بوابة الوفد:
2024-09-10@22:07:54 GMT

هيتشكوك.. سيد الإثارة

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

تمثل ذكرى ميلاد المخرج ألفريد هتشكوك فى 13 أغسطس 1899 - 29 أبريل  1980، أهمية خاصة فى حياة السينمائيين، لما تركه هذا المخرج والكاتب العبقرى من إرث فنى مميز ومختلف يمكن أن يطلق عليه تغييراً فى مسار السينما العالمية.

«هيتشكوك» تميز بالقدرة على خلق إطار جديد بعالم السينما، حيث إن كل فيلم من أفلامه هو عن رحلة مشوقة، خلقت له مشواراً فريداً، فهو رجل ناضل بهدف فرض أفكاره التقدمية على المهنة السينمائية، فهو أول من جرب طريقة الأبعاد الثلاثية فى زمن لم يشهد اقتناع أى منتج سينمائى بهذا الأسلوب فى تصوير الأفلام وعرضها.

وظهر ذلك فى فيلمه «اضغط على حرف الميم كى تحدث الجريمة».

أخرج أكثر من 50 فيلماً روائياً على مدار حياة مهنية امتدت لستة عقود وقد حصل على جائزة الانجازات مدى الحياة من معهد الفيلم الأمريكى American Film Institutes Life Achievement Award، وحصل على جائزتى جولدن جلوب، ثمانى جوائز لوريل، 5 عن إنجازات مدى الحياة، جائزة بافتا، وترشح للأوسكار خمس مرات عن فئة أفضل مخرج، وترشح فيلم Rebecca لـ11 جائزة أوسكار وحصل على جائزة أفضل فيلم.

ترجع أهمية هيتشكوك لأنه أخرج أفلاماً صامتة فى بداياته، فقد كان دائماً يبحث عن طرق مختلفة لإيصال المعلومات للمشاهد فى كل فيلم، وبالممارسة تمكن من ابتكار طرق جديدة للحكى السينمائى، ولم يقل شغفه بالحكى البصرى حتى بعد انتهاء عصر السينما الصامتة، بل ظل متمسكاً به حتى النهاية.

جاء ذلك لأنه بدأ مسيرته الفنية مصممًا للإعلانات وكاتبًا، ثم مصوراً، ما قاده إلى العمل فى صناعة السينما فى لندن، كمصمم للعناوين الفرعية للأفلام الصامتة، ليبدأ بعدها بخمس سنوات مسيرته الابداعية كمخرج سينمائى.

أيضا طريقته الخاصة لخلق التواتر فى أفلامه عن طريق استخدام مواقف متناقضة، أى موقفين لا يمت أحدهما بصلة إلى الآخر، يحدثان فى نفس الوقت ونفس المكان. وعادة لا يكون للحدث الثانى أى معنى أو أى دور فى قصة الفيلم، ولا غرض منه سوى تشتيت الجمهور، ولذلك أطلق عليه «سيد الاثارة».. فسرها هيتشكوك بأنها نابعة عن تربيته وقال: «لقد تطور لدىَّ شعور قوى بالخوف خلال طفولتى، خوف أخلاقى من الانخراط فى أى شىء خاطئ، لقد حاولت دوماً تجنب الوقوع فى الخطأ، لماذا؟ ربما خوفاً من العقاب الجسدى»، فكان والده يحبسه فى السجن لساعات كعقاب ووالدته كانت تجبره على الوقوف أسفل سريرها لساعات عديدة عقابًا له «وقد ألمح إلى هذا المشهد فى فيلمه مريض نفسى». وتنعكس فكرة معاملته القاسية هيتشكوك حتى يومنا هذا بأنه مخرج أفلام رعب، لكن يفسر النقاد بأنه يمزج كثيراً بين الإثارة والرعب.

أول أفلامه ضاع تاريخياً: حيث فقدت كل نسخ الفيلم الصامت «the mountain eagle» وما تبقى من أثر له لا يتجاوز بضع صور من الإنتاج، كما ظهر بأدوار طريفة خاطفة وغير رئيسية فى معظم أعماله: فظهر فى خلفية أعماله، وكان يضع مشاهده تلك فى وقت مبكر من الفيلم كى لا يشتت انتباه الجمهور.

أدرك هيتشكوك أن القصص البسيطة تتيح للجمهور بكل سهولة متابعة الفيلم حتى نهايته، ووافق ذلك رغبة داخله فى خلق حالة من الجاذبية لكل مشهد من مشاهد الفيلم.

وأدرك أن القصص المجردة أو المربكة ستصيب الجمهور بالملل، لذا كانت قصص أفلام مبسّطة لتفسح مجالاً لأكبر قدر ممكن من الإثارة، وفرض سيطرته على الجمهور من خلال طرقه المبتكرة فى كتابة السيناريو، وغالباً ما كان يضع توصيفًا نفسيًا لكل من شخصياته الأساسية والثانوية، فقد استخدم التعليق الصوتى فى فيلميه «Rebecca» و«Shadow of Doubt» ليخلق حالة من الغموض طوال الفيلمين.

تغلب على كل أفلامه وقت عرضها أن يكون المشاهد مشدودًا، متوترًا، متوجسًا مترقبًا، أخرج فيلمه الأول عام 1925، فيلمه Blackmail هو أول أفلام التخاطب talkie البريطانية «أفلام تستخدم موسيقى تصويرية وتختلف عن الفيلم الصامت».

فيلم Vertigo لم يحقق أى ايرادات فى شباك التذاكر إلا أنه أصبح بعد ذلك واحداً من كلاسيكيات السينما العالمية، والذى ابتكر فيه أسلوباً فى التصوير كان هو أول من استخدمه وهو الـdolly zoom، والذى اعتمد عليه فى عدد من الأفلام الشهيرة بعد ذلك مثل Goodfellas للمخرج الأمريكى مارتن سكورسيزى.

فيلمه North by Northwest اعتبر من أنجح أفلامه على المستويين النقدى والتجارى، حتى جاء بعده فيلم «Psycho» الذى يعتبره النقاد أهم أعمال هيتشكوك والذى أسس أفلام الرعب بعد ذلك. واعتبر النقاد أن ألفريد وصل لقمة مجده فى الفترة من 1953 إلى 1960 خاصة بعد هذا الفيلم.

فى معظم أفلامه كان مهووسًا بالنجمات الشقراوات، وأرجع السبب «كانت الممثلة الشقراء تصنع الحبكة الضحية المثلى، فـ«الشقراوات» مثل الثلج الذى لم تلمسه قدم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ل ذكرى ميلاد المخرج

إقرأ أيضاً:

صادق الصباح ضمن لجنة تحكيم أكبر جائزة للأدب الأكثر تأثيرا على مستوى العالم العربي

 

أطلق معالي المستشار تركي آل الشيخ وضمن فعاليات موسم الرياض للعام ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥، جائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيرا، وذلك من خلال مؤتمر صحفي في الرياض، يهدف إلى اكتشاف مواهب شابة في كتابة الأدب الروائي باللغة العربية، الأمر الذي يخول كل شاب وشابة على مستوى العالم العربي والعالم، المشاركة برواية، على أن تعلن النتائج في فبراير من العام ٢٠٢٥.

إنتاج أفلام وجوائز قيمة

 

وسينتج عن النتائج النهائية، إنتاج أكثر من أربعة أفلام سينمائية وجوائز قيمة، إضافة إلى مكتبة ضخمة من النصوص، الأمر الذي يعتبر فرصة ذهبية للشباب العربي.

لجنة التحكيم

المبادرة التي أطلقها معالي المستشار، تضم لجنة تحكيم تتألف من كبار الأسماء في عالم الإنتاج والأدب والكتابة والفن والنقد والإخراج من مختلف العواصم العربية، وقد تم اختيار المنتج صادق الصباح من لبنان نظرا لخبرته الواسعة في هذا المجال، وتاريخ شركة الصباح الذي يمتد إلى أكثر من سبعين عاما.

دعوة للشباب العربي

 

الصباح أعرب عن فخره لمشاركته ضمن لجنة التحكيم في رحلة بحث عن مواهب شابة جديدة بطريقة منظمة، الأمر الذي يغني الدراما والسينما العربية بأفكارها وأسلوبها العصري، خاصة أن جيل اليوم يعيش هواجس عديدة من الضروري تسليط الضوء عليها، كون الدراما والسينما هما مرآة المجتمع الحقيقة، داعيا الشباب العربي الموهوب في كتابة السيناريو والروايات إلى أخذ هذه الفرصة بمنتهى الجدية والإحترافية.

مقالات مشابهة

  • على غرار أفلام هوليوود.. أمريكي يحصل على وجه جديد!
  • عودة أسبوع الأفلام في معهد جوته القاهرة والإسكندرية
  • مهرجان الإسكندرية يعلن أفضل 10 أفلام رومانسية بتاريخ السينما المصرية
  • قرار من النيابة في واقعة مشاجرة صاحبة إعلان قناة ميلودي أفلام
  • صادق الصباح ضمن لجنة تحكيم أكبر جائزة للأدب الأكثر تأثيرا على مستوى العالم العربي
  • مهرجان الإسكندرية يدعم القضية الفلسطينية في دورته الـ 40
  • مهرجان الجونة يعلن عن الدفعة الأولى من الأفلام العالمية في الدورة السابعة
  • هل تزيد أفلام هوليود خوفنا من أسماك القرش؟ وهل تستحق هذا الرعب حقا؟
  • دليل أفلام الرعب في جميع دور السينما.. لمحبي التشويق والإثارة
  • الموسيقى التصويرية لأشهر الأفلام الأمريكية بالأوبرا.. صور