بوابة الوفد:
2024-09-10@22:13:22 GMT

مصر والصين «إيد واحدة» فى صناعة الإلكترونيات

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

الشركات الصينية تتوسع فى تصنيع الهواتف المحمولة وكابلات الألياف الضوئيةمصنع جديد لهونر.. و«فيفو» تستهدف التصدير إلى الأسواق الإقليميةمصر مقصد عالمى ومركز لخدمات الأعمال لشركات الإلكترونيات

 

تواصل مصر تعاونها الكبير مع الصين فى توطين صناعة الإلكترونيات فى مصر، فقد بحث الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خلال رحلة إلى الصين التوسع فى التعاون بمجالات التحول الرقمى وتقنيات شبكات الألياف الضوئية وتصميم وصناعة الإلكترونيات.

التقى طلعت، شيه شياو لين نائب الرئيس الأول والمؤسس المشارك لشركة فيفو VIVO وعدداً من قيادات الشركة، بالإضافة إلى لقاء قيادات عدد من شركات الصناعات المغذية لصناعة الهواتف المحمولة، فى مدينة شينزن؛ حيث تناول اللقاء استعراض أنشطة شركة فيفو VIVO فى مصر لتصنيع الهواتف المحمولة، ومناقشة سبل التوسع فى عمليات التصنيع المحلى بمصر والتصدير إلى الأسواق الإقليمية وتعميق التصنيع المحلى فى ضوء الحوافز والتسهيلات التى توفرها الدولة فى إطار استراتيجية مبادرة مصر تصنع الإلكترونيات، كما تم التطرق إلى حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على جذب الشركات العاملة فى مجال الصناعات المغذية للمنتجات الإلكترونية للتصنيع فى مصر.

كما عقد طلعت اجتماعا مع جيروم كيان الرئيس التنفيذى لمجموعة هينج تونج Hengtong وعدد من قيادات المجموعة؛ ناقش الاجتماع خطط المجموعة لتوسعة أنشطتها بمصر فى مجال تصنيع كابلات الألياف الضوئية وزيادة استثماراتها فى مجال تطوير البنية التحتية للاتصالات، كما تم بحث آليات تعزيز التعاون فى مجالات بناء القدرات الرقمية فى التخصصات المتعلقة بشبكات الألياف الضوئية من خلال التعاون مع المعهد القومى للاتصالات.

كذلك اجتمع طلعت مع زهو زوجزهنج المدير العام، ونائب الرئيس للتصنيع لشركة ترانشن Transsion المتخصصة فى تصنيع الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية، حيث تم استعراض جهود الدولة لتوطين صناعة الهواتف المحمولة فى مصر وتحفيز الشركات على التصنيع المحلى بمصر، كما تم مناقشة سبل استفادة الشركة من الحوافز والتسهيلات التى توفرها الدولة للتوسع فى عمليات تصنيع الهواتف المحمولة بمصر.

كما أجرى وزير الاتصالات مباحثات فى مدينة شنزن مع تشانغ بينغان المدير التنفيذى لشركة هواوى Huawei والرئيس التنفيذى لشركة هواوى كلاود، وجيم ليو الرئيس التنفيذى لشركة هواوى مصر حول تعزيز التعاون فى مجالات التحول الرقمى، وتطبيقات الاتصالات وتكنولوجيا والمعلومات فى كافة المجالات وقطاعات الأعمال.

وخلال اللقاء اطلع طلعت على أبرز الحلول والتقنيات والمنتجات التى توفرها الشركة فى مجالات الحوسبة السحابية، والحلول الرقمية، واستخدامات الذكاء الاصطناعى، وبناء القدرات، وإنشاء ونشر شبكات الألياف الضوئية، وتقنيات الجيل الخامس للهاتف المحمول، بالإضافة إلى استعراض أهم الحالات العملية لتطبيق هذه التقنيات والحلول التكنولوجية المتقدمة.

كما عقد طلعت اجتماعا مع لى زيكسو الرئيس والمدير التنفيذى لشركة «زد تى إي» ZTE الرائدة فى مجال حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتكاملة، ومارتين لو الرئيس التنفيذى لشركة ZTE بمصر، وعدد من قيادات الشركة، وتناول اللقاء بحث التعاون بين شركة «زد تى إي» ZTE والشركة المصرية للاتصالات فى مجال تقنيات شبكات الألياف الضوئية بالإضافة إلى أحدث ما توصلت إليه الشركة فى مجال أجهزة الهاتف المحمول.

وفى سياق متصل؛ اجتمع طلعت مع مارتن اكسيو سنيور نائب رئيس شركة «هونر» Honor المتخصصة فى مجال الأجهزة الذكية لبحث فرص إنشاء مصنع للشركة فى مصر لتصنيع الهواتف المحمولة، حيث تم استعراض جهود الدولة لتنمية صناعة الإلكترونيات ولتحفيز الشركات المتخصصة فى تصنيع الهواتف المحمولة على التصنيع فى مصر لخدمة السوق المحلى والتصدير إلى الأسواق الإقليمية وذلك فى إطار المبادرة الرئاسية «مصر تصنع الإلكترونيات».

كذلك بحث طلعت مع فنجوى جوى المدير المالى لشركة «جوديكس» Goodix المتخصصة فى مجال توفير الحلول المتكاملة للبرمجيات والرقائق الإلكترونية خطط الشركة للتوسع فى أنشطتها فى مصر.

وخلال اللقاء تم تسليط الضوء على أنشطة مركز الشركة للتصميم الإلكترونى بمصر، كما تم مناقشة الحوافز والتسهيلات التى تقدمها الحكومة للشركات العاملة فى مجال تصميم وصناعة الإلكترونيات وكذلك الجهود المبذولة لتنمية صناعة أشباه الموصلات فى مصر.

وعقد وزير الاتصالات عددا من اللقاءات فى العاصمة الصينية بكين مع مسئولى عدد من الشركات الصينية لبحث فرص التعاون والاستثمار فى مجال تصميم وصناعة الإلكترونيات، حيث التقى برايتن لى رئيس مجموعة Tsinghua Unigroup، وعدد من قيادات الشركة، وناقش اللقاء سبل تعزيز التعاون من خلال إنشاء مركز للبحث والتطوير لأشباه الموصلات، والذكاء الاصطناعى ومراكز البيانات للحوسبة السحابية للشركة فى مصر.

وشهد اللقاء تسليط الضوء على المزايا التنافسية التى تحظى بها مصر فى مجال التعهيد والتى من أبرزها وفرة الكوادر الشابة وكفاءة المهندسين المصريين بتكلفة تنافسية وبالأخص فى مجالات تصميم الدوائر الإلكترونية وأشباه الموصلات، كذلك تم استعراض الجهود المبذولة لتعزيز مكانة مصر فى مجال تصدير الخدمات عالية القيمة فى ضوء العمل على جعل مصر مركزا عالميا فى هذه الصناعات الواعدة، وذلك فى إطار المبادرة الرئاسية «مصر تصنع الإلكترونيات».

كما عقد اجتماعا مع تشو تسيونج وى نائب الرئيس التنفيذى لشركة تكنولوجيا الإلكترونيات الصينية « CETC» وعدد من قيادات الشركة؛ حيث بحث اللقاء فرص التعاون فى مركز تصميم أشباه الموصلات والأمن السيبرانى وصناعة خلايا الألواح الشمسية.

وفى سياق متصل؛ بحث طلعت مع ناكاى باى نائب رئيس شركة «فايبر هووم» FiberHome الرائدة فى مجال توفير معدات الاتصالات وحلول الشبكات وكابلات الألياف الضوئية، فرص التوسع فى أنشطة الشركة للتصنيع المحلى فى مصر.

وشهد اللقاء تسليط الضوء على المقومات التى تحظى بها مصر فى مجال تصميم وصناعة الإلكترونيات والجهود المبذولة لجعل مصر مقصد عالمى ومركز لخدمات الأعمال لشركات الإلكترونيات.

كذلك عقد طلعت لقاء مع انتونى يو رئيس أعمال شركة XFusion فى الشرق الأوسط وأفريقيا وهى شركة عالمية رائدة فى مجال توفير البنى التحتية وخدمات الحوسبة السحابية, حيث ناقش اللقاء فرص التعاون مع الشركة لإنشاء خط إنتاج لخوادم الحاسبات فى مصر.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر والصين الشركات الصينية الألياف الضوئية تصنیع الهواتف المحمولة الرئیس التنفیذى لشرکة صناعة الإلکترونیات الألیاف الضوئیة وعدد من قیادات المتخصصة فى مصر فى مجال فى مجالات طلعت مع کما تم فى مصر

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» تبحث التعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم في مجال الذكاء الاصطناعي

استقبل الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية، ورئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، صباح اليوم الأحد، الدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات عدَّة، خاصة في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وخدماتهما في مجال الفتوى.

تعزيز التعاون بين المؤسسات المصرية

وقال المفتي إن الزيارة خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون بين المؤسسات المصرية في مختلف المجالات، وتؤكد حرص الدولة على الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في خدمة المجتمع.

وأشاد المفتي بالدَّور الكبير الذي تلعبه الأكاديمية العربية في تطوير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر والمنطقة، وأكد أنَّ دار الإفتاء المصرية قطعت شوطًا كبيرًا في مجال التحول الرقْمي، مشيرًا إلى العديد من المبادرات التي أطلقتها الدار في هذا الصدد، مثل تطبيق «فتوى برو» وهو تطبيقٌ إلكترونيُّ متعدد اللغات أُنشئ للتواصل مع الجاليات المسلمة، خاصة في الغرب، الناطقة باللغات الإنجليزية والفرنسية، وكذلك منصة «I Fatwa»، وتطبيقات الدار على الهواتف الذكية.

دعم التعاون بين دار الإفتاء والأكاديمية العربية للعلوم

وأعرب المفتي عن استعداد دار الإفتاء للتعاون مع الأكاديمية العربية في العديد من المجالات، خاصة في مجال الفتوى الإلكترونية والذكاء الاصطناعي، مؤكدًا أهمية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في تطوير الخدمات التي تقدمها الدار للمسلمين.

من جانبه، أكَّد الدكتور إسماعيل عبد الغفار على المكانة التي تحظى بها دار الإفتاء المصرية داخل مصر وخارجها، مشيدًا بالدور الكبير الذي تلعبه في نشر الوعي الديني الصحيح وحماية المجتمع من الأفكار المتطرفة، وأثنى على التطور السريع الذي تشهده الدار وانفتاحها على التكنولوجيا الحديثة والاستفادة منها في تقديم خدماتها.

وأعرب رئيس الأكاديمية عن تطلعه إلى تعاون وثيق مع دار الإفتاء في المجال التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، مؤكدًا أهمية الاستفادة من الخبرات المتبادلة بين المؤسستين في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يمكن استخدامها في مجال الإفتاء.

مقالات مشابهة

  • هيئة الدواء المصرية تشارك في فعالية نساء في مجال الصيدلة بمؤتمر فارمكونكس
  • تعزيز التعاون الدولي في مجال تحلية المياه
  • 5 مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون فى الاتصالات والتكنولوجيا مع الصين
  • هيئة الدواء المصرية تشارك في فعالية "نساء في مجال الصيدلة"
  • وزير العدل يبحث سبل تعزيز التعاون مع المعهد العالي للقضاء
  • قطر والصين ..توقيع إتفاقيات تاريخية وضخمة تشمل صناعة 6 ناقلات غاز مسال
  • رئيس هيئة سلامة الغذاء يبحث مع رئيس غرفة صناعة الحبوب سبل تعزيز التعاون بالمرحلة المقبلة
  • «الإفتاء» تبحث التعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم في مجال الذكاء الاصطناعي
  • «سلامة الغذاء» تناقش مع «صناعة الحبوب» التعاون لتوفير غذاء صحي وآمن للمواطنين
  • رئيس هيئة سلامة الغذاء يبحث مع رئيس غرفة صناعة الحبوب التعاون المشترك