معاناة أخرى أضيفت إلى معاناة النساء والرجال في غزة، فلم يقتصر الأمر على حرب وجودية وإبادة جماعية ولكنه امتد إلى قتل الأمل لدى العديد من النساء في أن يكون لديهن أبناء، حيث أقدمت آلة الاحتلال الحربية على تدمير مراكز الحقن المجهري وأطفال الأنابيب، لتقتل الأمل لدى الأمهات اللاتي يعالجن من العقم ويحلمن بطفل صغير.

فلسطينيات فقدن أملهن الوحيد في أن يصبحن أمهات

وفقدت فلسطينيات أملهن الوحيد في أن يصبحن أمهات عندما أوقفت الحرب العلاج الخاص بمشكلات تأخر الإنجاب وعمليات التلقيح، بينما تدمرت بنوك الأجنة التي تحمل أجنة مخصبة تنتظر أن تزرع في رحم الأمهات، لتقتل أحلامهن.

وبحسب صحيفة «الجارديان» البريطانية، فإنه في 7 أكتوبر كانت نحو 50 امرأة فلسطينية في منتصف دورات حقن الهرمونات، استعدادا لجمع البويضات في مركز خاص للحقن المجهري قبل أن تلسعهن نيران الحرب وتحرمهن من نعمة الأمومة.

تدمير 4000 جنين مجمد مخزن في بنك الأجنة

ونقلت الصحفية عن بهاء الغلاييني، مؤسس المركز ورائد التلقيح الصناعي في غزة أن هناك نحو 4000 جنين مجمد مخزن في بنك الأجنة، نصفها على الأقل ينتمي إلى أزواج لن يتمكنوا من إنتاج أجنة جديدة، حيث فقدوا الأمل في الأبوة والأمومة للأبد وقتل الاحتلال حلمهم المشروع.

وكانت الأزمة خلال بداية الحرب عندما منع الاحتلال النيتروجين السائل وسائل التبريد اللازم للحفاظ على حاويات تخزين الأجنة عند درجة حرارة ثابتة تبلغ 180 درجة تحت الصفر، قبل أن تصيب قذيفة إسرائيلية بنك الأجنة وتسببت قوة الانفجار في فتح الحاويات التي كانت بالنسبة للعديد من الأزواج تحتوي على فرصتهم الأولى أو الأخيرة أو الوحيدة لإنجاب طفل، ما أدى إلى ذوبان الجليد وتدمير أجنة كانت الحلم الأكبر لأسرهم. 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال غزة التلقيح المجهري الحقن المجهري أطفال الأنابيب

إقرأ أيضاً:

تشرد وجوع وبطالة.. حقيقة أثر الحرب على المجتمع الإسرائيلي

قال تقرير جيروزاليم بوست إن الحرب الحالية على غزة أثرت بشدة على الشباب في إسرائيل، خصوصا الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عاما، إذ فقد كثير منهم وظائفهم وبيوتهم ويعانون الجوع والاكتئاب، في وقت ترتفع فيه نسبة الجريمة بينهم.

وقال التقرير الذي أعدته دانا ناور، وهي رئيسة برنامج للتوظيف، والذي استندت فيه إلى بيانات معهد بروكديل للأبحاث، إن 53% من القتلى والمصابين تتراوح أعمارهم بين 18و29 عاما، وأفاد ربع الشباب الذين تحدث معهم المعهد بأن الحرب أثرت عليهم شخصيا، وتضمن ذلك إصابات وأضرارا في الممتلكات، والأهم من ذلك استدعاؤهم للخدمة العسكرية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2رئيس المؤتمر اليهودي العالمي يشيد بدور قطر في العمل على إطلاق سراح الأسرىlist 2 of 2غارديان: الديمقراطية الأميركية في خطر وهذا ما سيدمرهاend of list

كما اضطر 28% من الشباب -الذين يتجاوز عددهم مليوني شخص في المجتمع الإسرائيلي- إلى ترك وظائفهم إثر الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع، وتخلى 23% عن دراستهم، ويواجه أكثر من نصفهم (53%) صعوبات في تلبية التزاماتهم المالية، في حين قال 50% منهم إن حالتهم النفسية في تدهور.

ويركز التقرير على فئة من الشباب تفتقر إلى الدعم العائلي أو المالي، ويقول إنهم أكثر عرضة لآثار الحرب، ومشاكلهم النفسية والاقتصادية في تفاقم نظرا لعدم توفر أنظمة دعم كافية.

ويقول التقرير إن الوضع يتطلب تدخلا عاجلا من الحكومة، بما في ذلك زيادة الاستثمار في فئة الشباب المعرضة للخطر خاصة، ومجتمع الشباب عامة، ويحذر التقرير من أن عدم فعل ذلك قد يؤدي إلى "جيل ضائع" من الشباب.

مقالات مشابهة

  • صحفي فلسطيني لـ "الفجر": الحرب الإسرائيلية على غزة مستمرة بلا أفق والحصار يفاقم معاناة السكان
  • «الأسبوع» تخترق «جدار السرية» الإسرائيلي شمال غزة
  • أستاذ بجامعة الخليل: الاقتصاد الإسرائيلي يواصل النزيف وأسهمه تتراجع
  • آبى أحمد يدمر إثيوبيا
  • المخاطر والآثار الجانبية لحقن علاج خشونة المفاصل
  • محافظ أسيوط يتفقد مركز رعاية الأمومة والطفولة ومكتب صحة بندر خامس بحي غرب  
  • مقتل 3 من الأمن الإسرائيلي بنيران سائق شاحنة أردني
  • الأورومتوسطي: مراكز الإيواء كانت هدف الاحتلال خلال الشهر الأخير
  • العراق.. الحشد الشعبي يدمر مستودعا نفطيا ومضافتين لداعش الإرهابي غرب الأنبار
  • تشرد وجوع وبطالة.. حقيقة أثر الحرب على المجتمع الإسرائيلي