بغداد اليوم- بغداد

أعلنت ست قوى سياسية سنية، اليوم الثلاثاء، (13 آب 2024)، عن اتفاقها على ترشيح مرشحٍ جديدٍ لتولي منصب رئيس مجلس النواب، وتقديمه إلى الكتل السياسية لتأييد الترشيح، دون ان تكشف عن أسم هذا المرشح للمنصب الشاغر منذ 9 أشهر بسبب الخلافات السياسية.

وقالت القوى الست، في بيان مشترك، تلقته "بغداد اليوم"، ان "القوى السياسية الممثِّلة للمكون السني (بعدد 55 نائباً) على ترشيح مرشحٍ جديدٍ لتولي منصب رئيس مجلس النواب، وتقديمه إلى الكتل السياسية الوطنية لتأييد الترشيح وحصول القبول الوطني لحسم هذا الاستحقاق، والعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة لفتح باب الترشيح، وانتخاب رئيس السلطة التشريعية المُرشَّح من الغالبية السنية الواضحة المطلقة؛ لإكمال الفترة المتبقية من الدورة التشريعية الخامسة، وتأدية المهام الدستورية، وإتمام ورقة الاتفاق السياسي وما تتضمنها من تشريعات وقوانين تخدم الشعب وتحقِّق البرنامج الحكومي بجوانبه التشريعية".

وأوضحت ان الاتفاق جاء "من أجل الحفاظ على هذا الاستحقاق الدستوري والمضي قدماً بالدور التشريعي والرقابي لمجلس النواب، وبعد سلسلة من النقاشات والحوارات واللقاءات مع الطيف السياسي الوطني".

وعزت القوى السنية التوصل الى اتفاقها "إيماناً منّها بأهمية استقرار عمل المؤسسات وحفظ الاستحقاقات الاجتماعية لمكونات الشعب العراقي وتمثيلها في رئاسة السلطات الدستورية، وإيلاء الدور الرقابي والتشريعي لمجلس النواب أولوية دائمة كونه يمثِّل عصب نظام الدولة البرلماني، وضرورة تفعيل هذا الدور، وهو الأمر الثابت والواجب العمل عليه من جميع الأحزاب والقوى والفعاليات السياسية".

ولفتت أيضا الى "مضي فترة طويلة لم يتم خلالها انتخاب رئيسٍ لمجلس النواب العراقي، والتعقيدات والإشكالات التي رافقت جلستي الانتخاب السابقتين، والانقسام الواضح وتباين المواقف بين القوى السياسية في اختيار رئيس مجلس النواب".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس النواب السابق يزور رئيس هيئة قضايا الدولة

استقبل معالي المستشار عبد الرزاق شعيب، رئيس هيئة قضايا الدولة، مساء اليوم الثلاثاء، الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب السابق، والإعلامي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، في مقر الهيئة بالمهندسين.
 

وقد قدما تهانيهما الحارة لمعالي المستشار بمناسبة توليه رئاسة الهيئة.
 

من جانبه، أعرب معالي المستشار عن شكره وامتنانه لهذه التهنئة الرقيقة.
 

وجاءت هذه الزيارة بحضور السادة المستشارين:
· المستشار أحمد ثابت، نائب رئيس الهيئة “الأمين العام”.
· المستشار أحمد سعد، نائب رئيس الهيئة “المشرف على مكتب رئيس الهيئة”.
 

يذكر أن  المستشار عبد الرزاق شعيب، رئيس هيئة قضايا الدولة،استقبل صباح اليوم، بمقر رئاسة الهيئة ، المستشار أبو الحسين قايد، رئيس نادى قضاة مصر، ووفدًا من  المستشارين أعضاء مجلس إدارة النادي، وضم كلًا من:
-  المستشار / محمد صبحي خليفة.
-  المستشار / حازم رسمي.
- المستشار / حازم أبو سديره.

وخلال اللقاء، قَدَّمَ المستشار أبو الحسين قايد والوفد المرافق له خالص التهنئات والتبريكات للمستشار  عبد الرزاق شعيب، متمنين له مزيداً من التقدم والازدهار لقضايا الدولة تحت رئاسته الحكيمة، كما أشاد بالدور الحيوي الذي تقوم به قضايا الدولة في الذود عن المال العام وأكد أنها مدرسة قضائية عريقة أسهمت في تأهيل نخبة من الكفاءات القانونية الرفيعة.

من جانبه، أعرب المستشار عبد الرزاق شعيب عن شكره للمستشار  أبو الحسين قايد والوفد المرافق له على التهنئة الكريمة، مشيدًا بدور نادى قضاة مصر الحيوي في رعاية المصالح الاجتماعية وتقديم الخدمات المتنوعة لمستشاري الجهات والهيئات القضائية كافة.
ومن جانب قضايا الدولة، حضر اللقاء:
المستشار حمد ثابت - نائب رئيس الهيئة "الأمين العام".

وفي ختام اللقاء تبادل الطرفان الدروع التذكارية.

ومن جهة اخري استقبل المستشار عبدالرزاق شعيب، رئيس هيئة قضايا الدولة، بمقر رئاسة الهيئة، أمس الإثنين، المستشار عبدالراضي صديق، رئيس هيئة النيابة الإدارية، ووفدًا من مستشاري النيابة الإدارية.

 

 

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس النواب السابق يزور رئيس هيئة قضايا الدولة
  • استنكر الخذلان العربي لغزة.. البرلمان يؤكد أنه سيكون عند حسن ظن الشعب وقيادته الشجاعة
  • نائب يحمل الكتل السياسية مسؤولية عدم حل أزمة الرئاسة البرلمانية
  • رئيسا الجمهورية ومجلس الوزراء يؤكدان اهمية حسم اختيار رئيس البرلمان
  • برلماني: الحوار الوطني جمع كل القوى السياسية على طاولة واحدة من أجل الوطن
  • الإطار التنسيقي يكشف تطورات انتخاب رئيس البرلمان الجديد
  • الإطار التنسيقي يكشف تطورات انتخاب رئيس البرلمان الجديد - عاجل
  • خبير قانوني:البرلمان يستطيع استجواب رئيس هيئة النزاهة
  • تحالف العزم:المشهداني المرشح الوحيد لرئاسة البرلمان
  • رئيس حزب الجيل: الحوار الوطني بلا خطوط حمراء وساهم في تحريك الحياة السياسية