الحرة:
2024-09-10@22:02:43 GMT

رغم مرسوم الملك.. محمد بن سلمان يترأس جلسة الحكومة

تاريخ النشر: 13th, August 2024 GMT

رغم مرسوم الملك.. محمد بن سلمان يترأس جلسة الحكومة

قالت وكالة الأنباء السعودية، الثلاثاء، إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ترأس اجتماعا لمجلس الوزراء اليوم، وذلك بعد أيام من أمر ملكي أصدره الملك سلمان، سمح بموجبه لمجلس الوزراء بالاجتماع، حتى في غيابه هو، أو ولي العهد، أو كليهما.

وجاء في أمر ملكي نشرته وكالة الأنباء السعودية في الثامن من أغسطس أن انعقاد الاجتماع المُقرّر لمجلس الوزراء يكون "إذا لم نحضره (الملك) ولم يحضره رئيس المجلس (ولي العهد) أو أي من نوابه – برئاسة الأكبر سناً من أعضاء المجلس الحاضرين من أبناء أبناء الملك المؤسس.

"

ويعد الأمر الملكي السعودي بانعقاد مجلس الوزراء من دون الملك أو ولي عهده أو نوابه استثناء لحكم المادة (7) من نظام مجلس الوزراء السعودي بشأن رئاسة اجتماعاته.

وفي جلسة اليوم استعرض مجلس الوزراء، بحسب واس، قضايا عدة بينها مجمل الأوضاع الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية، لا سيما مستجدات الأحداث في المنطقة، مع التأكيد على دعم المملكة للجهود الرامية إلى التوصل لوقف إطلاق النار في غزة.

وترأس الملك سلمان جلسة مجلس الوزراء، في 23 يوليو الماضي، ونشرت وسائل إعلام سعودية صورا له أثناء الجلسة التي جاءت بعد غيابه عن جلسات سابقة، وعقب تداول تقارير عن وضعه الصحي.

وقالت "واس" وقتها إن الملك اطلع على مضامين الاتصالات الهاتفية التي أجراها نجله، ولي العهد، محمد بن سلمان، مع  رؤساء فرنسا وروسيا والعراق.

وفي مايو الماضي، كشفت السلطات السعودية، أن الملك يعاني من التهاب في الرئة، يتطلب خضوعه لبرنامج علاجي.

ويتولى العاهل السعودي عادة رئاسة جلسات الحكومة، حتى بعد تعيين الأمير محمد رئيسا لمجلس الوزراء عام 2022، بجانب منصبه وليا للعهد.

وسلمان، سابع ملوك المملكة الخليجية، تولى العرش في يناير عام 2015 خلفا للراحل، عبدالله بن عبدالعزيز، وهو أخاه غير الشقيق.

وينظر إلى ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على أنه القائد الفعلي للمملكة،  وهو يقود المشهد السياسي، حيث يستقبل الضيوف الأجانب ويترأس قمما إقليمية تستضيفها بلاده.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: لمجلس الوزراء محمد بن سلمان مجلس الوزراء ولی العهد

إقرأ أيضاً:

تفاصيل لقاء محمد بن سلمان بـ لافروف في الرياض

التقى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الاثنين، وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في الرياض.

 

وأفادت وكالة الأنباء السعودية (واس) عبر حسابها على منصة "إكس" (تويتر سابقا) أن اللقاء حضره أيضا عدد من الوزراء والمسؤولين من الدولتين.

السعودية: تنفيذ حكم الإعدام في حق 3 مواطنين السعودية تنظم أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي

 

وذكرت "واس" أن "ولي العهد السعودي رحب بوزير الخارجية الروسي في زيارته الحالية للمملكة، بينما نقل لافروف تحيات وتقدير الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولولي العهد السعودي".

 

العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين

وبحث الجانبان خلال اللقاء "العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، ومجالات التعاون المشترك، وسبل دعمه وتطويره في مختلف المجالات"، بحسب ما أفادت وكالة "واس".

 

كما تناول اللقاء "مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها بما يعزز الأمن والاستقرار".

وحضر اللقاء من الجانب السعودي، كل من الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني السعودي، والأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار الأمن الوطني الدكتور مساعد بن محمد العيبان.

 

فيما حضر اللقاء من الجانب الروسي، السفير فوق العادة المفوض لدى السعودية سيرغي كوزلوف، وعدد من المسؤولين.

 

وجاءت زيارة لافروف إلى الرياض للمشاركة في الاجتماع الوزاري المشترك للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا الاتحادية، بمقر الأمانة العامة للمجلس في الرياض.

 

 

مقالات مشابهة

  • هل يُمكن عقد جلسة لمجلس الوزراء عبر تقنية الفيديو؟
  • ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء
  • بعد تأجيل جلسة الحكومة.. بيان من رابطة قدماء القوى المسلحة
  • تفاصيل لقاء محمد بن سلمان بـ لافروف في الرياض
  • بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الحكومة عن جلسة مجلس الوزراء غدا.. هذا ما جاء فيه
  • الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد السعودي يهنئان الرئيس تبون
  • قبول استقالة وزير النفط الكويتي وتعيين وزيرة الاقتصاد بدلا منه
  • أمير الكويت يصدر مرسومًا بقبول استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط
  • السيسي يستقبل وزير الداخلية السعودي وهذا ما بحثاه بشأن المخاطر الأمنية المشتركة
  • استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط الكويتي