قال البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، إن العدو الرئيسي للخدمة في كل زمان هو «الذات»، فالسيد المسيح علمنا بطريقة «نحن»، لذا فالمشاكل تكمن في «الذات».

وأضاف البابا تواضروس، خلال عظته على هامش تخريج دفعات فصل إعداد القادة بالإسكندرية، الذي أقيم مساء اليوم بمسرح الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، أن المسيح علمنا إنكار الذات ويجب أن يضع الإنسان نفسه ورائه، مشيراً إلى أن ذلك هو النجاح من خلال عمل الجميع سويا مع بعضهم البعض.

صفات القيادة في المسيحية 

وأكد البابا أن من أهم صفات القيادة هو الحرص على الصلاة الدائمة، إضافة إلى إتقان كل فعل على أكمل وجه والحفاظ على النظام في العمل.

وحذر البابا تواضروس من اشتهاء أي شيء من المناصب الكنسية، مطالباً أن تكون الخدمة لوجه الله خالصة، مشدداً على أهمية الخدمة للجميع والخدمة كل حين.

البابا تواضروس: الكنيسة الأرثوذكسية مهتمة بجيل إلى جيل

وأشار إلى أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية مهتمة بتطوير الأجيال، حيث أن تطوير الجيل الجديد وتأهيله للقيادة هو أمر مهم وذلك من خلال خلق جيل مبدع ومفكر، وذلك من خلال عقل متطور ومثقف من خلال العمل على نفس كل شخص.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البابا تواضروس البابا تواضروس الثاني بطريرك الكرازة المرقسية الكنيسة القبطية الأرثوذكسية البابا تواضروس من خلال

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس عن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة»: خطوة مهمة لبناء الإنسان

أشاد البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان» للتنمية البشرية، قائلاً: «إنها حقًا بداية جديدة لبناء الإنسان المصري في كافة المجالات، وهذه المبادرة يستحقها المجتمع المصري وهي بالحقيقة من أجل خير وتحقيق رؤية مصر في 2030».

أهداف المبادرة 

وأضاف في فيديو عبر الصفحة الرسمية للمبادرة على «فيسبوك»، أن المبادرة تهدف إلى بناء مجتمع متقدم ومتكامل، ويحوي كل المجالات كالصحة والتعليم والثقافة والرياضة وفرص العمل المتنوعة والتكنولوجيا، موضحًا أنها موجهة للأطفال من خلال البرامج المتنوعة لهم وإلى كبار السن المتقدمين في مراحل مختلفة، كالشباب والرجال والنساء بحيث تشمل كل أطياف المجتمع المصري.

وأكد أن هذه البرامج تُعد خطوة جيدة في المشروع القومي للتنمية البشرية لبناء قدرات الإنسان المصري: «ندعو دائمًا فلنبدأ بدءً حسنًا وهذه البداية الحسنة تشمل كافة أنواع التطوير والإبداع والتجديد وكل هذه يمكن أن تساهم في بناء الإنسان المصري»، موضحًا أن المبادرة لازمة وضرورية وحيوية لبناء المجتمع المصري: «نحتاجها بشدة في كافة المجالات».

البداية الجديدة مُفرحة ومُثمرة ومُشجعة 

وأشاد البابا تواضروس الثاني، بكل الوزارات المعنية التي تشترك في إقامة المبادرة في تنفيذها وتطبيقها على الأرض: «أحيي كل الجهود المبذولة في هذا المجال.. البداية الجديدة مُفرحة ومُثمرة ومُشجعة وأتمنى لكل القائمين على المبادرة الاجتهاد والأمانة والإخلاص لكي ما تأتي بثمار تعم المجتمع المصري بكل الأعمار في كل المجالات في كل المحافظات بحيث تكون بصورة نهضة ويقظة في المجتمع المصري.. بداية جديدة لنباء الإنسان المصري».

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس يترأس عشية عيد النيروز بالإسكندرية
  • البابا تواضروس يفتتح مدرسة راكوتي عيون مصر بالإسكندرية
  • البابا تواضروس يفتتح مدرسة راكوتي "عيون مصر" غربي الإسكندرية
  • البابا تواضروس: كنت أعشق العلوم وأحب الخرائط.. هذه نصيحتي للمعلم
  • البابا تواضروس: مدرسة راكوتي «حاجة حلوة» نهديها لمصر (صور)
  • البابا تواضروس يفتتح مدرسة راكوتي في الإسكندرية (صور)
  • البابا تواضروس يشيد بمبادرة «بداية»: ضرورية لبناء المجتمع
  • البابا تواضروس: مبادرة بداية جديدة خطوة جيدة وجادة فى بناء الإنسان
  • البابا تواضروس عن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة»: خطوة مهمة لبناء الإنسان
  • البابا تواضروس يعقد لقاءً بين التحالف الوطني وأسقفية الخدمات العامة والاجتماعية