاطر تمادي قوات الاحتلال في انتهاك كل القوانين والأعراف الدولية والإنسانية، واستفزاز مشاعر المسلمين حول العالم.

 

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

السعودية تدين القصف الإسرائيلي لمواصي خان يونس

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة واستنكار المملكة الشديدين، لاستهداف مواصي خان يونس جنوب غرب قطاع غزة، ما أودى بحياة وإصابة العشرات في اعتداء جديد لسلسلة متكررة من الانتهاكات لآلة الحرب الإسرائيلية على المدنيين العزل.

وجددت المملكة "رفضها القاطع لاستمرار جرائم الإبادة الجماعية الاسرائيلية، مع مطالبتها بالوقف الفوري لإطلاق النار، وتحمل المملكة قوات الاحتلال الإسرائيلية كامل المسؤولية جراء استمرار خرقها لكافة الأعراف والقوانين الدولية والإنسانية".

كما أكدت الوزارة السعودية على "المسؤولية القانونية والإنسانية والأخلاقية الملقاة على عاتق المجتمع الدولي لتفعيل آليات المحاسبة الدولية ووضع حد لهذه الانتهاكات المستمرة للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية".

#وزارة_الخارجية: المملكة تُدين وتستنكر بشدة استهداف مواصي خان يونس جنوب غرب قطاع غزة ما أودى بحياة وإصابة العشرات، وتجدد رفضها القاطع لاستمرار جرائم الإبادة الجماعية الإسرائيلية، وتحمل قوات الاحتلال الإسرائيلية كامل المسؤولية جرّاء استمرار خرقها لكافة الأعراف والقوانين الدولية… pic.twitter.com/srMR7VBCUk

— واس العام (@SPAregions) September 10, 2024

ونفذت مقاتلات إسرائيلية هجوماً على خيام في المنطقة الإنسانية في المواصي بخان يونس، استهدفت تجمعا يشمل 20 خيمة على الأقل في منطقة مأهولة بالسكان.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن الغارة إسرائيلية على منطقة المواصي الإنسانية المزدحمة بالنازحين في غزة أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 40 شخصاً وإصابة 60 أخرين في ساعة مبكرة من صباح اليوم.

عشرات القتلى والجرحى في قصف إسرائيلي لخيام في خان يونسhttps://t.co/j5hcTaDp7B

— 24.ae (@20fourMedia) September 10, 2024

وأكد الدفاع المدني،  إنه انتشل 40 جثة من الغارة على المنطقة الإنسانية وما زال يبحث عن أشخاص، مضيفاً أن عائلات بأكملها قتلت بينما كانت متجمعة في خيام المواصي.




 

مقالات مشابهة

  • وزراء الخارجية العرب يطالبون المجتمع الدولي بتفعيل رأي “العدل الدولية” بعدم قانونية الاحتلال
  • حمدان: استمرار العدوان الإسرائيلي يهدد فلسطين والأمن القومي العربي
  • السعودية تدين القصف الإسرائيلي لمواصي خان يونس
  • أبو الغيط :17 ألف طفل فلسطيني و 11 ألف امرأه استشهدوا جراء الحرب الإسرائيلية في ظل عجز المجتمع الدولي
  • المفوض الأممي لحقوق الإنسان يدعو دول العالم لمواجهة الانتهاكات الإسرائيلية
  • ‏الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي: استمرار الانتهاكات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين يتعارض مع القوانين الدولية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تهدم منزلين في القدس وأريحا
  • وزارة الخارجية: الأردن حذر مرارا من تبعات العدوان الإسرائيلي على غزة وانعكاس ذلك على المنطقة
  • الجامعة العربية: تهجير الفلسطينيين خارج أرضهم انتهاك جسيم للقانون الدولي
  • خبير سياسي: استمرار الاقتحامات الإسرائيلية في الضفة سيؤدي إلى مزيد من التصعيد