أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقائه نظيره الفلسطيني محمود عباس، اليوم الثلاثاء، إن روسيا لا تتجاهل ما يحدث في الشرق الأوسط رغم الوضع المتعلق بالعملية العسكرية الخاصة.
وقال بوتين في كلمته: "عزيزي السيد الرئيس، أيها الأصدقاء الأعزاء، اسمحوا لي أن أرحب بكم بحرارة في موسكو، فنحن لم نر بعضنا البعض منذ عامين، على الرغم من أننا على اتصال دائم، وأنا سعيد جدا برؤيتكم"، بحسب ما ذكرته وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.


أخبار متعلقة زلزال بقوة 5.1 ريختر يضرب شرقي بابوا غينيا الجديدةاتهام رئيسة وزراء بنجلاديش السابقة في قضية قتلوأضاف: "من المعلوم للجميع أن روسيا اليوم وللأسف مضطرة للدفاع عن مصالحها وعن شعبها وهي تحمل السلاح، ولكن الذي يحدث في الشرق الأوسط والذي يحدث في فلسطين، بلا شك لا يمكن أن يبقى دون اهتمام من جانبنا."

الحرب تشتعل.. #بوتين يصدر أوامر جديدة للجيش الروسي بطرد الوحدات الأوكرانية التي شنت هجومًا داخل منطقة #كورسك#اليوم #روسيا #أوكرانيا https://t.co/TzaZnPO2Ar— صحيفة اليوم (@alyaum) August 13, 2024مساعدة الشعب الفلسطينيوأوضح بوتين أن روسيا تتابع بألم وقلق شديدين الكارثة الإنسانية في فلسطين، وتبذل قصارى جهدها لمساعدة الشعب الفلسطيني.
وتابع بوتين "قبل كل شيء، بالطبع، نحن نشعر بالقلق إزاء الخسائر في صفوف المدنيين، والتي وصلت، بحسب الأمم المتحدة، إلى 40 ألف شخص معظمهم من النساء والأطفال، وما يحدث في الشرق الأوسط، لا يخلو من اهتمام روسيا، رغم انشغالها بالدفاع عن مصالحها وعن شعبها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس موسكو بوتين فلسطين الشرق الأوسط روسيا یحدث فی

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط في الاجتماع الوزاري العربي.. ما يحدث في فلسطين حرب إبادة جماعية وتطهير عرقي

أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية في الجلسة الافتتاحية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري أن ما يحدث في فلسطين هو تطهير عرقي وتهجير قسري للسكان في والضفة الغربية على حد سواء، كما ان الشعب الفلسطيني يتعرض لحرب إبادة جماعية متجاوزا كافة الاعراف والمواثيق الدولية.

وفال إن إن وقف إطلاق النار اليوم لم يعد مطلباً عربياً، بل هو مطلب عالمي يحظى بإجماع مشهود.

وقال أبو الغيط في كلمته في الجلسة الافتتاحية اننا نقترب هذه الأيام من مرور عام كامل على العدوان الوحشي على أهلنا في غزة، وفي فلسطين كلها.. عام من الإجرام.. عام من الإبادة والتطهير العرقي، الذي يتبجح ولا يختبئ، يُباهي بالجريمة ويُفاخر بالعار غير عابئ بحساب أو عقاب، عام قُتل فيه 17 ألف طفل و11 ألف امرأة.

هو أيضاً عام من عجز المجتمع الدولي عن وقف المذبحة.. بل وإسهام بعض القوى الغربية - لا سيما مع بداية العدوان- في تقديم مظلة أمان للإجرام لكي يتمادى، وغطاء سياسي للقتل لكي يتواصل، بل ويتوسع من غزة الصامدة إلى جنوب لبنان إلى الضفة الغربية، في الضفة وحدها ارتقى سبعمائة شهيد منذ السابع من أكتوبر، ناهينا عن الدمار والخراب والخسائر الهائلة.

وأضاف: أقول بلا تجميل إن القوة الكبرى في عالم اليوم إما لا ترغب في ممارسة الضغط على الاحتلال، وإما أنها لا تستطيع إيقاف هذه البلطجة والوحشية، لقد مرت شهور قبل أن تنطق دول بعينها بكلمة وقف إطلاق النار، وعندما أدركوا فداحة الجريمة وطالبوا بوقف الحرب، كان الوقت قد تأخر، وصار المعتدي واثقاً من أن أحداً لن يراجعه، وأنه فوق القانون وفوق المساءلة وفوق العدالة الدولية، سواء محكمة العدل أو المحكمة الجنائية وفوق الأمم المتحدة وقراراتها، بل وفوق مجلس الأمن وما يصدر عنه من قرارات تدعو بوضوح لوقف إطلاق النار.

وأشار الى انه إذا كان الاحتلال يُمارس الإجرام من أجل الانتقام فهو مُدان بالقتل ومُجرد من الإنسانية، ولكن الهدف يتعدى الانتقام، والغاية أبعد من مجرد الإخضاع والترويع، لدى الاحتلال وهمٌ بأنه باقٍ أبد الدهر، وأنه سيلتهم الأرض مجردة من سكانها، لذلك فإن أجندته الحقيقية تتخفى خلف حجة الأمن التي يخاطب بها العالم، هي أجندة قوامها تصفية القضية وضم الأراضي وتحقيق التطهير العرقي والتهجير.

إن التصريحات الرسمية بشأن التطهير والإبادة ليست من اختراعنا، وهي مسجلة ولن تُنسى أو تُمحى من الذاكرة، أما نوايا التهجير القسري فمؤكدة، والعمل على تحقيقه متواصل، بل هو يشمل غزة والضفة معاً، ويُمارَس كل يوم في صورة تهجير قسري داخلي يُطلقون عليه مُسمى مخففاً هو "أوامر الإخلاء".

لقد تصدينا جميعاً -متضامنين وبصوت واحد- لهذه المخططات، وسنستمر في مواجهتها وإحباطها، باللسان وبالعمل، نفضحها في العالم كله ليعرف بنوايا الاحتلال ومراميه، ونعمل بشكل متواصل على دعم صمود الفلسطيني على أرضه، الفلسطينيون يبذلون دماءهم في هذا الصمود البطولي النبيل، وأقل ما نقدمه هو أسباب الدعم والإسناد لهذا الصمود الذي هو - في واقع الأمور- جوهر قضية فلسطين ومعناها وامتدادها الباقي على الأرض، لقد ارتقى أكثر من 41 ألف شهيد ولكن هناك ستة ملايين باقون على أرض فلسطين، ولا يُمكن إخراجهم منها.

وأشار أبو الغيط الى تحرك الجامعة العربية خلال الشهور المنصرمة على أكثر من صعيد في حملة دبلوماسية مكثفة، قادتها اللجنة الوزارية العربية الإسلامية برئاسة المملكة العربية السعودية اقتربت المواقف في العالم من مواقفنا بالتدريج، ووجدنا الحكومات تُبدّل من لغتها، والاعتراف بالدولة الفلسطينية تتوسع رقعته، والشعوب تُعبر عن رأيها في ظلمٍ إنساني لا ينكره سوى من تجرد من الضمير وانسلخ من الإنسانية.

وأضاف انه يتعين مواصلة الجهد، مع الشركاء المقتنعين بعدالة القضية.. والساعين إلى تجسيد حل الدولتين على الأرض، وليس فقط الترويج له بالكلام.

إن وقف إطلاق النار اليوم لم يعد مطلباً عربياً، بل هو مطلب عالمي يحظى بإجماع مشهود، هو ضرورة إنسانية وأخلاقية، وهدف استراتيجي لتجنيب هذه المنطقة شرور حرب موسعة ليست احتمالاتها ببعيدة، بل إن شراراتها تلوح في أفق المنطقة منذرةً بالخراب للجميع بغير استثناء.

ولكننا، مع ذلك كله، نرى الاحتلال مستمراً في غيّه، مُمعناً في الهرب إلى الأمام عبر اختراع الأكاذيب واعتماد أساليب التلفيق المكشوف.. .يدّعي رئيس حكومة الاحتلال أن "محور فيلادلفي" هو ما يُعطل صفقة الأسرى ووقف إطلاق النار، والحقُ أن رفض وجود قوات الاحتلال على الحدود بين مصر وقطاع غزة هو موقف مصري مدعومٌ عربياً بشكل واضح، ويتأسس على رفض إعادة فرض الاحتلال على القطاع، ورفض اقتطاع أجزاء منه.. وقد صار واضحاً اليوم للجميع أن نتنياهو غير مستعد لإبرام صفقة لأنه لا يريد دفع المقابل.. لا يريد وقف هذه الحرب العدوانية حتى بهدف إنقاذ أبناء شعبه الذين صار أغلبهم واعين بحقيقة مراوغاته وأجندته المكشوفة.. ونسمعه يقول بالأمس القريب إنه من دون السيف لا يمكن العيش في الشرق الأوسط.. .ونقول له لن يكون أمام إسرائيل بعد كل هذا القتل والتدمير سوى أن تقبل بدولة فلسطينية تعيش جنباً إلى جنب مع دولة إسرائيل.. .فالسيف لن يحل المشكلة، والترويع لن يُجدي مع الشعب الفلسطيني البطل.

وأضاف أبو الغيط أن الجرح المفتوح في فلسطين لا يحرف أنظارنا عن جراح مفتوحة في أوطان عزيزة علينا.. لا زال السودان يعيش أزمة قد تكون هي الأشد وطأة من الزاوية الإنسانية.. .التسوية السياسية ووقف الاحتراب ما زالت أهدافاً بعيدة المنال.. والأزمة مستحكمة.. وجاءت كارثة الفيضانات والسيول لتضيف مزيداً من الألم إلى المعاناة القائمة.. لقد تضررت نحو 32 ألف أسرة في 13 ولاية من ولايات السودان.. وقال مدير منظمة الصحة العالمية في زيارته لبورتسودان قبل يومين إن النظام الصحي في المدينة على وشك الانهيار.. لقد بات الأمر يحتاج من الجميع -دولاً ومنظماتٍ- إلى تكاتف عاجل مع السودان وأهله لتجاوز هذه المحنة الإنسانية التي يعيشها الشعب على أكثر من صعيد.. فالأزمة الغذائية في هذا البلد هي الأسوأ على مستوى العالم.. وأوضاع النازحين بالغة الهشاشة.. ولا يجب أبداً أن يُترك السودان وحده في مواجهة هذه النوازل.

وفي ليبيا.. لا يسعني سوى الإعراب عن الأسف والقلق مما آلت إليه التطورات مؤخراً في هذا البلد العربي العزيز.. .فالانقسام لا يلتئم وإنما تتسع الهوة بين الشرق والغرب.. .وتتصلب المواقف بصورة لا تخدم وحدة ليبيا، ولا وحدة مؤسساتها بما في ذلك تلك المؤسسات التي يستفيد منها المواطن الليبي في كافة أرجاء الوطن.. ونناشد الأطراف الفاعلة أن تضع مصلحة الشعب والحفاظ على مقدراته نصب أعينها.. .وندعو من هنا.. كافة الأطراف للعودة للحوار البنّاء تحت مظلة بيت العرب لتجاوز الخلافات، تمهيداً لإتمام المصالحة الوطنية الشاملة وإجراء الانتخابات التي طال انتظارها.

وقال إن القضايا كثيرة، والمرحلة التي تمر بها أمتنا حاسمة ولا تحتمل سوى التضامن والتآزر والعمل المشترك.. .فلن نعبُر أزماتنا سوى بالتضامن بين بعضنا البعض.

مقالات مشابهة

  • بوتين يهنئ الرئيس تبون 
  • أبو الغيط في الاجتماع الوزاري العربي.. ما يحدث في فلسطين حرب إبادة جماعية وتطهير عرقي
  • يفاقم الكارثة الإنسانية.. نقص الوقود يوقف سيارات الإسعاف في غزة عن العمل
  • بوريل: ما يحدث في قطاع غزة أزمة خلقها الإنسانية (فيديو)
  • عاجل - وزير الخارجية الروسي: السلام في الشرق الأوسط مستحيل دون حل القضية الفلسطينية
  • السيسي وبوريل يبحثان سبل “إنهاء الكارثة الإنسانية” في غزة
  • الرئيس السيسي يتناول الأوضاع في الشرق الأوسط مع وزير خارجية الدنمارك
  • بحضور بدر بن حمد.. وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب إقليمية كبرى
  • وزير الخارجية الروسي: يجب العمل على منع اندلاع حرب إقليمية في الشرق الأوسط
  • اهتمام في الشرق الأوسط بتطوير الطريق البحري الشمالي