واصل اللواء دكتور هشام أبوالنصر محافظ أسيوط، تفقده لمشروعات الثروة الحيوانية بالمحافظة في إطار الجهود المبذولة لتطويرها ورفع كفائتها لتعظيم موارد المشروع والوصول إلى أعلى إنتاجية له من خلال عملية التطوير وإعادة الهيكلة ويعلن إنشاء مركز لابحاث علوم الحيوان بالمزارع، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بضرورة تضافر كافة الجهود والعمل علي الدفع بالمشروعات الإنتاجية والخدمية والتى تمثل أهم الموارد الذاتية للمحافظة وذلك للتيسير ورفع الأعباء عن كاهل المواطنين.

رافقه خلال الجولة الدكتور صلاح علي مدير مديرية الطب البيطري وعبدالروؤف النمر رئيس مركز ومدينة الفتح وخالد عبدالرؤوف رئيس مركز ومدينة أبنوب ومشرفي مشروع الثروة الحيوانية.

وبدأ محافظ أسيوط، جولته بتفقد محطة الثروة الحيوانية ببني مر بمركز الفتح لتربية الجاموس والمقامة على مساحة ٧ أفدنة وبها محلب آلي لمتابعة الموقف التنفيذى للتكليفات التى أصدرها خلال زيارته الميدانية للمشروع لتطويره من خلال رفع كفاءة المعدات وإعادة التأهيل وعمل الصيانة اللازمة لمظلات التربية إضافة إلى توفير الرعاية البيطرية اللازمة للمواشي، لزيادة الإنتاج ورفع كفاءة القطيع.

وشدد المحافظ، على ضرورة تضافر كافة الجهود لإنجاح المشروع وحسن إستغلال كافة المساحات الموجودة به لزيادة العائد الإقتصادي منه مع تكثيف إحكام الرقابة والإشراف الإداري والبيطري والزراعي والمرور الدوري عليه. 

واستكمل محافظ أسيوط، جولته بتفقد محطة فريزيان الحمام بمركز أبنوب لتربية الأبقار والمقامة على مساحة 13 فدان وبها محلب آلي أيضا ووجه بضرورة الإسراع في أعمال التطوير وعمل الصيانة اللازمة لمظلات التربية والإستغلال الأمثل للمزرعة من خلال زراعة المحاصيل الحقلية التي تساهم في توفير الأعلاف اللازمة لها، كما تفقد حالة القطيع والاطمئنان على عمليات التغذية ووجه بالاهتمام بالتغذية الجيدة والنظافة المستمرة للمحطات.

وأكد أبوالنصر أهمية تطوير مزارع الثروة الحيوانية بالمحافظة لتعظيم الإستفادة منه وزيادة انتاجيته واشراك طلاب التعليم الفني والخريجين في أعمال التطوير بالمزارع موجهًا باستغلال مبنى بمحطة فريزيان الحمام لإنشاء مركز أبحاث علوم الحيوان والتدريب لخدمة الباحثين وطلاب وتدريب شباب الخريجيين ميدانيًا وعمليًا، وإشراكهم في أعمال التطوير وتشغيل المزرعة وزيادة انتاجيتها، لافتًا إلى أن المشروع يمتلك بنية تحتية تؤهله لزيادة إيراداته وتحقيق الإكتفاء الذاتي من اللحوم والألبان، منوهًا إلى إنه جاري تضافر كافة الجهود لتحقيق المستهدف من المشروع من تنميته وتعلية أصوله وإيراداته لتعظيم الإستفادة من المشروعات الإنتاجية التابعة للمحافظة لزيادة الايرادات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الثروة الحیوانیة محافظ أسیوط

إقرأ أيضاً:

“أبوظبي للزراعة” تطلق مبادرة للتوعية بأهمية تحديث بيانات الثروة الحيوانية

أطلقت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، اليوم، مبادرة جديدة لتوعية المربين بأهمية تحديث بيانات الثروة الحيوانية، تهدف من خلالها إلى حصر وتحديث أعداد الحيوانات، وتتبع الوضع الصحي والإنتاجي، ما يساهم في تطوير قطاع الثروة الحيوانية في إمارة أبوظبي.

يأتي ذلك في إطار حرص الهيئة على تطوير قطاع الثروة الحيوانية، وتقديم أفضل الخدمات للمربي.

وتهدف المبادرة إلى بناء قاعدة بيانات محدثة وشاملة، للثروة الحيوانية في الإمارة، لدعم اتخاذ القرارات المناسبة لتطوير القطاع الحيوي، وزيادة إنتاجيته، وتعزيز الأمن الغذائي، وتوظيف الدعم، وفقا لاحتياجات المربين وتركيبة القطيع، ومتابعة حركة الحيوانات بشكل أفضل.

كما تأتي المبادرة استجابة لعدد من الملاحظات التي تلقتها الهيئة من المربين، وذلك في ظل الجهود الكبيرة التي تبذلها الهيئة لمتابعة احتياجات مربي الثروة الحيوانية، وتلبية متطلباتهم وتقديم الدعم اللازم لهم، ما يضمن تعظيم العائد الاقتصادي من تربية الثروة الحيوانية.

وحثت الهيئة مربي الثروة الحيوانية، على استكمال ترقيم وتسجيل الحيوانات غير المرقمة في نظام تعريف وتسجيل الحيوانات، والتقديم على طلب خدمات الترقيم في منصة “تم”، عند نقل الحيوانات إلى موقع آخر.

وأشارت إلى حظر القيام بنزع أي وسيلة تعريف معتمدة (الرقع التعريفية)، قيد الاستخدام إلا بعد موافقتها، فضلا عن حظر بيع وشراء ونقل الحيوانات أو التسبب بذلك للحيوانات غير المرقمة أو حيازتها، لتفادي المساءلة القانونية، وذلك بناء على التشريعات الصادرة ذات الصلة بالثروة الحيوانية.

ويحظى قطاع الثروة الحيوانية برعاية واهتمام كبيرين من القيادة الرشيدة، ويتم تشجيع المزارعين المواطنين على الاهتمام بتربية ورعاية المواشي.

ويحرص قطاع الثروة الحيوانية في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، على وضع الخطط والبرامج التي تستهدف مربي الثروة الحيوانية، ويضطلع بدور حيوي وفعال في تنمية قطعان الثروة الحيوانية في إمارة أبوظبي لتحقيق مستهدفات الأمن الغذائي والحيوي.وام


مقالات مشابهة

  • ندوة تفاعلية لتنشيط التأمين على الثروة الحيوانية بالشرقية
  • "أبوظبي للزراعة" تطلق مبادرة للتوعية بأهمية تحديث بيانات الثروة الحيوانية
  • “أبوظبي للزراعة” تطلق مبادرة للتوعية بأهمية تحديث بيانات الثروة الحيوانية
  • محافظ أسيوط يتابع إصلاح هبوط بعض المطابق بشارع التليفونات بحي شرق   
  • محافظ أسيوط يتابع استعدادات المدارس لاستقبال العام الدراسي الجديد
  • نائب رئيس جامعة أسيوط يتابع إجراءات تطوير الخدمات التدريبية التى تقدمها مراكز  اللغات بالجامعة  
  • بدء مشروع التحصين الوطني لقطعان الثروة الحيوانية بمحافظة مسندم
  • إطلاق حملة التعريف بالأمراض والتحصينات الحيوانية الـ16في أبوظبي
  • محافظ أسيوط يتفقد مركز رعاية الأمومة والطفولة ومكتب صحة بندر خامس بحي غرب  
  • لجنة القيادات بمحافظة الغربية تستكمل أعمالها لاختيار مديرعام الثروة الحيوانية