كشفت روسيا عن طائرة مطورة متعددة المهام، يمكنها العمل كمقاتلة خفيفة أو لتدريب الطيارين.

شركة Yakovlev الروسية كشفت خلال فعاليات منتدى "الجيش-2024" عن نموذج لطائرة Yak-130M متعددة المهام، يمكن وصفها بأنها "الوحش الخفيف"، والتي قال خبراء عنها إنها تختلف بشكل كبير عن طائرات Yak-130 السابقة، إذ جهّزت برادارات ومعدات توجيه ومعدات تحكم جديدة، إضافة إلى معدات رؤية بصرية وليزرية وحرارية، وزوّدت بمنظومات دفاعية.

 

وخلال الكشف عن نموذج الطائرة تم الإعلان عن أن الطائرة الجديدة ستزوّد بصواريخ (جو-جو)، وذخائر (جو-أرض) عالية الدقة يمكن توجيهها بالليزر أو عبر الأقمار الصناعية، كما ستكون عبارة عن مقاتلة خفيفة متكاملة، وبنفس الوقت ستحافظ على خصائصها كطائرة لتدريب الطيارين.

وأعلن أندريه بوجينسكي، الرئيس التنفيذي للشركة المنتجة للطائرة أن تجميع وحدات الطائرة الجديدة التجريبية قد بدأ في مصنع إيركوتسك للطيران، مشيرا إلى أنه من المقرر إنتاج 3 طائرات تجريبية، والتي ستخضع لاختبارات شاملة.

و"Yak-130 " هي طائرة تستخدم لتدريب الطيارين في روسيا وعدة دول أخرى، يبلغ طولها 11.49 م، وطول جناحيها 9.84 م، وارتفاعها 4.63 م، ويمكنها التحليق بسرعة 1050 كم/ساعة، والوصول إلى ارتفاع 12500 م، وتستخدم أيضا كطائرة هجوم خفيفة، إذ يمكن تجهيزها بصواريخ S-8، وصواريخ S-13 وS-25OFM، وقنابل جوية موجهة وغير موجهة، تصل أوزانها إلى 500 كيلوغرام، وتبلغ الحمولة القصوى للطائرة 3000 كيلوغرام.

ويبلغ مدى طيران الطائرة الجديدة 1610 كيلومترات، ويمكن تمديده إلى 2265 كيلومترًا بخزانات وقود خارجية.

وحظيت طائرة ياك-130 باهتمام دولي، حيث كانت دول مثل الجزائر وفيتنام وبنغلاديش ولاوس وميانمار وإيران وبيلاروسيا وكازاخستان من بين مشغليها.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

سقوط طائرة روسية بدون طيار تحمل متفجرات في لاتفيا

سبتمبر 9, 2024آخر تحديث: سبتمبر 9, 2024

المستقلة/- قال مسؤولون في لاتفيا يوم الاثنين إن طائرة عسكرية روسية بدون طيار تحطمت في لاتفيا يوم السبت كانت تحمل متفجرات من المرجح أنها كانت موجهة إلى أوكرانيا عندما ضلت طريقها إلى مجالها الجوي.

قالت رومانيا ولاتفيا، وهما عضوان في حلف شمال الأطلسي ومؤيدان لأوكرانيا في حربها المستمرة منذ عامين ونصف العام مع روسيا، يوم الأحد إنهما تحققان في حالات تحطم طائرات روسية بدون طيار بعد اختراق مجالهما الجوي.

قال قائد القوات المسلحة الوطنية الفريق ليونيدس كالنينز في مؤتمر صحفي إن الطائرة بدون طيار التي هبطت في لاتفيا كانت من طراز شاهد المصمم في إيران، وفقًا لموقع ديلفي الإخباري في لاتفيا.

قال كالنينز للصحفيين إن المتفجرات الموجودة في الطائرة بدون طيار، والتي من المرجح أنها كانت موجهة إلى أوكرانيا، تم إبطال مفعولها بعد اكتشافها في لاتفيا.

سقطت الطائرة بدون طيار في منطقة قرية جايجالافا على بعد حوالي 90 كيلومترًا (60 ميلًا) من الحدود مع بيلاروسيا، حيث دخلت منها، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الدفاع اللاتفية يوم الاثنين.

ودان نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ميرسيا جيوانا الأحد هذه الحوادث ووصفها بأنها “غير مسؤولة وخطيرة محتملة”، في حين قال إنه لا يوجد ما يشير إلى هجوم متعمد على الدول الأعضاء في التحالف.

مقالات مشابهة

  • معهد الطاقة يطلق إستراتيجيته الجديدة لتدريب الكفاءات الوطنية في مجال الطاقة
  • لحظات مرعبة لاشتعال محرك طائرة خلال تحليقها.. فيديو
  • إم كيو-9 ..ممنوعة من التحليق في اليمن
  • سقوط طائرة روسية بدون طيار تحمل متفجرات في لاتفيا
  • اليمن يكتب نهاية عصر الطائرات الأمريكية (MQ9)
  • وثيقة أمريكية تكشف أدلة حول أجسام طائرة مجهولة تشكل مخاطر أمنية
  • وثيقة أمريكية جديدة تكشف معلومات صادمة عن الأجسام الطائرة المجهولة
  • وثيقة أمريكية تكشف أدلة حول أجسام طائرة مجهولة تشكل مخاطر أمينة
  • الإسكان تكشف تفاصيل المجمعات المدرسية بمدينة السلطان هيثم
  • خطيرة جدا.. وثيقة أمريكية جديدة تكشف معلومات صادمة عن الأجسام الطائرة المجهولة