ويعمل الخبراء على ترميم وتصنيف الاكتشافات التي تعود لآخر أسرة مصرية قديمة حكمت مصر. 

وقالت المتحدثة باسم وزارة السياحة والآثار، نيفين العارف،  إن القطع الأثرية تشمل قطعا ذهبية ومجوهرات ترجع إلى العصرين المتأخر والبطلمي، وقد يتم عرض بعض القطع في أحد متاحف البلاد.

وفي بيان لها الشهر الماضي قالت وزارة الآثار المصرية إن بعثة أثرية مصرية تابعة للمجلس الأعلى للآثار اكتشفت مقابر من الطوب اللبن في مقبرة تل الدير بمحافظة دمياط.

 

ومن بين القطع الأخرى التي عثر عليها في منطقة المقابر تماثيل وتمائم جنائزية، وإناء فخاري يحتوي على 38 عملة برونزية ترجع إلى العصر البطلمي.

وسلالة البطالمة هي آخر سلالة تحكم مصر قبل أن تصبح جزءا من الإمبراطورية الرومانية.

وتأسست الأسرة البطلمية عام 305 قبل الميلاد بعد غزو الإسكندر الأكبر المقدوني مصر عام 332 قبل الميلاد وتحول أحد قادته العسكريين، بطليموس، إلى بطليموس الأول. وانتقلت القيادة من خلال أحفاد بطليموس لتنتهي بكليوباترا.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن السيطرة على مدينة و3 بلدات شرق أوكرانيا

موسكو (وكالات) 

أخبار ذات صلة روسيا: مسيرات تستهدف موسكو وتعليق رحلات جوية لافروف: جذور المشكلة عدم قيام الدولة الفلسطينية المستقلة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها سيطرت على مدينة كراسنوغوريفكا، في شرق أوكرانيا، بالإضافة إلى ثلاث قرى في أجزاء مختلفة من منطقة دونيتسك، فيما شنت أوكرانيا أكبر هجوم بطائرات مسيَّرة على منطقة موسكو حتى الآن.
ونقلت تقارير إعلامية عن وزارة الدفاع الروسية قولها إنها حققت المزيد من المكاسب في شرق أوكرانيا، مضيفة أن توغل أوكرانيا في منطقة كورسك الروسية لم ينجح في تشتيت انتباه موسكو، وتعطيل هجومها في دونباس.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن سيرجي شويجو، أمين مجلس الأمن الروسي، قوله إن توغل أوكرانيا في منطقة كورسك الذي بدأ في السادس من أغسطس كان يهدف إلى تحسين موقف كييف التفاوضي، وتشتيت القوات الموجودة في دونباس، مضيفاً «لكن لدينا قوات كافية، ونواصل هجومنا».
في الأثناء، شنت أوكرانيا أمس أكبر هجوم بالطائرات المسيَّرة على منطقة موسكو حتى الآن، وهو ما أدى إلى مقتل امرأة وإلحاق أضرار بعشرات المنازل، وتحويل وجهات نحو 50 رحلة جوية بعيداً عن مطارات في محيط العاصمة.
وقالت روسيا، إنها دمرت ما لا يقل عن 20 طائرة مسيَّرة هجومية أوكرانية خلال تحليقها فوق منطقة موسكو، و124 طائرة مسيَّرة أخرى فوق ثماني مناطق أخرى. ويعيش في منطقة موسكو ما يزيد على 21 مليون نسمة.
وقالت السلطات الروسية إن شخصاً واحداً على الأقل لقي حتفه قرب موسكو، وأُغلقت ثلاثة من أصل أربعة مطارات في موسكو لأكثر من ست ساعات، وجرى تغيير وجهات 50 رحلة جوية تقريباً.
واعتبر الكرملين الهجمات الأخيرة بالمسيَّرات التي شنها الأوكرانيون على منطقة موسكو، تأكيداً على سياسة الحرب التي يتبعونها. 
ونقلت وكالات أنباء رسمية روسية عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله إن علينا مواصلة العملية العسكرية الخاصة لحماية أنفسنا من مثل هذه الحوادث، مستخدماً التوصيف الذي تطلقه الحكومة الروسية رسمياً على الحرب ضد أوكرانيا. وأفادت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق أمس بأنها أسقطت 144 مسيَّرة فوق مناطق بيلجورود وبريانسك وكورسك وأوريول وفورونيج وليبيتسك وكالوجا وتولا، بالإضافة إلى منطقة موسكو. من جانبها، قالت كييف إن روسيا هاجمتها خلال الليل باستخدام 46 طائرة مسيَّرة دمرت أوكرانيا 38 منها.

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن السيطرة على مدينة و3 بلدات شرق أوكرانيا
  • اللحظة التي غيرت مسار التحقيق في قضية نارين غوران
  • وزارة التجهيز تكشف عن الطرق التي تم إعادة فتحها بعد الفيضانات والأمطار الغزيرة
  • 11 حالة وفاة و9 مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي تعرفها عدة أقاليم بالمغرب
  • سبقتها حملات لإعادة حجر رشيد وبروج دندرة.. هل تعود الملكة نفرتيتي إلى وطنها؟
  • شماريخ وصواريخ.. العثور على مليون قطعة ألعاب نارية محملة على سيارة في أسيوط
  • (حصيلة مؤقتة)..11 حالة وفاة وتسعة مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي عرفتها مجموعة من أقاليم المملكة
  • وزارة الموارد المائية : العدوان الإسرائيلي على منطقة مصياف أدى إلى أضرار بمشاريع المياه في المنطقة تمثلت في تخريب خطوط الضخ و الإسالة الرئيسية بأقطار (315مم-180مم-160مم) باتجاه خزان مصياف الأرضي و انقطاع خط التغذية الكهربائية لآبار الجريفات التي تغذي مدين
  • الخارجية الأمريكية: نبارك النتائج التي خلصت إليها الانتخابات الرئاسية في الجزائر
  • خطوات بسيطة لاستخراج شهادة الميلاد أونلاين