شهدت محافظة مأرب اليوم الثلاثاء اللاعلان رسميا عن ميلاد وإشهار مؤتمر مأرب الجامع تحت شعار "تنمية الأرض والإنسان"، بحضور واسع لقيادات الأحزاب السياسية والمشائخ وكذلك اللقيادات المجتمعية والشبابية ومشاركه مميزة للنساء اضافة الى حضور لافت لسلطة المحلية والأمنية.

وفي الحفل الذي شهد العديد من الفقرات ، برزت كلمة رئيس لجنة التيسير الشيخ عبدالكريم بن حيدر الذي استعرض في كلمته تضحيات أبناء محافظة مارب والتهميش الذي تعرضت له المحافظة طوال العقود الماضية، حيث قال " فكرة المؤتمر الجامع جاءت لنقل معاناة المواطنين في مأرب وما تعرضوا له من عدوان بربري، حيث دفعوا أكثر من 35000 شهيد وجريح، و تم تهجير قرابة 60% من سكان المحافظة.

مارب قدمت كل ما لديها خدمة لليمن والنظام الجمهوري".

 

وأضاف: "تأتي فكرة المؤتمر الجامع بناءً على التوافق بين كل القوى والأطياف بعد عمل دام ثمانية أشهر وزيارة أكثر من خمسين شخصية مهمة من المشايخ والأعيان، وتوج هذا اليوم بالتفاف شعبي واسع".

كما حضرت المرأة في مؤتمر مأرب الجامع حيث القت الناشطة سقطرى البقماء كلمة المرأة في المحافظة، حيث أثنت على المرأة المأربية وأكدت أن هذا اليوم مشهود للمرأة ولكل إنسان مأربي. يسعى المؤتمر لإعطاء المرأة حقوقها أسوة بالرجال.

 

وأضافت: "من مبدأ أن المرأة نصف المجتمع، فهي مكون أساسي بعد إهمال من العقود. نحن اليوم في مرحلة عنوانها وحدة الجغرافيا والتاريخ، والاجتماع يهدف إلى العدل والمساواة".

 

ودعت سقطرى كل أبناء مأرب إلى الالتفاف حول مؤتمر مأرب الجامع.

أما كلمة منظمات المجتمع المدني، فألقاها مهدي بلغيث، الذي اعتبر أن اجتماع الإشهار هو حدث تاريخي ومنصة للحفاظ على معقل النهضة، لأن مأرب تستحق أن تكون مركز صناعة القرار.

 

وأضاف: "مأرب جزء من هذا النسيج الوطني الكبير لتحقيق السلام في ربوع اليمن وتعزيز الوحدة الوطنية. هذا رسالة إلى العالم أن مأرب مع السلام الذي يهدف إلى الاستقرار والسلم المحلي والعالمي والانطلاق نحو المستقبل بالسلام والأمل".

 

كما القى ناجي الحنيشي كلمة استعرض فيها اللائحة الداخلية لمؤتمر مارب الجامع .

 

كما اقر المؤتمريون النظام الأساسي لمؤتمر مارب الجامع .

 ويتكون المؤتمر من 1000 إلى 2000 عضو وعضوة من كافة المكونات الجغرافية والاجتماعية للمحافظة. 

 يتكون المجلس الأعلى للمؤتمر من 150 إلى 200 عضو، ويتكون النظام الأساسي من خمسة أبواب: التسمية والتعاريف، الهيكل التنظيمي، مجلس الحكماء والرقابة، الموارد المالية، وأحكام ختامية.

وقالت اللائحة الداخلية ان مؤتمر مارب يهدف وفقاً لرؤيته، إلى تحقيق نهضة شاملة ومستدامة في مأرب، تضمن الحقوق وبناء مجتمع متماسك ومتقدم يسوده العدل والرخاء والاستقرار على المدى البعيد، من خلال العدل، الشفافية، التكافل، والمشاركة الفاعلة.

 

ويسعى المؤتمر لضمان حقوق مأرب السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية، التعليمية، الأمنية، والعسكرية، وترسيخ ثقافة التسامح والتصالح والتعايش السلمي بين السكان، مع وضع مصلحة المحافظة في مقدمة الأولويات.

 

كما تخلل الحفل مقطوعات فنية شعرية، وحضور كبير ومشاركة فاعلة.  

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

القوات المسلحة تنظم برنامج "استراتيجية تنمية القيادة الوطنية"

تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية نحو بناء الشخصية المصرية فى ظل إستراتيجية الجمهورية الجديدة،  وفى إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على التعاون مع مختلف مؤسسات الدولة للمساهمة فى إعداد الكوادر الوطنية المسلحة بالعلم والمعرفة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، نظمت إدارة الشئون المعنوية
للقوات المسلحة بالتعاون مع المجلس الوطنى للتدريب والتعليم فعاليات البرنامج الوطنى " إستراتيجية تنمية القيادة الوطنية " والذى عقد على مدار أربعة أيام خلال شهر سبتمبر الجارى.

بدأت فعاليات البرنامج بكلمة اللواء أ ح طارق محمـد هلال مدير إدارة الشئون المعنوية أكد خلالها أن البرنامج يهدف إلى تمكين كل من يتولى منصب قيادى بالدولة المصرية أن يمارس عمله بإبداع من منظور إستراتيجى فى إطار منظومة وطنية متناغمة لتحقيق رؤية مصر الإستراتيجية.

وشارك فى البرنامج العديد من القيادات الوطنية بمختلف مؤسسات وهيئات الدولة المصرية وأفراد القوات المسلحة، وقد روعى مشاركة عدد من ذوى الهمم فى إطار حرص القيادة السياسية على تمكينهم ودمجهم فى جميع البرامج والمبادرات القومية التى تنفذها الدولة.

تضمن البرنامج العديد من الموضوعات التى تخص التحديات التى تواجه الدولة المصرية وإنعكاساتها على الأمن القومى المصرى وكيفية مجابهتها والتعرف على الفكر الصحيح ومحاربة الفكر المتطرف بهدف تعزيز نمط القيادة الوطنية لدعم ركائز الأمن القومى المصرى.

وقد حرصت إدارة الشئون المعنوية بالتنسيق مع المجلس الوطنى للتدريب والتعليم وبمشاركة عدد من خيرة أساتذة الجامعات والخبراء الإستراتيجيين على تحقيق أقصى إستفادة للمشاركين.

وإختتمت الفعاليات بتكريم المتميزين من مختلف الهيئات ومؤسسات الدولة ورجال الدين وذوى الهمم، وتم توزيع الشهادات التقديرية وإلتقاط الصور التذكارية، وأشاد المشاركين بالتنظيم والإعداد الجيد للبرنامج، مقدمين الشكر للقوات المسلحة والمجلس الوطنى للتدريب والتعليم على تنظيم تلك البرامج التى تتيح لهم الفرصة لإثراء الفكر لمواجهة التحديات التى تواجه الدولة المصرية.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تنشر فيديو النفق الذي قُتل فيه الرهائن
  • خلال ملتقاه الأسبوعي.. الجامع الأزهر يوضح حدود زينة المرأة في الإسلام
  • السلطات المحلية بمحافظة مأرب تفتتح سدا تحويليا جديدا لسد مارب التاريخي
  • مؤتمر حضرموت الجامع يجدد تمسكه بمطالب أبناء المحافظة ويتضامن مع حلف القبائل ضد “حملة التخوين والتشويه”
  • القوات المسلحة تنظم برنامج استراتيجية تنمية القيادة الوطنية
  • القوات المسلحة تنظم برنامج «استراتيجية تنمية القيادة الوطنية»
  • القوات المسلحة تنظم برنامج "استراتيجية تنمية القيادة الوطنية"
  • من الذي سمى الرسول باسم "محمد"؟
  • القوات المسلحة تُنظم برنامج «استراتيجية تنمية القيادة الوطنية»
  • برلمانية: الحوار الوطني وفر مناخا لتبادل الآراء بين التيارات السياسية والمجتمعية