يعاني العديد من المواطنين من مرضي السكري، إذ تحدث الإصابة بمرض السكر نتيجة نقص إفراز هرمون الإنسولين في الجسم أو تراجع قدرة الجسم على استخدامه بفعالية، ما يُؤدي إلى تراكم السكر في الدم، وهناك عدة أعراض تظهر على الجسم تشير إلى الإصابة بمرض السكر ينبغي الانتباه إليها منها 5 علامات تظهر على الجلد، وفق ما ذكره موقع «healthline» الطبي.

. فما هي تلك العلامات؟.

تعتبر البقع الداكنة التي تظهر بشكل مفاجئ على الجلد من علامات الإصابة بمرض السكر، ويمكن أن تظهر تلك البقع في أي مكان في الجسم، كما أوضح الموقع الطبي إذ أن تلك البقع تظهر بسبب تراكم الأنسولين في الدم.

ظهور البثور الجلدية 

يمكن اكتشاف الإصابة بمرض السكر من خلال ظُهور بثور جلدية تشبه فُقاعات الحروق، وعادة ما تظهر تلك البثور في القدمين والساقين والساعدين.

كما تعتبر القروح الجلدية من علامات الإصابة بارتفاع سكر الدم، إذ يؤدي ارتفاع سكر الدم إلى ضعف الدورة الدموية وتلف الأعصاب وبالتالي تحدث القروح أو الجروح.

وتشير الحكة الجلدية كذلك إلى الإصابة بمرض السكر، وهي تنتج عن كثرة التبول الذي يسبب الالتهاب والجفاف خاصة إذا كان المريض يشرب كميات قليلة من الماء.

الزوائد الجلدية 

تعتبر الزوائد الجلدية من العلامات التي تدل على الإصابة بالسكر من النوع الثاني، التي تحدث نتيجة لزيادة الإنسولين في الجسم ما يتسبب في تدلي الجلد في بعض مناطق الجسم، مثل الرقبة والإبط.

وأوضح الدكتور محمد عبد الوهاب، أخصائي أمراض الباطنة والسكر، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن هناك عدة علامات أخرى تدل على الإصابة بالسكر، أبرزها الشعور الدائم بالجوع والتعب، بالإضافة إلى الشعور بالعطش المستمر، وكثرة التبول، وكذلك يعاني مريض السكر من جفاف الفم وعدم وضوح الرؤية.

يمكن للمريض اتباع عدة نصائح للمساعدة على التحكم بمستوى السكر في الدم، هي كالتالي:

ممارسة التمارين مثل المشي أو ركوب الدراجة. الإكثار من تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. تجنب تناول الدهون المشبعة والكربوهيدرات المكررة. شرب كميات كافية من الماء يوميًا. الحصول على قسط كافٍ من النوم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السكر ارتفاع سكر الدم البثور الزوائد الجلدية الإصابة بمرض السکر

إقرأ أيضاً:

شد العضل علامة على الإصابة بمرض خطير عند الأطفال والمراهقين.. طبيب يحذر

شد العضل من الآلام التي تزعج الكثيرين، سواء أطفال أو كبار، وتشير إلى نقص الفيتامينات المهمة من الجسم، ويؤثر ذلك على الصحة بشكل عام، ولكن في حالة تكرار الألم والنغزات خاصة لصغار السن، يجب زيارة الطبيب على الفور، لأن الأمر قد يصل إلى الهشاشة، ويصبح الطفل غير قادر على ممارسة المهام اليومية.

يشير شد العضل إلى نقص نسبة الكالسيوم، عند كبار السن، أما لدى الصغار فيدل على ضعف العضلات، بسبب نقص بعض الفيتامينات المهمة من الجسم أبرزها فيتامين د، ما يؤدي إلى الهشاشة المبكرة، بحسب حديث الدكتور علي محمد رشوان، استشاري عظام وكسور في مستشفى المنشاوي العام بطنطا، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»: «هشاشة العظام خطر جدًا على الأطفال وصغار السن، يبقى طفل بس جسمه عامل زي الزجاج، لو اتلمس يتكسر مايبقاش قادر يعمل حاجة».

حالات شد العضل تحتاج إلى زيارة الطبيب

شد العضل عبارة عن آلام خفيفة وبسيطة، تختفي من تلقاء نفسها، ولا تحتاج إلى رعاية طبية أو خوف شديد، ولكن هناك بعض الحالات التي يجب فيها استشارة الطبيب، حتى لا تتضاعف هذه الآلام، ويصاب صاحبها بهشاشة العظام، بحسب موقع مايو كلينك الطبي.

الشعور بآلام مزعجة جدًا. ظهور بعض العلامات التي تثير القلق، مثل تورم الساق أو الاحمرار أو التغيرات الجلدية. الشعور بضعف شديد وعدم القدرة على القيام بالأنشطة. عدم تحسن حالة الشخص على الرغم من الرعاية الصحية له. نصائح للتخلص من آلام شد العضل ممارسة التمارين الرياضية

يجب ممارسة التمارين الرياضية برفق، لأنها تساعد على تجنب الإصابة بشد العضل، وكذلك الإصابة بتقلصات الساق المؤلمة ليلاً.

شرب المياه باستمرار

يساعد شرب المياه على التخلص من أي تقلصات، أو شد عضل بالقدم، لذا ينصح بشرب كوب من المياه كل ساعة.

مقالات مشابهة

  • ما سر ارتباط السهر بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري؟
  • 4 علامات خفية وخطيرة تشير إلى مرض سرطان المعدة في جسمك .. لا تتجاهلها
  • شد العضل علامة على الإصابة بمرض خطير عند الأطفال والمراهقين.. طبيب يحذر
  • ملعقتان في كوب شاي طريق سريع للإصابة بالسكري (فيديو)
  • دراسة جديدة تكشف عن طعام شائع يؤدي إلى الإصابة السريعة بالسكري
  • علامة في الفم تدل على الإصابة بالحصبة.. «توجه للطبيب فور ظهورها»
  • دراسة: العبث بالأنف قد يرفع احتمال الإصابة بألزهايمر
  • دراسة حديثة تكشف خطر إصابة الشباب بمرض السكر
  • طريقة للتخلص من الجلد الزائد بعد فقدان الوزن
  • 5 علامات تشير إلى تكون حصوات المرارة