وأسدل الستار على دورة الألعاب الأولمبية في باريس بعد قرابة 3 أسابيع من المنافسات، استطاع فيها رياضيون من مختلف دول العالم تحقيق إنجازاتٍ عالمية تقبع وراء بعضها قصص وواقع لم يكن مفروشا بالورود.

ومن قصص الإنجاز تلك، قصة نديم الذي أحرز الميدالية الذهبية بفوزه في مسابقة رمي الرمح للرجال وتصدر عناوين الصحف بسبب تحديه الصعاب، وتحقيقه ذلك الإنجاز رغم قلة الإمكانات والوسائل المساعدة التي توفرت لغيره من المنافسين.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4مغردون يدافعون عن إيمان خليف ويتساءلون: متى نرتاح من الازدواجية الغربية؟list 2 of 4أرشاد نديم.. تدرب برمح خشبي في الحقول ومنح باكستان ذهبية أولمبية تاريخيةlist 3 of 4كل ما تحتاج معرفته عن ‬اليوم الختامي لأولمبياد باريسlist 4 of 4لماذا ارتدت البطلة الأولمبية سيفان حسن الحجاب خلال تتويجها بذهبية الماراثون؟end of list

نشأ أرشاد في بيت بسيط بإحدى القرى الفقيرة في الريف الباكستاني، وتدرب في حقول القمح باستخدام رمح بدائي وساعده أهل قريته لتغطية تكاليف تدريبه وتوفير المال اللازم لشراء المعدات الرياضية وتغطية تكاليف السفر للمشاركة في البطولات.

وبدأ مسيرته في رمي الرمح بشكل جدي عام 2015، وحقق الميدالية الذهبية في دورة ألعاب الكومنولث عام 2022 برمية بلغت 90.18 مترا.

وسجل أرشاد في أولمبياد باريس رمية قياسية بلغت 92.97 مترا، محققًا بذلك رقما قياسيا أولمبيا جديدا، كما أنه أصبح أول باكستاني يفوز بميدالية ذهبية في منافسة فردية بتاريخ البلاد.

القرية السعيدة

وكسر إنجاز أرشاد هدوء قريته النائية التي تدفق إليها آلاف المهنئين للاحتفال بفوزه؛ لدرجة عدم تمكنهم من النوم كما قال شقيقه الأكبر شاهد نديم بسبب الزيارات المستمرة من الأقارب ووسائل الإعلام والجماهير وموظفي الحكومة لتهنئة العائلة.

ورصد برنامج شبكات (2024/8/13) جانبا من التفاعل الواسع مع ما حققه أرشاد ومن ذلك ما كتبته يارا "لم ينتظر دعم الحكومة.. شاف الموهبة في نفسه واجتهد.. لم يتحجج بعدم توفير الإمكانيات اللازمة في تغطية كل خيبة وهزيمة فقط الإرادة والعمل الجاد يصنعان الفارق".

لكن أحمد حبيب كان له رأي آخر، حيث علق بتغريدة كتب فيها: "الدول المتصدرة في الميداليات الذهبية هي دول ذات نظام رصين متكامل بجميع قطاعات الدولة.. أما بقية الدول طفرات نوعية أو ضربة حظ".

ومتفقا، غرد حامد صالح: "الاجتهاد مطلوب.. بس بدون معسكرات وتدريب صحيح ما تقدر تصنع الأبطال.. والدليل شوف الميداليات الي حققتها أوروبا مقارنة بالعرب ودول مثل باكستان وغيرها".

أما فؤاد، فكان تعليقه: "كثيرون في تلك اللعبة يتدربون بتقنيات متطورة وناهيك عن تغذية عالية وتدريب عال.. لو كانت أفريقيا وآسيا تملك ما يملكه دول غربية لسيطروا على الألعاب.. الصين في ظرف سنين فقط سيطرت على الأولمبياد".

وأعلنت رئيسة وزراء إقليم البنجاب، الذي ينتمي إليه نديم، تخصيصَ حوالي 360 ألف دولار كجائزة مالية على ما وصفته بأنه "عملٌ شاق"، فيما غرد نديم عبر منصة إكس "أنا أشكر الله تعالى وأشكر والديّ والأمة الباكستانية، أهدي هذه الميدالية للأمة الباكستانية بمناسبة يوم الاستقلال".

13/8/2024المزيد من نفس البرنامجمغردون يتساءلون عن خلافاتهما: هل ينقلب نتنياهو على وزير دفاعه؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 36 seconds 03:36ضباط يعترفون بأن النصر بعيد.. ومغردون: نتنياهو يدفع لحرب إقليميةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 57 seconds 03:57سقطت وقُتل جميع ركابها.. كيف علق مغردون على كارثة الطائرة البرازيلية؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 18 seconds 04:18ليست مشاهد سينما ولا فيلم أكشن.. "مجزرة الفجر" بغزة تثير غضب النشطاءplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 32 seconds 04:32"يعرفون أنهم لن يحاسبوا".. غضب من مقطع فيديو لتعذيب أسرى فلسطينيينplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 40 seconds 04:40كيف تنظر مواقع التواصل لتأخر الرد الإيراني على اغتيال هنية؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 23 seconds 04:23إخفاقات متعددة بالقرية الأولمبية الفرنسية وانتقادات واسعة بالمنصاتplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 18 seconds 04:18من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

بعد إطلاق آيفون 16 الجديدة.. ما مميزاته؟ و كيف علق المغردون؟

 

مع "آيفون 16″، أطلقت الشركة "آيفون 16 بلس" و"آيفون 16 برو"، و"آيفون 16 برو ماكس"، وجاء "آيفون 16" بـ5 ألوان، أهمها الزهري. وتعد فئة "البرو ماكس" الأكثر طلبًا.

والسؤال الذي يطرحه الجميع بعد إطلاق "آبل" للجيل الجديد من هواتفها الذكية هو: بماذا يختلف "آيفون 16" عن "آيفون 15″؟

في هواتف "آيفون 15″، كانت دقة الكاميرا 12 ميغا بيكسل، لكنها تضاعفت 4 مرات، وصارت دقتها 48 ميغا بيكسل، مما يعني أن المستخدم يستطيع أن يدخل فيها زووم للتجسس على الجراثيم أمامه على الطاولة.

ويذكر أنه منذ 15 سنة لم تتطور الهواتف إلّا بالكاميرات:

أما البطارية، فهي تدوم في "الآيفون 15" لـ29 ساعة من تشغيل الفيديو.. وتزيد عنها 4 ساعات في "الآيفون 16".

والميزة الجديدة في "الآيفون 16″، والتي لم يدعمها "آيفون 15″، هي الذكاء الاصطناعي الذي يساعد في التقاط الصور والفيديو باحترافية وبشكل كبير.

وعلق محبو هواتف الآيفون على الإصدار الجديد لشركة "آبل"، حيث رصدت بعض ما كتبوه حلقة (2024/9/10) من برنامج "شبكات".

وبالنسبة لإبراهيم، فإن "آخر 4 إصدارات كلها متشابهة اللون والشكل.. يبدو لي أن آبل فلست أفكار واختراعات جديدة.. ماذا يفرق عن الإصدارات الأربعة التي قبله؟".

ورأى أحمد النعيمي، أن"آيفون 15 بدلوه لأن "البروسسير" أعلى والأمان أعلى ولا يحمى بالأيدي".

وكتب خليل خضر يقول: "آبل لعبت على وتر التمييز والطبقية.. وأنك مختلف عندما تمسك الآيفون… آبل سخرت المستخدمين وأصبحوا عبيدا ومستعدين للدفاع لحد الموت عن الشركة".

وعلق فاضل الزيادي على الموضوع بالقول: "آبل شركة أميركية منذ 16 سنة وهي تضحك على المستهلكين بجهاز آيفون… تربح من خلاله مليارات الدولارات.. تنزل الجهاز وبعد أقل من سنة ينزل تحديث يخليك تكره الجهاز وترجع تشتري نسخة جديدة وهكذا..".

ويذكر أن سعر "آيفون 16″ يبدأ من 800 دولار، و"آيفون بلس" من 900 دولار. أما آيفون برو" و"برو ماكس" فجاء بالأسعار ذاتها للجيل السابق، وهي ألف دولار لآيفون "16 برو"، وألف ومئتا دولار لـ"البرو ماكس".

10/9/2024المزيد من نفس البرنامجسخط وحزن على المنصات في أعقاب مجزرة المواصي بخان يونسplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 33 seconds 03:33شهروا سيوفا ورددوا قسما غير تقليدي.. كيف علق أتراك على تصرف ضباط خريجين؟play-arrowمدة الفيديو 04 minutes 23 seconds 04:23إسرائيل تقصف حماة بعنف ومغردون يتساءلون عن أسباب صمت الجيش السوريplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 43 seconds 02:43"أنا كالقيامة ذات يوم آت".. المنصات تشيد بعرض المقاومة العسكري في جنينplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 07 seconds 04:07خسائر مادية وبشرية.. حزن يطغى على المنصات بعد سيول المغربplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 30 seconds 03:30أول سيارة عراقية تدخل الكويت منذ 33 عاما.. ما القصة وكيف تفاعل المغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 13 seconds 03:13وزير مغربي يثير جدلا بسبب "تيك توك" و"يوتيوب".. ما القصة؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 28 seconds 03:28من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • مجزرة المواصي والدعم الأميركي المتواصل لإسرائيل
  • بعد إطلاق آيفون 16 الجديدة.. ما مميزاته؟ و كيف علق المغردون؟
  • الاحتلال يحبط طموح مدرب كرة قدم مقدسي وصل إلى العالمية
  • من يقف وراء الترويج لنية السنوار تهريب الأسرى الإسرائيليين لإيران؟
  • إسرائيل تقصف حماة بعنف ومغردون يتساءلون عن أسباب صمت الجيش السوري
  • خسائر مادية وبشرية.. حزن يطغى على المنصات بعد سيول المغرب
  • أول سيارة عراقية تدخل الكويت منذ 33 عاما.. ما القصة وكيف تفاعل المغردون؟
  • كاميرا الجزيرة ترصد الوضع على معبر اللنبي
  • عملية معبر اللنبي.. تحديات الأمن الإسرائيلي وسط جبهات متعددة
  • الجزيرة ترصد شهادات مغاربة عاشوا لحظات زلزال الحوز قبل عام