أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، عن قائمة أفضل الأعمال المشاركة في الدورة العاشرة لجائزة كتارا للرواية العربية، والبالغ مجموعها 36 رواية ودراسة نقدية مؤهلة للفوز بالجائزة.

وتشمل القائمة 9 روايات في كل فئة من فئات الروايات المنشورة والروايات غير المنشورة، وروايات الفتيان غير المنشورة، والدراسات النقدية غير المنشورة.

وتضم القائمة الروايات المنشورة لروائيين من 6 دول عربية، تصدرت مصر القائمة بـ4 روايات، ورواية واحدة من السعودية، وسلطنة عمان، وسوريا، وفلسطين، ولبنان.

وفيما يخص فئة الروايات غير المنشورة، فقد اشتملت على روائيين من 7 دول عربية، وتصدر المغرب القائمة بـ3 روايات، ورواية واحدة لكل من مصر، وسوريا، واليمن، والجزائر، وليبيا، وموريتانيا.

وتضم القائمة 9 لفئة روايات الفتيان غير المنشورة روائيين من 7 دول عربية، منها 3 روايات لمصر، ورواية واحدة من كل من الكويت والإمارات والجزائر والأردن وسوريا والمغرب.

كما تضم فئة الدراسات النقدية غير المنشورة نقادا من 7 دول عربية، حيث يشارك المغرب بـ3 دراسات نقدية، ودراسة واحدة لكل من مصر والأردن والسودان والعراق والجزائر وتونس.

وبالنسبة لفئة الروايات التاريخية فهي تضم روائيين من 4 دول عربية، تصدرت مصر القائمة بـ4 روايات، تلاها العراق والمغرب بروايتين لكل بلد، ثم رواية واحدة من الأردن.

وكانت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، قد أعلنت في فبراير/شباط الماضي 2024 عن تعديل في نظام نشر قائمات ترشيح بأفضل الأعمال المشاركة في جائزة كتارا للرواية العربية اعتبارا من الدورة العاشرة للجائزة، حيث يتم نشر قائمة أولى في يونيو/حزيران من كل عام بعدد 18 عملا مرشحا لفئات "الرواية المنشورة، وغير المنشورة، والرواية التاريخية غير المنشورة، وروايات الفتيان، والدراسات غير المنشورة"، والقائمة الثانية تنشر في أغسطس/آب من كل عام بـ9 أعمال المرشحة في فئات الجائزة المذكورة، وذلك نزولا عند رغبة العديد من المشاركين والمهتمين بتطور الرواية العربية.

وتستثنى فئة الرواية القطرية المنشورة من القوائم، ويتم الإعلان مباشرة عن الفائزين.

تجدر الإشارة إلى أن عدد المشاركات في جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشرة للعام 2024، بلغ 1697 مشاركة، وتصدر عدد الروايات غير المنشورة المشاركة في هذه الدورة بـ886 رواية، في حين بلغ عدد الروايات المنشورة 437 رواية، نشرت في عام 2023، و177 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، و91 مشاركة في فئة الدراسات غير المنشورة، إضافة إلى 7 روايات قطرية منشورة، و99 رواية تاريخية غير منشورة في الفئة السادسة للجائزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات کتارا للروایة العربیة غیر المنشورة المشارکة فی دول عربیة

إقرأ أيضاً:

"بيلبورد عربية" تطلق النسخة الأولى من جوائزها الموسيقية في الرياض

أعلنت "بيلبورد عربية" عن إطلاق النسخة الأولى من جوائزها الموسيقية بتاريخ 11 ديسمبر(كانون الأول) 2024، في مركز الملك عبد الله المالي في الرياض، ضمن "أسبوع الرياض الموسيقي" الأول.

وسيكرّم الحفل السنوي الفنانين العرب المبدعين ويحتفي بأعمالهم الفنية، وستكون شعبية الفنان والترتيب الذي تحصده أغنياته في قوائم بيلبورد الموسيقية الشهيرة والموثوقة، هما العامل الأساسي لفوزه بتلك الجوائز.

وستشمل فئات الجوائز: "أفضل فنان، أفضل فنانة، أفضل أغاني العام،.." وغيرها من الفئات الأخرى.

وإلى جانب تكريم أفضل الفنانين والأغاني لهذا العام، ستحتفي جوائز "بيلبورد عربية" بالمواهب المتنوعة في السعودية والمنطقة. كما سيتم الإعلان عن أغانِ مشتركة جديدة بين الفنانين، وستقام عروض حصرية يقدّم خلالها فنانون عرب وعالميون أجمل أغنياتهم وأكثرها شعبية.

من ناحيته، قال رامي زيدان، مدير عام منصّة "بيلبورد عربية" "يسعدني الإعلان عن إطلاق النسخة الأولى من "بيلبورد عربية" في الرياض باعتبارها واحدة من أسرع المراكز نموّاً على مستوى قطاع الموسيقى حول العالم".

وأضاف أن الجمهور سيختبر تنوّع الموسيقى العربية بشكل مباشر، وسيشاهد المعجبون فنانيهم المفضّلين عبر عروض فنية متنوعة، مؤكداً تطلع "بيلبورد عربية" من خلال هذا الحفل للاحتفاء بالفنانين العرب، وتسليط الضوء على موسيقاهم وقصصهم التي كانت غائبة عن المشهد العام مع استحقاقها كل التقدير إقليمياً ودولياً.

بيلبورد عربية 

تمّ إطلاق بيلبورد عربية في يونيو(حزيران) 2023 لتسليط الضوء على الفنانين العرب ونقل موسيقاهم وقصصهم للساحة الدولية، وخلال عام واحد فقط، نجحت بيلبورد عربية بإطلاق العديد من المباردات المهمّة في المنطقة، من بينها أخبار "بيلبورد عربية"، والمرأة في الموسيقى، والقوائم الموسيقية و"أصوات الأرض"، وقد وفرت هذه المبادرات البيئة الضرورية للفنانين المخضرمين والجدد للوصول إلى جمهور أوسع.

مقالات مشابهة

  • جائزة الشيخ سلطان للشباب تفتح المشاركة في دورتها الخامسة
  • جائزة الأولى للرواية المصورة في بلجيكا للفرنسي آتيان دافودو
  • "بيلبورد عربية" تطلق النسخة الأولى من جوائزها الموسيقية في الرياض
  • جائزة الشيخ سلطان لطاقات الشباب تفتح باب المشاركة في دورتها الجديدة
  • “جائزة الشيخ سلطان لطاقات الشباب” تفتح باب المشاركة بدورتها الـ 5
  • تحت رعاية ولي العهد .. وزير الثقافة يُتوّج الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية في دورتها الرابعة، ويُعلن استحداث جائزتين للإعلام الثقافي وللحِرف اليدوية
  • رودريجو «منزعج» من «الاستبعاد»!
  • رودريغو "منزعج" لاستبعاده من قائمة الكرة الذهبية
  • المرشح الإسلامي للانتخابات الجزائرية يندد بـ"تزوير" في نسبة المشاركة
  • بحضور نجوم الثقافة.. 30 صورة لحفل توزيع جوائز الدولة